الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

كيف نقضي على القمل والجرب؟

المصدر: النهار
رلى معوض
A+ A-

يتكاثر القمل والجرب، بغياب النظافة والظروف غير الملائمة والاكتظاظ، ولا سيما بين النازحين  لوجودهم في اماكن لا تتسع لهم، ولا تتوافر فيها المياه والصابون ووسائل النظافة. واوضحت الاختصاصية في الامراض الجلدية الدكتورة زينة نعمة ان عدوى القمل والجرب ينتقلان بالتماس المباشر للمصابين. والقمل هي حشرة تقفز بمسافات قريبة وتنقل العدوى من شخص مصاب الى اخر بمجرد الاحتكاك او استعمال المشط او القبعة او المنشفة، وتزيد نسبة تكاثرها بسبب الاكتظاظ السكاني وظروف النظافة المعدومة. ومن ابرز اعراضها ظهور بثور حمراء في العنق احيانا، والحكة في الرأس والعنق التي تؤدي الى تضخم الغدد اللمفاوية بسبب الحك والالتهاب غير المباشر من الاظافر الملوثة. وعلاجها الجزري هو بحلاقة الشعر تماما وهو امر شائع عند الصبيان وليس الفتيات وهناك انواع من الشامبو، تساعد في القضاء على هذه الحشرة. واذا كان الاصابة مقاومة تعطى انواع من العلاجات الفموية.
اما الجرب فهو ايضا حشرة تعيش في الجلد وتحفر نفقا لتبيض وتتكاثر تنتقل باللمس المباشر من انسان مريض الى اخر صحيح، واعراضها الحكة الشديدة في كل انحاء الجسم وتزاد خصوصا اثناء الليل وتؤدي الى بثور حمراء وطفر جلدي وعلاجها مراهم توضع على الجلد مع تنظيف الثياب وغليها والملابس الداخلية والمناشف والشراشف والاغطية والبياضات وكيّها وتعريضها للشمس. وعند وجود الجرب على جميع افراد العائلة العلاج حتى عند الذين لم تظهر عليهم اعراض الحكة.
واذا لم تعالج هذه الحالات من الممكن ان تنتشر في البيئة المحيطة.
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة اعلنت ان الدواء متوفر مجانا في جميع المراكز الصحية ويستعمل استعمالا خارجيا وعلى المرأة الحامل مراجعة الطبيب قبل استعماله.
وللمزيد من المعلومات الإتصال بطبيب القضاء أو بوزارة الصحة العامة على الرقمين: 611174/01 – 611175/01

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم