الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الموقع الفاصل بين لبنان وسوريا لطمر النفايات يتحدّد اليوم على الأرجح

باسكال عازار
الموقع الفاصل بين لبنان وسوريا لطمر النفايات يتحدّد اليوم على الأرجح
الموقع الفاصل بين لبنان وسوريا لطمر النفايات يتحدّد اليوم على الأرجح
A+ A-

يبدو أن خيوط أزمة النفايات المتشابكة بدأت تتفكك نوعاً ما، فالعمل التقني على مواقع الطمر وآلية التنفيذ يسير بوتيرة متسارعة ومتصاعدة وفي شكل مواز للقلق الوطني العام المتصاعد أيضاً والذي يعكسه نبض الشارع المربك والغاضب.
وقد حرص وزير الزراعة أكرم شهيّب المكلف برئاسة لجنة معالجة أزمة النفايات على عدم تحديد أي توقيت لبدء تنفيذ الخطة وعدم إطلاق وعود أيضاً، لكنه أوضح أن العمل التقني جار وكذلك محاولات تذليل العقبات وتطبيق الخطة الموضوعية.
وذكر في حديث الى "النهار" أن "كل ما يحكى عن تكليف أجهزة القوى الأمنية من جيش وقوى أمن بمواكبة تنفيذ الخطة واستخدام القوة غير صحيح. فمجلس الوزراء لم يجتمع ليتخذ قراراً مماثلاً كما أن شيئاً لم يصدر عن وزير الداخلية نهاد المشنوق في هذا المجال، إذاً كل ما يتم التسويق له هو مجرد حديث إعلامي عار من الصحة".
وعن المرحلة التي تمرّ بها الخطة حالياً، قال: "نعمل على تأهيل الموقع في سرار وموقع آخر في منطقة جبلية واقعة على الحدود ما بين لبنان وسوريا، ونحضّر لمرحلة الأيام السبعة التي ستشمل إعادة فتح مطمر الناعمة بأدق تفاصيلها، ونتواصل مع الرافضين ولا نزال نستقبل كل الالتزامات وندرس سبل الانتقال بالخطة من النظريات على الورق إلى التطبيق العملي".
أضاف: "الوقت والظروف تضغط كثيراً، وعلينا تدارك عوامل كثيرة، أبرزها أطنان النفايات التي تتزايد كل يوم بالإضافة إلى الشتاء الذي يدهمنا". وسأل: "هل ملف النفايات أساس المشكلة أو هو أداة لتخريب البلد؟ هناك من يرفضون الخطة لمجرد الرفض بدون أن يطرحوا أي بديل. نحن حاضرون لاستقبال الاقتراحات البديلة إذا كانت تشكل حلاً، والاعتراض للاعتراض لا يجدي. ليس الهدف تحقيق انتصارات، بل إزالة النفايات من الشارع ولا يتحقق ذلك إلا بالتعاون". وعن احتمال لجوء الحكومة الى القوة لفرض الحل قال: "دوري ينتهي بوضع الخطة مع الفريق العلمي ومن ثمّ سأضع الخطة بتصرف الحكومة، وهي تقرر طريقة تطبيقها".
أما عن موعد التعليق فقال: "عندما تصبح المواقع جاهزة، ونضمن نجاح الخطة في شكل كامل نباشر التطبيق"، موضحاً أن "ضمان نجاح الخطة يكون بالتواصل بين القوى السياسية لتذليل العقبات".
وفي معلومات لـ"النهار"، ان قطعة الأرض المحتمل اعتمادها شرقاً هي تابعة للدولة وتقع ما بين منطقة المصنع والحدود السورية، وهي تعرف بـ"No man land"، لا يدخلها الناس وخارجة عن النطاق الاداري للبلديات، وقد يتم الاعلان عن تحديد الموقع الجديد غداً مع انتهاء الدراسات الأولية الهيدرولوجية والتي تؤكد ان اقامة مطمر فيها لا يتسبب بتلوث في التربة.


بين مرجعيون وعكار
وفي سياق المعالجات عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أمس مع وفد من اتحاد بلديات سهل عكار برئاسة خالد خالد شؤونا إنمائية وبلدية وتركز البحث على حل أزمة النفايات وموضوع مكب أسرار.
وبدعوة من "الصالون الثقافي في القبيات" ومن "مجلس البيئة في عكار"، التقت مجموعة من اللجان والجمعيات الرافضة استقدام النفايات إلى عكار في مطعم "مونتي فيردي" في القبيات، وتلا السيد جوزف عبدالله بياناً أيد فيه "الحَراك العكاري الرافض تحويل عكار مزبلة"، ودعا "الجميع الى الوقوف بصلابة في وجه خطة المشنوق- شهيب، والنزول إلى الشارع لرفع الصوت من أجل إسقاط هذه الخطة".
وفي مرجعيون سجل حرق للنفايات في بعض الأمكنة، خصوصاً في مخيّم مرج الخوخ للنازحين السوريين الذي يشكّل موقعه بالأساس مشكلة كبيرة، لأنّه يقع بمحاذاة نبع الحمّام ومحطّة الضخ التي تروي معظم قرى منطقة مرجعيون.


[email protected] Twitter: @azarpascale

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم