الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

فورمولا 1: فيتيل أحيا الصراع بفوزه في جائزة سنغافورة الكبرى (برعاية زيوت TOTAL QUARTZ)

المصدر: (أ ف ب)
فورمولا 1: فيتيل أحيا الصراع بفوزه في جائزة سنغافورة الكبرى (برعاية زيوت TOTAL QUARTZ)
فورمولا 1: فيتيل أحيا الصراع بفوزه في جائزة سنغافورة الكبرى (برعاية زيوت TOTAL QUARTZ)
A+ A-

تسيد سائق فيراري بطل العالم السابق الالماني سيباستيان فيتل جائزة سنغافورة الكبرى، المرحلة الـ13 من بطولة العالم لسباقات "فورمولا 1" التي اقيمت الاحد على حلبة "مارينا باي" تحت الاضواء الكاشفة.
واستحق فيتل، السائق الوحيد الذي كسر احتكار مرسيدس، فوزه الثالث لهذا الموسم والثاني والاربعين في مسيرته بعدما هيمن على السباق منذ البداية حتى النهاية رغم اضطرار سيارة الامان الى التواجد على الحلبة مرتين، متقدما في النهاية على زميله السابق في "ريد بول-رينو" الاوسترالي دانيال ريكياردو وزميله الحالي في فيراري الفنلندي كيمي رايكونن.


وهذه المرة الاولى التي يتواجد فيها فريق فيراري بسائقين على منصة التتويج منذ سباق اسبانيا سنة 2013 عندما توج الاسباني فرناندو الونسو بالسباق وحل البرازيلي فيليبي ماسا ثالثا خلف سائق "سكوديريا" الحالي رايكونن الذي كان يدافع حينها عن الوان لوتس.
وخرج بطل العالم والمتصدر البريطاني لويس هاميلتون من السباق خالي الوفاض للمرة الاولى هذا الموسم بعد انسحابه في اللفة 33 (من اصل 61) بسبب عطل في سيارة مرسيدس التي اكتفت في سباق اليوم بـ12 نقطة بعد ان حل الالماني نيكو روزبرغ رابعا امام الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس) والروسي دانييل كفيات (ريد بول-رينو).


وكانت عطلة نهاية الاسبوع مميزة لفيتل اذ وضع السائق الالماني حداً لانطلاقات هاميلتون من المركز الاول وتصدر التجارب الرسمية امام ريكياردو ورايكونن اللذين تمكنا من انهاء السباق من المركزين اللذين انطلقا منهما ايضا.
وكان هاميلتون انطلق من المركز الاول في السباقات السبعة الاخيرة وفي 11 من اصل 12 سباقا قبل سباق سنغافورة الذي اقيم رغم الدخان الذي غطى سماء المدينة نتيجة الحرائق في اندونيسيا.


وهذه المرة الاولى التي ينطلق فيها فيتل من المركز الاول منذ جائزة البرازيل عام 2013، وهو نجح بالتالي في افشال مخططات هاميلتون لمعادلة الرقم القياسي لثماني انطلاقات متتالية والذي يحمله البرازيلي الراحل ايرتون سينا.
ورفع فيتل بانتصاره الرابع على حلبة "باي مارينا" رصيده الى 203 نقاط في المركز الثالث بفارق 49 نقطة عن هاميلتون المتصدر قبل ست مراحل على انتهاء الموسم، فيما رفع روزبرغ رصيده الى 211 نقطة في المركز الثاني.
وجاءت بداية السباق روتينية اذ لم يطرأ اي تعديل على مراكز الطليعة حيث حافظ فيتل على صدارته امام زميله السابق ريكياردو وزميله الحالي رايكونن وكفيات وهاميلتون وروزبرغ.
وبقي الوضع على حاله في ظل صعوبة التجاوز على هذه الحلبة فكان السباق باهتا تماما حتى جولة التوقفات الاولى للتزود بالوقود والتي شهدت توقف كفيات في اللفة 13 فكان اول سائقي الطليعة الذين يتزودون بالوقود ثم شهدت اللفة التالية اصطدام بين البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس) والالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا-مرسيدس) الذي اقفل الطريق على سائق فيراري السابق خلال خروجه من خط الحظائر.
واستغل السائقون استخدام سيارة الامان الافتراضية بسبب تحطم سيارة هولكنبرغ تماما بعد اصطدامها بالحائط، من اجل التوقف ثم اضطر المنظمون الى ادخل سيارة الامان الفعلية التي بقيت على الحلبة حتى اللفة 19.


وكان التغيير الوحيد في المراكز الاولى بعد دخول سيارة الامان وتوقف السائقين تراجع كفيات الى المركز السادس لمصلحة هاميلتون وروزبرغ، فيما احتدم الصراع على الصدارة بين فيتل وريكياردو ورايكونن بعدما اصبح الفارق بين هذا الثلاثي اقل من ثانية.
ثم شهدت اللفة 27 تجاوز روزبرغ لزميله هاميلتون الذي كان يعاني من مشكلة في سيارته ما سمح لكفيات في تخطيه ايضا خلال اللفة ذاتها ثم واصل بطل العالم تراجعه حتى اصبح عاشرا مع الوصول الى منتصف السباق تقريبا ثم الى المركز السادس عشر مع الوصول الى اللفة 32 قبل ان ينسحب في اللفة 33.


واضطرت سيارة الامان الى الدخول مجددا في اللفة 37 بعد دخول احد المشجعين الى الحلبة، فاستغل السائقون هذا الامر للتوقف مرة الثانية ثم خرجت في اللفة 41 فاتحة الطريق امام ريكياردو ورايكونن لمحاولة تجاوز فيتل لكن بطل العالم السابق حافظ على مركزه حتى تجاوزه خط النهاية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم