الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بين "طلعت ريحتكم" و"بدنا نحاسب"... حسابات مختلفة

المصدر: "النهار"
أسرار شبارو
أسرار شبارو
بين "طلعت ريحتكم" و"بدنا نحاسب"... حسابات مختلفة
بين "طلعت ريحتكم" و"بدنا نحاسب"... حسابات مختلفة
A+ A-

عند الساعة الرابعة من مساء الأحد، تجمع المئات من مناصري حملات الحراك المدني في برج حمود، وانطلقوا في اتجاه ساحة النجمة. لكن، وقبل وصولهم انقسمت آراء الحملات، #طلعت_ريحتكم أصرّت على دخول الساحة ولم تكتف بالامتار القليلة التي اتاحت عبرها القوى الامنية للمتظاهرين التقدم مقابل بلدية بيروت، في حين انسحبت # بدنا _نحاسب من المكان تاركة زميلتها في الحراك في الواجهة، ما أظهر صورة الانقسام لا سيما حين دقّت الساعة حوالي الحادية عشرة، اذ لم يبقَ في المكان إلا خمسة من أفراد طلعت ريحتكم، ما يطرح السؤال ألا يوجد تنسيق بين الحملات؟ وهل ما يحصل خلاف أم اختلاف؟


استطاع الحراك المدني حشد عدد كبير من المتظاهرين. ظهر الجميع في البداية متماسكين، والى هدفهم مصوّبين، لكن ما إن مرّ وقتٌ قصيرٌ حتى انكشف الخلاف، إذ رفضت "بدنا نحاسب" الدخول الى الساحة، ما أدّى الى شبه افراغها، ودفع البعض الى القول انها تظاهرة حمراء في البلد.
الناشط في طلعت ريحتكم وديع اسمر اعتبر ان "الثقل للشعب اللبناني الذي ينزل على الارض لا يعود الفضل فيه لأية حملة، لسنا أحزابًا سياسية نعطي بطاقات لنعرف عدد مؤيدينا، وصلنا الى الساحة بأعداد كبيرة ثم بدأت الناس بالانسحاب بسبب التوقيت كونه مساء الاحد. آخر اشخاص غادروا كانوا من طلعت ريحتكم"، وأضاف "كل تظاهرة فيها من جميع الأفرقاء، نحن لسنا 8 و14، او يمين او يسار، وما نقوم به هو للجميع. كان هناك متظاهرون شيوعيون وكذلك ليبراليون ومن كل الافرقاء. ولم يكن فريق واحد يمثل كل التظاهرة".



أسباب الانسحاب
لكن ما السبب الذي دفع "بدنا نحاسب" الى الانسحاب، أحد ناشطيها علي رمضان شرح لـ"النهار" قائلاً: "نحن حريصون أن نرفع مطالب غير عبثية، لا تخيف الناس وتغيّر الصورة التي تحاول السلطة تعميمها بين المواطنين، عن ان المتظاهرين مشاغبون. لا ننسى ما قاله وزير الداخلية عن ان هذا الحراك يريد دماً، لذلك كنا ندرس الجدوى من الدخول الى ساحة النجمة، فاذا كانت موجودة لن نكون خارجها، ولن نهرب من واجباتنا، وإلا فلا يمكننا ان نظهر بمظهر المشاغب الذي ليس لديه أفق ولا أهداف".


سجلت "بدنا نحاسب" تحفّظها على فكرتين بحسب رمضان، "أولاهما الاصرار على الدخول الى مبنى مجلس النواب لأن دونه محاذير ومخاطر، تغيير مسلك التظاهرة كونه كان مقررًا أن تمرّ من أمام شركة سوكلين، ليس لدينا فكرة لماذا تغيّر المخطط، لكن حفاظاً على وحدة الحراك التزمنا القرار العام الذي اتخذ على مستوى المجموعات". في حين تساءل اسمر: "ساحة النجمة ساحة لكل الشعب، لماذا تخاف الدولة من وصول المواطنين اليها وتستنفر كل أجهزتها لمنعهم؟ ماذا سنفعل اذا دخلنا الى الساحة غير الجلوس فيها؟ نحن نصرّ في كافة المظاهرات ان نصل الى الاماكن العامة".


 


اختلاف وليس خلافاً
وعن الاختلاف بين المجموعات علّق رمضان "الاختلاف شيء ايجابي على ألا يتحول الى خلاف، يجب المحافظة عليه كونه يُغني الحراك، نحن مجموعات وليس حزبًا شموليًّا ذا ايديولوجيا واحدة. وكل مكونات الحراك لديهم آراؤهم ومبادئهم وأيديولوجياتهم، لكن في المرحلة الآنية يجب ان نترفّع عن افكارنا الايديولوجية لمرحلة العمل السياسي بما فيه مصلحة الحراك الذي ينشد التغيير". في حين رأى اسمر أن "هناك بعض المجموعات تأخذ قرارات مختلفة ومخالفة، ليس لها بعد اكثر من قضية التنسيق على الارض، فعندما وصلنا الى آخر حاجز قبل ساحة النجمة كنا متفقين سابقا وبوضوح ان قرار الدخول يعود لكل مجموعة، كما هو فردي يعود لكل شخص على حدة، فهذا حراك ديموقراطي فيه تباين في وجهات النظر".


الملف الأم
وعن أزمة النفايات التي حرّكت الشارع وولّدت الحملات، لفت رمضان الى ان "السلطة نجحت في أخذ خطة شهيب الى مكان آخر، استنزفت الحراك 3 أشهر مع الوزير محمد المشنوق حتى تسلّم الملف اكرم شهيب، وبقدرة قادر ظهرت خطة بثلاثة أيام وتم قبولها من قبل السلطة السياسية". وأضاف: "كحراك ليس من مصحلتنا ان نظهر بمظهر المعرقلين لتنظيف الشوارع نريد ان نأكل العنب لا ان نقتل الناطور. لكن لا ثقة لنا بهذه السلطة التي تعِد بفتح مطمر الناعمة لسبعة ايام، في حين كل مؤقت عندها ثابت. سنردّ على الخطة بالسياسة من خلال اظهار مكامن الخطأ فيها". من جانبه اعتبر اسمر أن "هذه ليست خطة بل استذكاء على الشعب اللبناني، في العام 1996 فتح مطمر الناعمة في اطار خطة طوارئ بيئية مؤقتة، والمؤقت استمرّ سنوات تمامًا كما يخطّطون اليوم".


 


أوراق قوة وبلطجية
لا يدّعي رمضان ان التغيير قاب قوسين. ولفت إلى أن "النظام تسيطر عليه مجموعة فاسدة تستغل الشعب وقوته لبقائها في السلطة، فاذا تعرض احدهم للخطر يتكاتفون للدفاع عن بعضهم، وما حصل في الامس من اعتداء بلطجية النظام خير دليل على ذلك، وكلّنا نعلم في السر والعلن من قام بالاعتداء". احدى اوراق بدنا نحاسب غير الشارع. "دعاوى على اشخاص بالاسم وبالمستندات لهم علاقة بالفساد، كل ذلك حتى نصل الى دولة ديموقراطية تحترم حقوق الانسان ومواطنيها"، كما لطلعت ريحتكم أوراقها بحسب اسمر كخبراء اختصاصيون منهم بيئيون ناقشوا مع شهيب ازمة النفايات".
خسارة معركة لا تعني خسارة حرب وفشل طلعت ريحتكم في اقتحام ساحة النجمة أمس ليس معناه انها لن تحاول الكرة. وبحسب اسمر"سنعاود المحاولة عملنا تراكمي ووصولنا إلى الساحة حق".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم