السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الجميل لبان كي مون: لبنان عاجز عن تحمل ازمة اللاجئين

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
الجميل لبان كي مون: لبنان عاجز عن تحمل ازمة اللاجئين
الجميل لبان كي مون: لبنان عاجز عن تحمل ازمة اللاجئين
A+ A-

اعتبر الرئيس #امين_الجميل، خلال اجتماع عقده في نيويورك مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ان الشغور الرئاسي يلحق اضراراً وجودية بالمؤسسات الدستورية والادارية والاقتصادية والاجتماعية، بفعل الجمود والتعطيل على كل الصعد، مما يثير المخاوف من تداعيات لا يمكن تداركها.


كما بحث في الاجتماع الذي حضره مندوب لبنان لدى الأمم المتحدة السفير نواف سلام، الإشكالات التي تشهدها الحدود الشرقية للبنان مع سوريا، بالاضافة الى ملف اللاجئين السوريين .


وأكد الجميل ان "الاستحقاق الرئاسي في لبنان اخذ بعداً خارجياً، وبات اكثر فأكثر اسير المعطيات الاقليمية. ومن هنا اصبح من الضروري تأمين توافق اقليمي ودولي يسمح للقرار الداخلي بالعبور الى انتخاب رئيس للبلاد، في ضوء المسؤولية التي يتحملها اللبنانيون المعنيون بالاستحقاق، من دون إغفال الضغوط التي تمارسها أكثر من جهة سلبا او ايجابا، والمبادرات القادرة على إحداث اختراق ولو محدود في جدار الازمة".


وفي موضوع الحدود اللبنانية - السورية، استعرض الجميل مع بان انتشار تنظيم #داعش في سوريا والعراق، وتوقّف عند "الضغط الذي يتعرّض له لبنان بسبب العدد الكبير من #اللاجئين_السوريين الذين بات استيعابهم يشكّل مادة اختبار صعبة".


وحذّر من "بلوغ الوضع خطر تجاوز قدرة الجيش اللبناني الذي يتولى مسؤولية حفظ الأمن على كامل الأراضي اللبنانية، وهو منتشر في كل المناطق التي تعتبر خاصرة رخوة للأمن، مما يستوجب ازالة الاسباب التي تراكم إنهاك الجيش، وبالتالي إراحة المؤسسة العسكرية من خلال اعتبار مسؤولية ضمان امن الحدود اللبنانية مسؤولية دولية بفعل الأخطار المتأتية من خارج الحدود"، كما اعتبر ان "الجهد البريطاني المتمثل بإقامة ابراج مراقبة على الحدود أمر جيّد لكنه غير كاف، ويجب تطويره من خلال الاستعانة بالقرار الدولي 1701 الذي يسمح بتوسيع رقعة عمل قوات اليونيفيل، لافتاً الى أهمية وضع تصور اقليمي مشترك بشأن مشكلة الحدود" .


وأكّد الجميل أن لبنان "لم يعد قادراً على تحمّل هذه الأزمة وتداعياتها على أمنه، واقتصاده، ونسيجه الاجتماعي"، مستغرباً صمت المجتمع الدولي، كاشفاً أرقام تدل على البعد الكارثي لمشكلة اللجوء التي ترتفع نسبتها في لبنان الى 250 لاجئا مقابل كل 1000 لبناني، في حين لا تتعدى في تركيا 20 لاجئاً لكل 1000 مواطن.


يشار الى ان الجميل كان التقى ايضاً مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان، في حضور السفير سلام، ونوقشت أيضاً شؤون لبنان والمنطقة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم