الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كيف حال اللبنانيين في بوركينا فاسو بعد الانقلاب؟

المصدر: خاص- "النهار"
كيف حال اللبنانيين في بوركينا فاسو بعد الانقلاب؟
كيف حال اللبنانيين في بوركينا فاسو بعد الانقلاب؟
A+ A-

لم يؤثر الانقلاب العسكري الذي شهدته  #بوركينا_فاسو في افراد #الجالية_اللبنانية الذين مكثوا في منازلهم وأقفلوا مؤسساتهم التجارية. وانتشرت وحدات الجيش في العاصمة وغاغو ومناطق اخرى. ويبلغ عدد افراد الجالية 1200 شخص ويقطن 95 في المئة منهم في العاصمة ولا يتعاطون الشأن السياسي، "وهم يتفرغون لأعمالهم". هذا ما نقله القنصل الفخري في بوركينا فاسو جوزف الحاج لـ" النهار" الذي فتح خطاً ساخناً مع المدير العام للمغتربين في وزارة الخارجية هيثم جمعة ووضعه في كل التفاصيل والتطورات التي استجدت في الساعات الاخيرة.


وأوضح جمعة لـ" النهار" ان "الجالية بخير ولا تضييق عليها من أي جهة. ومديرية المغتربين على تواصل مع القنصل الحاج واأركان الجالية استعداداً لمواجهة أي طارئ".


من جهته، ردد الحاج الكلام نفسه، وقال: "لا دخل للبنانيين بالانقلاب الذي نفذه العسكر. ولم تنقطع الاتصالات بين افراد الجالية وعائلاتهم في لبنان، لأن وسائل الاتصال لم تنقطع. ونحن من جهتنا في القنصلية على اتصال مباشر ومفتوح من خلال الهواتف الخلوية ومتابعة اي جديد. لا داعي للقلق في لبنان. ونقوم بالواجبات المطلوبة منا".


ويذكر ان عدد سكان بوركينا فاسو يبلغ 17 مليوناً. وكانت ستشهد انتخابات نيابية في تشرين الاول المقبل. واقدم قادة الانقلاب على اقفال المطار في العاصمة وسائر المرافىء في البلاد.


 وكان جنودٌ من الحرس الرئاسي في بوركينا فاسو اقتحموا اجتماعاً للحكومة الأربعاء وأخذوا الرئيس ميشيل كفاندو ورئيس الوزراء ووزراء "رهائن".
ولم يقدم الحرس الرئاسي توضيحاً لتحركه الذي أكده رئيس البرلمان.


وطالبت منظمات دولية الحرس الرئاسي في بوركينا فاسو بضرورة الإفراج الفوري عن مسؤولين في الحكومة الانتقالية بمن فيهم الرئيس ميشيل كفاندو.


وقالت الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في بيان مشترك إن وحدة النخبة التابعة للجيش انتهكت دستور الدولة الواقعة في غرب افريقيا وستتحمل المسؤولية عن أعمالها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم