السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

بين بوصعب وكاميرون: هل هناك لاجئون "دواعش"؟

المصدر: "النهار"
ا.ح.
بين بوصعب وكاميرون: هل هناك لاجئون "دواعش"؟
بين بوصعب وكاميرون: هل هناك لاجئون "دواعش"؟
A+ A-

جدد وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب موقف لبنان من قضية اللاجئين السوريين وتعليم أولادهم، مشدداً لـ"النهار" على أن هناك أكثر من 95 في المئة من اللاجئين في حاجة الى مساعدة، ويجب حض المجتمع الدولي على مساعدة لبنان للقيام بمهماته، حتى لو ظهر بين اللاجئين 2 في المئة منهم يعتبرون ارهابيين.


ويأتي تأكيد بوصعب بعدما نقلت صحف بريطانية أبرزها "الاندبندنت" مواقف له إثر زيارة رئيس الوزراء البريطاني الى بيروت ومخيمات اللاجئين، من أنه حذّر كاميرون من أن 2 من كل 100 لاجئ سوري يمكن أن يكونا "ارهابيين من #داعش".


ونقلت صحف أخرى ومواقع عن بوصعب قوله إن التنظيم المتطرف يرسل "في الخفاء" جهاديين مدرّبين لشنّ هجمات على أهداف في الغرب، وأن "داعش" لن يتوقف عند الحدود اللبنانية لتكتشفوا أنه سيصبح في أوروبا.
ونقلت الصحف أيضاً عن أن لبنان حذر من أن اثنَين من أصل كل مئة مهاجر سوري يتم تهريبهما إلى أوروبا هما من المتشدّدين المدرّبين لدى "داعش".
لكن وزير التربية اللبناني لفت الى انه ما لم تتوافر المساعدات للاجئين فإننا سنواجه مشكلات كبرى في الاستيعاب، ما قد يؤدي الى تلقف المتطرفين عدداً منهم، بالاضافة الى انعكاس هذا الواقع أزمات في لبنان، لذا يجب التعاون على مستوى المجتمع الدولي لحل الأزمات عن طريق المساعدات وتمكين لبنان من القيام بواجباته.


وأشار بوصعب الى أن المحادثات التي تطرقت الى أوضاع #اللاجئين عموماً، تناولت ملف مخيماتهم، مؤكداً انه أبلغ المسؤول البريطاني أن محاربة الارهاب و"داعش" أولوية بالنسبة الى لبنان، وانه عندما تم اختطاف العسكريين اللبنانيين في منطقة عرسال، أبلغ مجلس الوزراء الذي كان مجتمعاً أن عدداً من الارهابيين الخاطفين قد خرجوا من مخيم اللاجئين في عرسال، وهذا يعني انه يمكن وجود 2% من اللاجئين متطرفين، وهذا يتطلب العمل على مساعدة اللاجئين خصوصاً وان أكثر من 95 في المئة منهم في حاجة الى مساعدة وليس لهم علاقة بالارهاب، وهذه مسؤولية المجتمع الدولي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم