الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

غسل اليدين بالصابون المضاد للبكتيريا غير فعّال

غسل اليدين بالصابون المضاد للبكتيريا غير فعّال
غسل اليدين بالصابون المضاد للبكتيريا غير فعّال
A+ A-

يستخدم الكثيرون الصابون المضاد للبكتيريا كأحد التدابير الوقائية لحماية أنفسهم من #الجراثيم. إلاَّ أنَّهم سيتفاجأون بنتائج دراسة جديدة تفيد بأنَّ "الصابون المضاد للبكتيريا ليس أكثر فعالية من #الصابون العادي في قتل البكتيريا"، نُشرت في دورية Antimicrobial Chemotherapy ونقلها موقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.


وقال الباحثون إنَّ ملايين المستهلكين في الولايات المتحدة يستخدمون الصابون المضاد للبكتيريا لغسل يديهم وأجسامهم منفقين ما يقرب من مليار دولار أميركي سنوياً، معتقدين أنها توفّر المزيد من الحماية من الجراثيم أكثر من الصابون العادي.


واكتشف الباحثون في دراستهم أن "لا فرق كبيرًا بين الصابون المضاد للجراثيم والصابون العادي". وفحص العلماء الكوريين تأثير التريكلوسان، المكوِّن الأساسي للمطهر لمعرفة فعاليته في قتل #البكتيريا، وتمَّ اختبار نحو 20 نوعاً من الصابون. وأضافوا مادة التريكلوسان للبكتيريا على حرارة بلغت 22 درجة مئوية (درجة حرارة الغرفة) وعلى حرارة °40 درجة مئوية (حرارة دافئة) لمدة 20 ثانية، وهي شبيهة بحرارة المياه التي يغسل الناس أيديهم بها عادةً. وأجروا التجرية على 16 متطوعاً. ووجد الباحثون أنَّ مادة التريكلوسان قتلت البكتيريا أكثر بعد تسع ساعات أو أكثر من غسل اليدين، وليس خلال الوقت القصير اللازم لغسل اليدين. أي أن الصابون المضاد للبكتيريا لم يكن أكثر فعالية من الصابون العادي.


مؤلف الدراسة الدكتور مين سوك ري، من جامعة كوريا، قال إنَّ: "تأثير الإعلانات في معتقدات المستهلكين بشأن فعالية الصابون المضاد للبكتيريا يحتاج إلى معالجة. وستقدم الدراسة معلومات عملية قد تكون مفيدة للحكومات والقطاع الصناعي".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم