تأهبوا فجر هذا الإثنين للقاء القمر "الأحمر"!

27 أيلول 2015 | 18:16

المصدر: "النهار"

عن "الموند" الفرنسية.

"5:45، فجر الإثنين يكتمل خسوف القمر في لبنان ويظهر البدر أحمر اللون"، وفق ما قاله أستاذ الفيزياء الفلكية في جامعة سيدة اللويزة الدكتور روجيه حجار لـ"النهار".

أما الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة فقد كشف لـ"النهار" أن "سكان المنطقة الممتدة من غرب المحيط الهندي إلى الشرق الأطلسي وبعض بلدان أوروبا الغربية والبلقان وشمال إفريقيا والجهة الشمالية من القارة الأوروبية سيشاهدون الخسوف الكامل للقمر". أما البلدان القريبة من أوروبا مثلاُ فستحظى وفقاً له " بخسوف جزئي بينما بلدان شرق آسيا لن تحظى بأي فرصة لرؤيته ".
من جهة أخرى، توقف حجار عند القراءة العلمية لما سيحصل فجر هذا الإثنين قائلاً: "يرتبط ما سيحصل بمرور القمر في ظل الأرض فيحصل الخسوف"، مضيفا انه " لا يتم الخسوف الكامل للقمر إلا إذا كان القمر بدراً".

في رأيه، "المبدأ بسيط، يحصل الخسوف الكامل ويتلوّن القمر بالأحمر بسبب تأثره بالغلاف الجوي للأرض".

بالنسبة إليه، يبدأ الخسوف بأنماطه التدريجية حيث يدخل القمر فيتمام 4:7 أو 4:10 فجر الإثنين (بتوقيت بيروت) في شبه "ظل" و يكتمل الخسوف ليصل إلى ذروته في تمام 5:45 حيث "يلبس" القمر رداءه الأحمر".

ونفى حجار أي علاقة بين هذا الخسوف وأي تداعيات مناخية أو كارثية على سكان الأرض، وقال: "لا يربط العلم هذا الخسوف بأي حوادث مناخية أو كارثية، وإن وقع بعض منها فهو وليد الصدفة ولا يرتبط بأي تفسير علمي".

وتوقف عند تكرار البعض أن الخسوف الذي ننتظره فجر الإثنين لا يتكرر إلا كل 30 عاماً، موضحاً أن "هذا الخسوف يتمايز عن غيره بوجود القمر عند أقرب نقطة قرب الأرض وهذ ما لا يتكرر إلا كل بضعة سنوات".

أما الخسوف، "فهو يتكرر في فترات متفاوتة في السنة ولا تشكل رؤيته فجر اليوم حدثاً غير مسبوق بل هو عامل علمي يتكرر خلال السنة".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard