الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

سلام: ما صدر في بيروت في حق البحرين لا يلزم الحكومة اللبنانية

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
سلام: ما صدر في بيروت في حق البحرين لا يلزم الحكومة اللبنانية
سلام: ما صدر في بيروت في حق البحرين لا يلزم الحكومة اللبنانية
A+ A-

أعرب رئيس مجلس الوزراء #تمام_سلام عن حرصه على قيام "أفضل العلاقات مع مملكة البحرين الشقيقة وجميع دول مجلس التعاون الخليجي"، مؤكدا أن "مواقف لبنان الرسمية في شأن العلاقات الخارجية تعبر عنها الحكومة اللبنانية حصرا، ولا ينفرد بها أي طرف سياسي لبناني حتى ولو كان هذا الطرف مشاركا في الحكومة".


وقال في تصريح: "إن اخواننا في مملكة البحرين يعرفون طبيعة النظام اللبناني وتعقيدات الواقع السياسي في لبنان التي تسمح بظهور اجتهادات كثيرة حول مختلف القضايا، سواء الداخلية منها أو تلك المتعلقة بالمنطقة والعالم. لكننا نؤكد أن ما صدر في بيروت في حق البحرين لا يلزم الحكومة اللبنانية ولا يعبر في أي حال من الأحوال عن موقف لبنان الذي يعرف مكانته ومكانة أبنائه في قلوب البحرينيين وعقولهم".


أضاف: "إن لبنان الذي عانى طويلا من تدخل الآخرين في شؤونه الداخلية، يؤكد حرصه على عدم التدخل في شؤون الدول الاخرى خصوصا الدول العربية الشقيقة التي تحتل مملكة البحرين مكانة مميزة بينها، وهو يتمنى كل الخير والتقدم للأخوة البحرينيين، القادرين بحكمة قيادتهم وبتكاتفهم، على تخطي أي اختبار وطني يواجههم".


وختم بالقول: "إننا نؤكد حرصنا على مصالح أشقائنا العرب بمقدار حرصنا على مصلحتنا الوطنية ومصلحة أبنائنا، ونعتبر ان المرحلة الصعبة التي تواجهها أمتنا تستدعي منا توحيد الصفوف لحماية هذه الأمة وتعزيز منعتها".


من جهة أخرى، استقبل سلام، صباح اليوم في مركز اقامته في فندق والدورف استوريا في نيويورك، وكيل الامين العام للأمم المتحدة وموفده الشخصي تيري رود لارسن في حضور مندوب لبنان الدائم لدى الامم المتحدة السفير نواف سلام، وتناول البحث تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة اضافة الى موضوع النازحين السوريين في لبنان، كما تطرق البحث الى الاوضاع في جنوب لبنان.


هذا وسيعقد الرئيس سلام لقاء ثنائيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في فندق غراند حياة.


ومساء اليوم (الأولى والثلث بعد منتصف الليل بتوقيت بيروت) السادسة واربعين دقيقة بتوقيت اميركا من المقرر ان يلتقي الرئيس سلام رئيس جمهورية فرنسا فرنسوا #هولاند على ان يلبي مساء دعوة امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في دارته في نيويورك.


كما وجه  سلام، برقية إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، معزيا بضحايا #حادثة_منى.


وجاء في البرقية: "تلقينا ببالغ الأسى نبأ الحادث المفجع الناجم عن التدافع في مشعر منى، والذي أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا في صفوف حجاج بيت الله الحرام.


إننا، باسم الحكومة والشعب اللبنانيين، نتقدم من جلالتكم ومن أبناء الشعب السعودي الشقيق ومن الأمة الاسلامية جمعاء، بأحر التعازي بضحايا الحادث من أبناء بلاد الحرمين ومن جميع الدول الاسلامية التي فجعت بفقدان عدد من حجاجها، وندعو الله عز وجل أن يتغمدهم بخالص رحمته ويلهم عائلاتهم الصبر والسلوان، ويمن على المصابين بالشفاء العاجل".


كما أبرق للغاية ذاتها الى ولي العهد الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم