10 الاف سوري طلبوا الانتساب الى دولة غير موجودة

27 أيلول 2015 | 13:01

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

"جمهورية ليبرلاند" نموذج لدولة قائمة وغير قائمة بحسب صحيفة "الواشنطن بوست".السياسي التشيكي فيت يدليكا اعلن في 13 نيسان الماضي نشوء دولة مستقلة على مساحة أربعة كيلومترات مربعة على طول نهر الدانوب وتمتد بين كرواتيا وصربيا.وبعد ارتباك، منعت السلطات الكرواتية الوصول الى تلك المنطقة وأوقفت يدليكا مرات.

لا دولة في الامم المتحدة تعترف بليبرلاند دولة ذات سيادة. وعلى رغم وضعها الملتبس يقول يدليكا إن 378 ألف شخص سجلوا اسماءهم حتى الان، مبدين اهتمامهم في الحصول على جنسية "ليبرلاند".ومع أن وضع تلك "الدولة" ليس محسوما وقد لا يكون لها وجود أصلاً، يبدو أنها تحولت حلماً جذابا للاشخاص الذين يعانون أوضاعا يائسة.

وأبلغ يدليكا الى "وورلدوايد فيوز" أن 9647 سوريا ًسجلوا أسماءهم حتى الان، لافتاً الى أن هذا الرقم يفوق عدد طالبي اللجوء الى دول أخرى كالولايات المتحدة وكندا.

عندما أعلن للمرة الاولى عن "جمهورية ليبرلاند" لم تكن #أزمة_اللجوء في #أوروبا عند مستواها الراهن.ولكن حاليا تبدو دول على غرار صربيا وكرواتيا في الجبهة الامامية للسجال المتعلق بطريقة التعامل مع الارتفاع التاريخي لعدد اللاجئين والمهاجرين الذين يصلون الى اوروبا.

يدليكا يقول إن لا خطط للسماح بدخول أشخاص ساعين الى وضع لاجئ أو نازح، موضحا أن "شروط الحصول على الجنسية هي نفسها لجميع مقدمي الطلبات،ولا ننوي تغييرها"، ومشيرا الى أنه اضافة الى شروط الخلفية "على مقدمي طلب الانتساب جمع 10 الاف مزايا ليبرلاندية" للحصول على الجنسية.وأشار الى أن "المزايا يمكن الحصول عليها اما بتقديم خدمات للحكومة مثل العمل في سفاراتنا المستقبلية أو التبرع بالمال لجمهورية ليبرلاند" .

الحراك إلى أين؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard