الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هولاند يدعو الى "التهدئة" وعبّاس يحذر من انتفاضة جديدة اذا استمر العنف في باحة الاقصى

المصدر: "أ ف ب"
هولاند يدعو الى "التهدئة" وعبّاس يحذر من انتفاضة جديدة اذا استمر العنف في باحة الاقصى
هولاند يدعو الى "التهدئة" وعبّاس يحذر من انتفاضة جديدة اذا استمر العنف في باحة الاقصى
A+ A-

دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا #هولاند في ختام لقاء مع الرئيس الفلسطيني #محمود_عباس في باريس الى "التهدئة واحترام المبادىء" بعد المواجهات العنيفة التي استمرت عدة ايام في باحة #المسجد_الاقصى في القدس.


من جهته، حذّر عباس من مخاطر اندلاع انتفاضة جديدة في حال استمرت الصدامات في باحة الاقصى.
وقال هولاند :"ندعو الى التهدئة واحترام المبادىء. عبرت عن تمسكنا بعدم تغيير شيء في المسجد الاقصى" في اشارة الى الوضع القائم في المسجد منذ 1967.


وشهد الاسبوع الماضي ثلاثة ايام من العنف في المسجد الاقصى في القدس الشرقية المحتلة مع حلول راس السنة العبرية. وامتدت المواجهات الجمعة الى عدة احياء من القدس الشرقية والضفة الغربية.


ويخشى الفلسطينيون محاولة اسرائيل تغيير الوضع القائم في المسجد منذ حرب 1967 والذي يسمح بمقتضاه للمسلمين بدخول المسجد الاقصى في اي وقت في حين لا يسمح لليهود بذلك إلّا في اوقات محددة وبدون الصلاة فيه.


من جهته، قال عباس ان "ما يحصل خطير جدا" وحث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على وقف الصدامات محذرا من "الفوضى" واندلاع "انتفاضة لا نريدها".


وقد نشرت اسرائيل الاف من عناصر الشرطة وحرس الحدود في القدس كما ستغلق الضفة الغربية الثلاثاء مع حلول عيد الغفران اليهودي (الكيبور) وبعده عيد الاضحى.


ويبدأ اليهود الاسبوع المقبل عيد المظلات (سوكوت) الذي يستمر سبعة ايام ويعد من العطل التي تدفع عددا اكبر من اليهود الى التوجّه للحرم القدسي.
ويعتبر اليهود حائط المبكى (البراق عند المسلمين) الذي يقع اسفل باحة الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمّره الرومان في العام 70 وهو اقدس الاماكن لديهم.


ويستغل يهود متطرّفون سماح الشرطة الاسرائيلية بدخول السياح الاجانب لزيارة الاقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، للدخول الى باحة الاقصى لممارسة شعائر دينية والاعلان انهم ينوون بناء الهيكل مكانه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم