محكمة جنوب أفريقية ترفض طعن الحكومة على حكم يتعلق بالبشير

16 أيلول 2015 | 17:19

المصدر: رويترز

  • المصدر: رويترز

الصورة عن رويترز

قالت محطة إذاعية إن محكمة جنوب أفريقية رفضت طلباً من الحكومة للطعن على حكم ينص على أن السلطات أخطأت بالسماح للرئيس السوداني عمر حسن البشير بمغادرة البلاد على الرغم من صدور حكم قضائي بمنعه من السفر.

وذكرت محطة (توك راديو 702) أن القاضي هانز فابريسيوس وبتأييد من قاضيين آخرين قال إن #البشير لا يتمتع بحصانة دبلوماسية أمام مذكرة اعتقال دولية أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية.

وسمح للبشير بالعودة للخرطوم بعد زيارة لجنوب #أفريقيا للمشاركة في قمة للاتحاد الأفريقي في حزيران على الرغم من صدور أمر من محكمة في بريتوريا بمنعه من مغادرة البلاد.

ودافع الرئيس الجنوب أفريقي جاكوب زوما الشهر الماضي عن سماح الحكومة للبشير بالمغادرة وقال إن الزعيم المطلوب يتمتع بحصانة كضيف للاتحاد الأفريقي.

ورحب زعيم حزب التحالف الديموقراطي المعارض بقرار المحكمة يوم الأربعاء. وكان الحزب فشل في تحرك برلماني يهدف لإنشاء لجنة خاصة للتحقيق مع الرئيس لدوره في القضية وهو التحقيق الذي كان من المحتمل أن يفضي إلى عزله.

وطلبت المحكمة الجنائية الدولية من حكومة زوما توضيح قرارها بتجاهل مذكرة الاعتقال قبل يوم الخامس من تشرين الأول.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard