الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

البلديات المحيطة بمطمر الناعمة توافق على فتحه لـ7 ايام مقابل فتح المطامر الأخرى

المصدر: "النهار"
عبيه – رمزي مشرّفيّة
البلديات المحيطة بمطمر الناعمة توافق على فتحه لـ7 ايام مقابل فتح المطامر الأخرى
البلديات المحيطة بمطمر الناعمة توافق على فتحه لـ7 ايام مقابل فتح المطامر الأخرى
A+ A-

أكد اتحاد بلديات الغرب الأعلى والشحّار والبلديات المحيطة إعطاء الفرصة الأخيرة والمساهمة بفتح #مطمر_الناعمة لمدة سبعة أيام فقط بعد أن نتأكد من فتح المراكز المقترحة في الخطة وهي مركز #سرار والمركز الواقع بين الحدود اللبنانية -السورية.
وكان رؤساء البلديات قد اجتمعوا في مركز بلدية عبيه-عين درافيل وتحدث بدايةً رئيس بلدية عبيه غسان حمزة، فقال: إن مشكلة #النفايات أصبحت مشكلة الوطن كله بعدما أثبتت الدولة عجزها عن حل هذه المشكلة المزمنة منذ نحو 20 سنة أي منذ فتح مطمر الناعمة – عين درافيل كخطة طوارىء لمدة محددة فقط، وذلك لإيجاد حل حضاري وعلمي للنفايات، ومنذ ذلك التاريخ لم تقدم الحكومات المتعاقبة أية حلول لهذه المشكلة الى أن وصلنا الى ما نحن عليه اليوم".
وقدّم حمزة لائحة بأسماء البلديات المشاركة في الاجتماع:" الشويفات، عبيه – عين درافيل بشامون، عرمون، بعورته، دقون، مجدليا، بيصور، كفرمتى، البنيه، البساتين، كيفون، بمكين، عيناب، سلفايا، شملان، رمحالا، سوق الغرب، عيتات، عين عنوب وسرحمول.
أما رئيس بلدية #الشويفات ملحم السوقي أكد على تأييد خطة الوزير اكرم شهيب شرط تزامنها مع فتح باقي المطامر.
وتلا رئيس اتحاد الغرب الاعلى والشحار وليد العريضي البيان التالي:
بعدما اصبحت مشكلة النفايات سبباً اضافياً للفوضى الاجتماعية والبيئية والاقتصادية في لبنان، وحيث إن الكلام الكثير والنظريات البيئية حول كيفية المعالجة بقيت كلاماً في الاعلام وشعارات لم تعالج مشاكلنا ولم تحد من الحرائق الكثيرة التي تسبب فيها حرق النفايات في القرى والبلدات، وحيث ان الخطة التي وضعتها لجنة الخبراء برئاسة الوزير أكرم شهيب والتي وافق عليها مجلس الوزاراء بتاريخ 9-ايلول-2015 التي تضمنت مخارج وحلول مرحلية انية ومستقبلية، وبما ان هذه الخطة اعادت الحق المسلوب من البلديات والسلطة والمصادرة منها واعادت الاموال الى البلديات والاتحادات التي هي حق قانوني لها في معالجة وانشاء مراكز معالجة ضمن نطاقها والغاء الديون المتراكمة على البلديات بغير وجه حق. إن بلديات هذه المنطقة وفاعلياتها وقياداتها وأبنائها كانوا السبّاقين في حرصهم على المصلحة الوطنية وتحمل أبناء المنطقة لنفايات بيروت وجبل لبنان لأكثر من 18 عاماً في منطقتنا هو خير دليل على هذا الحرص.
وإن كنا فقدنا الثقة بالدولة وبالحكومات المتعاقبة من أجل حل مشكلة النفايات ولمشاكل كثيرة عالقة والتي ينادي بها هذا الحراك الشعبي ونحن معهم، الا اننا سوف نعطي الفرصة الاخيرة ونساهم بفتح مطمر الناعمة لمدة سبعة ايام فقط بعد ان نتأكد من فتح المراكز المقترحة بالخطة وهي مركز سرار والمركز الواقع بين الحدود اللبنانية - السوري.
ان مرحلة ما بعد الاقفال بالنسبة الينا هي ضرورية كما الاقفال مع مشاركة لجنة محلية وبلدية متابعة خطة الاقفال لناحية التغطية، الترتيب والعمل السريع لإنشاء معمل توليد الكهرباء وأية مقترحات أخرى يمكن أن يستفيد منها أبناء القرى المحيطة بالمطمر بعد تأهيله.ِ

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم