كيري في بكين في محاولة لاقناعها بالضغط على كوريا الشمالية

13 نيسان 2013 | 07:56

وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري اليوم الى بكين في محاولة لاقناع السلطات الصينية بتشديد لهجتها مع كوريا الشمالية والعمل على تحسين العلاقات بين سيول وبيونغ يانغ.
ويلتقي كيري في العاصمة الصينية وزير الخارجية وانغ ويي ثم الرئيس شي جينبينغ بعد زيارة الى سيول حيث اكد مجددا دعم واشنطن لحليفتها كوريا الجنوبية.
وتسعى الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لكن ايضا اليابان التي تلقت تهديدا مباشرا أمس من بيونغ يانغ بضربة نووية، الى ثني كوريا الشمالية عن القيام بتجربة اطلاق صاروخ او عدة صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.
ومنذ سنة قامت بيونغ يانغ بتجربتين صاروخيتين (احداهما في كانون الاول) ما اعتبرهما الغرب تجربة على صواريخ بالستية وتجربة نووية في 12 شباط الماضي ما ادى الى فرض عقوبات دولية جديدة عليها.
والاسبوع الماضي نقلت كوريا الشمالية الى ساحلها الشرقي صاروخي موسودان ومداهما 4 الاف كلم قادرين على بلوغ كوريا الجنوبية واليابان وحتى جزيرة غوام الاميركية حيث اجريت مناورات طارئة الخميس تحسبا لاي ضربة من بيونغ يانغ.
ويمكن ان تتم عملية اطلاق الصاروخ بحلول 15 نيسان المصادف ذكرى مولد مؤسس كوريا الشمالية او ان تتزامن مع الزيارة المقررة الجمعة الى سيول لوزير الخارجية الاميركي جون كيري والامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن.
وتعتبر الولايات المتحدة ان الصين، الحليفة الوحيدة لكوريا الشمالية، يمكنها ان تستخدم نفوذها على نظام بيونغ يانغ ويجب ان تقوم بذلك لثنيه عن القيام باي ضربة.
وقال جون كيري في بيان مشترك مع رئيسة كوريا الجنوبية بارك غون-هيه في ختام لقائهما الجمعة نشر قبل مغادرته سيول ان "الصين لديها قدرات هائلة لاحداث تغيير في هذه المسالة وآمل في ان نتمكن خلال محادثاتنا من الاتفاق على سبل نزع فتيل التوتر".
واضاف "من الواضح للعالم باسره ان اي دولة ليس لديها علاقة وثيقة بهذا الشكل ولا تاثير بهذا الحجم على جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية، اكثر من الصين".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard