مجلس الأمن يلوح بعقوبات بعد انقلاب بوركينا فاسو... وواشنطن تدين "التراجع الديموقراطي"

18 أيلول 2015 | 07:52

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(أ ف ب).

دان #مجلس_الامن الدولي بالاجماع وبقوة أمس الانقلاب في #بوركينا_فاسو ولوح بتهديد فرض عقوبات ضد الانقلابيين في حال لم يسلموا السلطة.
وكرر اعضاء مجلس الامن الـ15 بالاجماع في في بيان مطالبتهم باطلاق الرئيس ميشال كافاندو ورئيس حكومته فورا بعد ان اعتقلهما قادة الانقلاب العسكري.

وطالب الاعضاء الانقلابيين بـ"اعادة النظام الدستوري وتسليم السلطة الى السلطات المدنية من دون تأخير" وان يحترموا الجدول الزمني للعملية الانتقالية "خصوصا اجراء انتخابات حرة ونزيهة وذات صدقية" مقرر في 11 تشرين الاول.

واضاف البيان: "يتوجب على الذين قاموا بهذا العمل غير الدستوري للاستيلاء على السلطة بالقوة ان يدفعوا الثمن"، مشيرا الى "استعداد اعضاء مجلس الامن لاتخاذ اجراءات اضافية اذا اقتضى الامر" في اشارة ضمنية الى فرض عقوبات.

واوضح البيان ان مجلس الامن "حضّ ايضا جميع المتحاربين في بوركينا الى الامتناع عن القيام بأيّ اعمل عنف".
وجدد التأكيد على "دعمه التام" لجهود الوساطة التي يقوم بها ممثل الامم المتحدة في غرب افريقيا محمد ابن شمباس الذي التقى الخميس زعيم الانقلابيين الجنرال جيلبير ديانديريه.

في سياق متصل، دانت #واشنطن بـ"شدة" الانقلاب وهددت باعادة النظر بالمساعدة الاميركية لهذا البلد في حال لم يتم ايجاد حل سلمي للازمة.

وقالت سوزان رايس، مستشارة الامن القومي، في بيان "ندعو المسؤولين الى الافراج فورا عن المعتقلين والقاء السلاح واحترام الحقوق المدنية (...) واعادة بوركينا فاسو الى طريق الانتخابات الرئاسية في تشرين الاول".

ووصفت رايس الانقلاب بـ"التراجع الديموقراطي" معتبرة انه كان موضع ادانة جماعية من الاسرة الدولية: مجلس الامن الدولي والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي ودول المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا.

واضافت: "سنعيد النظر بالمساعدة التي نقدمها لبوركينا فاسو استنادا الى تطور الاحداث"، منددة بـ"اعمال قام بها اشخاص لحساب مصالحهم الخاصة وهم يهددون" العملية الديموقراطية التاريخية الجارية في بوركينا فاسو.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard