تحركات احتجاجية في المناطق... وحملة اقفال مطمر الناعمة رفضت إعادة فتح المطمر

18 أيلول 2015 | 19:41

المصدر: "النهار"، "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "النهار"، "الوكالة الوطنية للإعلام"

"بلاد يلي فيها هالحكام ....ع دم ولادي بتنام" بهذه الصرخات أطلقت لجنة تنسيق الحراك الشعبي في النبطية اعتصامها الرمزي أمام "إتحاد بلديات الشقيف" لمطالبته بـ"وضع المحاصصات جانباً والعمل من أجل بيئة نظيفة خالية من التلوث من خلال الإسراع بتشغيل معمل فرز النفايات في وادي الكفور كونه مجهز تجهيزاً كاملاً".

وأمام لافتة كتب فيها: "من أجل حصانة المقاومة وتحرير الأرض والإنسان" تحدث الناشط عباس إسماعيل بإسم الحراك رافعاً 8 مطالب أهمها الدعوة الى" الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين على خلفية تظاهرات 22 و 29 آب فضلاً عن محاسبة وزير الداخلية نهاد المشنوق وإقالته كما نحث لجنة المحامين للدفاع عن المتظاهرين على إتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة تمهيداً لمحاكمته لانتهاكه أكثر من مرة حق التظاهر الذي يكفله الدستور".

وطالب إسماعيل بـ"اقالة وزير البيئة ومحاسبته على الكارثة الحاصلة بالتزامن مع اعلان خطة طوارىء بيئية خصوصاً واننا على أبواب الشتاء"
وناشدوا الحراك الحكومة الى "الإسراع في تحرير اموال البلديات والاتحادات"، كما أكدوا على "رفضهم الالتفاف على مؤسسات الدولة وتفريغها تحت صيغة ما يسمى طاولة الحوار والتخدير الغير شرعي"، مطالبين بقانون إنتخابي"يضمن تمثيل جميع فئات الإجتماعية دون تمييز".
وختاماً وجهوا دعوة لمشاركة حاشدة في مسيرة الأحد التي ستنطلق من برج حمود وتنتهي في ساحة النجمة.

 

حملة إقفال مطمر الناعمة

وبعد بضع ساعات على اللقاء الذي عقده إتحاد بلديات الغرب الأعلى والشحار في بلدية عبيه – عين درافيل وأعلنت خلاله دعمها لخطة الوزير أكرم شهيب ولفتح مطمر الناعمة لسبعة ايام ضمن خطة متوازنة، تحركت لجنة تنسيق الحراك الشعبي تصعيدا رفضاً لإعادة فتح مطمر الناعمة، فنُفّذ إعتصام هذا المساء عند مدخل مطمر الناعمة وسط إجراءات أمنية مشدّدة ورفع المعتصمون اللافتات وتلا مختار عين درافيل جوزف ابو سليمان بياناً جاء فيه:

1-نعلن نحن حملة اقفال مطمر الناعمة – عين درافيل عن اعتراضنا ورفضنا اعادة ادخال النفايات المتعفنة منذ 17 تموز 2015 الى المطمر والالغة أكثر من 150 ألف طن بحجة عدم وجود حل بديل. هذه الحجة ذاتها التي كانت سببا للتمديد على مدى سبعة عشر عاما.

2- ونستغرب عدم بحث الحل البديل للحركة البيئية اللبنانية والمتمثلة بتوزيع هذه النفايات على مراكز الفرز المؤقتة في الاقضية وهذه كلفة اقل بكثير من التي ستدفع (لشركة سوكلين) كبدل طمر (150 الف طن- 25 مليون دولار).

3- ترحب الحملة بقرار المعالجة الملحوظ في خطة الوزير شهيب بشرط ان يعلن رسميا تعيين اللجنة المسماة من قبل الحملة والجمعيات الاهلية الموجودة في القرى المحيطة بالمطمر وذلك لمراقبة ومتابعة تنفيذ قرار المعالجة بعد ان فقدت الحملة ثقتها بكل اجهزة الرقابة الادارية والمالية والقضائية في الدولة اللبنانية.

4- اخيرا نعلن دعمنا المطلق للحملة التي بدأت بها اليوم مجموعة من ناشطي المجتمع المدني في القرى المحيطة بالمطمر لمحاسبة البلديات التي قبضت مال الحوافز والبالغ 35 مليون دولار والتي كانت حملة إقفال مطمر الناعمة – عين درافيل سبب رئيسي في تحصيلها من الخزينة العامة لمصلحة صناديق البلديات تلك حيث وضعت اليوم خطة إعلامية مرفقة بشكاوى للأجهزة الإدارية والمالية بهدف محاسبة البلديات ورؤساء البلديات التي قبضت والتحقيق في مصير هذه الأموال وغيرها من الأموال العامة تمهيدا للمحاسبة القضائية والجزائية في حال ثبوت مخالفات أو جرائم مالية".

كما تلت ميرا بو فخرالدين بياناً بإسم مجموعات الحراك المدني دعما لحملة إقفال مطمر الناعمة. وألقى مختار بعورته طارق غرز الدين كلمة حمل فيها على الوزير اكرم شهيب وتحركه في إتجاه بلديات المنطقة في إشارة الى الإجتماع الذي عقده إتحاد بلديات الغرب الأعلى والشحار في عبيه دعما لخطة الوزير شهيب. ولم ينس المعتصمون في ختام تحركهم أن يهتفوا "سكّر المطمر سكّر إذا ما كبرت ما بتصغر".

 

عكار منا مزبلة

كما نفذت هيئات بلدية وحملة "عكار منا مزبلة" وفعاليات ثقافية وتربوية واجتماعية، اعتصاما في ساحة /حلبا، اعتراضا على قرار نقل النفايات من بيروت الى مكب سرار في عكار ورفضا لخكة الووير اكرم شهيب.

وردد المشاركون الهتافات الرافضة ﻻستقبال النفايات وحملوا اليافطات التي حملت عبارات منددة بالطبقة السياسية ومطالبين بقانون انتخابي عصري يحفظ التمثيل لمل مكونات المجتمع اللبناني

وتحدث في اللقاء كل من رئيس بلدية بيت الحاج عبد الرزاق الكيلاني وجمال خضر عن "لجنة مطار القليعات"، وخالد الزعبي عن "المجتمع المدني" ورئيس بلدية مزرعة بلدة احمد الشيخ، رئيس بلدية عمار البيكات وليد قاسم والمحامي فواز زكريا. واجمعت كلماتها على "الرفض الكلي لنقل النفايات الى مطمر سرار"، منتقدين الطبقة السياسية مؤكدين "مواصلة التحرك"، مهددين ب"خطوات تصعيدية لمنع هذه الكارثة البيئية التي تحيكها الطبقة السياسية للمنطقة التي قدمت وضحت بالكثير من اجل لبنان"، متأسفين من "نكران الجميل لدى المسؤولين والعرفان تجاه هذه المنطقة التي اعطتهم اصواتا هادرة".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard