الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

افتتاح أكبر مساجد أوروبا في موسكو

المصدر: "روسيا اليوم"، النهار"
افتتاح أكبر مساجد أوروبا في موسكو
افتتاح أكبر مساجد أوروبا في موسكو
A+ A-

بعد اعمال ترميم استمرت عشر سنين، فتح مسجد #موسكو الكبير اليوم أبوابه أمام المصلين ، ليصير سادس مسجد في العاصمة الروسية والاكبر في اوروبا بحسب رئيس مجلس المفتين في روسيا.
وافتتح الرئيس الروسي فلاديمير ب#وتين اليوم المسجد في حضور الرئيسين الفلسطيني محمود عباس والتركي رجب طيب أردوغان وشخصيات عربية وإسلامية رفيعة المستوى.
وبالتزامن مع التعزيزات العسكرية التي دفعت بها موسكو الى سوريا لمواجهة الدولة الاسلامية"، استغل بوتين المناسبة ليقول في كلمته أن أيديولوجية تنظيم "داعش" تقوم على الكذب وتحريف الإسلام، مبرزاً أهمية العمل على مواجهة التطرف في الوقت الذي نرى محاولات ساخرة لاستغلال المشاعر الدينية لأهداف سياسية".
وأكد أن "داعش" يشوه صورة "الديانة العالمية العظيمة" ويزرع الكراهية ويقتل الناس، بينهم رجال دين، ويدمر الآثار التاريخية بهمجية، كما يحاول تجنيد أنصار في روسيا، إلا أن رجال دين مسلمين روساً يواجهون دعاية المتطرفين.وأمل في أن يربي رجال الدين المسلمين في المستقبل ابناءهم على أساس قيم الإنسانية والعدالة والرحمة، مؤيداً اقتراح تتارستان تأسيس أكاديمية إسلامية في هذه الجمهورية.
وكان بوتين أوضح أمس أن افتتاح الجامع في موسكو يوم عرفة الموافق سيكون حدثا مهما في حياة جميع المسلمين في روسيا.
استيعاب 10 الاف مصل
والمسجد الذي بني عام 1904 خضع لأعمال ترميم وتوسيع شاملة بدأت في أيار 2005 وقدرت كلفتها ب 170 مليون دولار. وهو يتكون من ستة طوابق، ومساحته زادت عشرين مرة لتبلغ 19 ألف متر مربع فصار قادراً على استيعاب 10 آلاف مصل عوضا عن 500 مصل.
ويقدر عدد المسلمين في روسيا بعشرين مليونا، بينهم مليونان في موسكو. الا أن 40 في المئة من الروس يقولون إن لديهم فكرة سلبية عن الاسلام.
الكسندر فرخوفسكي ،مدير المنظمة غير الحكومية "سوفا" ، ومقرها موسكو يقول إن روساً كثيرين ينظرون الى الاسلام على أنه "نوع من الايديولوجية، وشيء خطير مرتبط بالارهاب".ويضيف إن الروس عموماً ليسوا متسامحين حيال بعض الجماعات الاتنية، وخصوصا تلك التي تتحدر من القوقاز، ولكن لا علاقة كبيرة لذلك بالدين".
المستشرق اليكسي مالاشنكو من مركز "كارنيغي موسكو" يقر بأن الاسلاموفوبيا موجودة في موسكو "وتزيدها نزاعات القوقاز، وايضاً النزوح الداخلي والهجرة الخارجية، اضافة الى التطرف".ولكنه يلفت الى أن اللباس الديني لا يمثل اية مشكلة في موسكو "فلا أحد يهتم بما اذا كانت المرأة محجبة أم لا".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم