الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أضف هذه المكوّنات الى طعامك من دون ان تشعر بالذنب

سوسن وزّان جبري
أضف هذه المكوّنات الى طعامك من دون ان تشعر بالذنب
أضف هذه المكوّنات الى طعامك من دون ان تشعر بالذنب
A+ A-

وقت الطعام ليس فقط لوضع حد للجوع بل هو وقت لنتمتع بطعم المأكولات الشهية. كثير من الأشخاص يعتقدون أن إضافة الدهون هي الطريقة الوحيدة لإعطاء نكهة للطعام خصوصاً الزبدة والسمنة واللحوم المدهنة ومكعبات الطبخ. هذه المكونات تعطي نكهة غنية لاطباقنا ولكن... إنها غنية بالدهون المشبعة! هذا النوع من الدهون هو صلب على درجة غرفة الحرارة (مثل الزبدة والسمنة) ويسبب ارتفاعاً بالكولستيرول الجيد (HDL). ولكن من جهة أخرى وعلى صعيد أكبر يرفع معدل الكولستيرول السيئ (LDL) وهذا الكولستيرول يؤثر سلباً في صحة القلب والشرايين ويصبح المرء معرضاً أكثر للأمراض القلبية والجلطات وانسداد في الشرايين إذا تخطى المعدل 130 مغ/دل . مصادر هذا النوع من الدهون هي: الزبدة والسمنة واللحوم المدهنة ومكعبات الطبخ والمنتجات الحيوانية الكاملة الدسم والدجاج المطبوخ مع جلدته.



البعض الأخر يقول إن إستعمال السمن النباتي في الطعام أفضل كون مصدرها من "النبات". ولكن هذا غير صحيح! السمن النباتي (أو الزيوت المهدرجة) يصنع من خلال إضافة الهيدروجين إلى الزيوت النباتية لجعلها صلبة على درجة غرفة الحرارة. ولكن هذه العملية تؤدي إلى تكوين الدهون المهدرجة التي هي أسوأ من الدهون المشبعة. الدهون المهدرجة تخفض من الكولستيرول الجيد وترفع الكولستيرول السيئ الذي ذكرنا مخاطره. الزيوت المهدرجة تستعمل كثيراً في المأكولات المصنعة بخاصة البسكويت والشوكولاتة والشيبس والكرواسان والحلويات والكيك المعلب وعلينا تفاديها.


إذاً، ما هي المكونات التي يمكن اضافتها للطعام لإعطاء نكهة والمحافظة على صحتنا؟
أولاً: الزيوت النباتية
الزيوت النباتية تعطي طعماً شهياً للطعام ومفيدة جداً كونها تخفض من الكولستيرول السيئ وترفع الكولستيرول الجيد. هناك العديد من الزيوت مثل زيت الزيتون والكانولا ودوار الشمس والذرة. ولكن هذه الزيوت علينا استعملها باعتدال كونها تتضمن الكثير من الوحدات الحرارية.


ثانياً : البهارات والتوابل والأعشاب
البهارات والتوابل والأعشاب خالية من الوحدات الحرارية والملح كما انها غينة بمضادات الاكسدة التي تساعد على محاربة العديد من الأمراض وتقوية المناعة وغيرها من المنافع الصحية. ولكل بهار هناك منفعة خاصة، فالعقدة الصفراء مثلاً تساعد على محاربة الالزهايمر والزعتر الطازج يساعد على محاربة سرطان الثدي. وأنواعها كثيرة، فيمكننا استعمال البهار الأسود والكمون والكاري والفلفل والحبق وغيرهم. ولكن إن كنت تعاني من الضغط وتريد أن تقلل من الملح فانتبه لخلطات البهارات التي يدخل فيها الملح.


*اختصاصية تغذية وصاحبة "دايت سنتر"


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم