الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بالصور والفيديو: اعتقالات وعنف وفوضى... الحراك والحوار الى أين؟

المصدر: النهار
بالصور والفيديو: اعتقالات وعنف وفوضى... الحراك والحوار الى أين؟
بالصور والفيديو: اعتقالات وعنف وفوضى... الحراك والحوار الى أين؟
A+ A-

توترت الاجواء في محيط مبنى "النهار" بعدما حاول عدد من المتظاهرين خرق الحواجز الحديد، ما ادى الى تشابك بين المعتصمين والقوى الامنية التي لاحقتهم مستخدمة القوة المفرطة معهم. الطوق الأمني المفروض على المربع المحيط بساحة النجمة في وسط بيروت لم يكن خانقاً صباحا تزامناً مع طاولة الحوار التي تعقد في جلستها الثانية، لكن بعد حصول الاشكال عززت القوى الامنية وجودها. 


[[video source=youtube id=guwc7AYHuRs]]


في البداية، افترش الناشطون الطريق  أمام مدخل مجلس النواب المحاذي لجريدة "النهار"، مطلقين شعارات مطالبة برحيل الطبقة السياسية وينشدون الاغاني الثورية، في حين وصلت التعزيزات الأمنية إلى محيط مجلس النواب. (الصور: تصوير ساكو بيكاريان وميشال صايغ)


محاولة ازالة العوائق


لاحقا، حاول المعتصمون رفع الحواجز الحديد قرب مبنى "النهار" فتدخلت مكافحة الشغب لمنعهم ما ادى الى اعتقال 4 من المعتصمين اصروا على خرق العوائق، وهم علي سليم، سامر عبدالله، حكمت الأمين، أجود بو حمدان وضياء هوشر، وعلمت "النهار" أنه تم نقل المعتقلين الى ثكنة الحلو.في حين استقدمت تعزيزات أمنية إضافية إلى ساحة للشهداء، فيما نقل الصليب الأحمر إصابتين من بين المتظاهرين جراء التدافع.


كما تم اعتقال 5 متظاهرين عند مدخل شارع فوش المؤدي الى ساحة النجمة، وعرف منهم عباس اسماعيل، خالد عضوم وعدنان المقداد. واعتقلت مجموعة من المتظاهرين كانت متواجدة عند برج المرّ. و لاحقت القوى الامنية بعض المعتصمين في ساحة الشهداء واعتقلتهم، بعدما حصل تدافع واشتباك بالايدي بينهم. واصيب عدد من المعتصمين بجروح جراء هذا التدافع، وعمل الدفاع المدني والصليب الاحمر على نقل المصابين. وفي هذا الاطار اكد مصدر في "طلعت ريحتكم" لـ"النهار" "توقيف نحو 30 من المتظاهرين قبالة مبنى "النهار". 


ولاحقا، طلب المعتصمون من القوى الامنية موعدا للقاء قائد شرطة بيروت العميد محمد الأيوبي لمطالبته باطلاق الموقوفين.


وكشف المحامي واصف عواضة رئيس لجنة المحامين في حملة "بدنا نحاسب" أن المعتقلين حسن شمص، علي ضيا، مروان معلوف، معروف اسعد، نادين بو كروم، خلدون جابر، بلال رسلان ، ايلي كلداني، يارا حركة ، نادين بو كروم، علي زهر الدين ، اجود بو حمدان ،نضال ايوب، موجودون في مخفر زقاق البلاط، في حين أن المعتقل حسين ناصر الدين نقل الى مستشفى "أوتيل ديو". 






 



  


[[video source=youtube id=pp4mp_Jae-w]]


اهالي العسكريين


كما انضم أهالي العسكريين المخطوفين للاعتصام في ساحة الشهداء بعدما اعادوا فتح الطريق امام المحكمة العسكرية التي اغلقوها صباحا .وتحدث باسمهم حسين يوسف الذي قال: منذ سنة وشهرين، ننتظر إطلاق سراح أولادنا، واننا مع الحراك المدني وان قضية العسكريين أكبر من كل قضايا البلد، ولكن للأسف النفايات حركت السياسيين ولكن أرواح العسكريين لم تحركهم".


بدوره اعتبر نظام مغيط "ان طاولة الحوار هي طاولة تجار يتقاسمون فيها المصالح وطلعت ريحتهم وملف العسكريين لم يتبين منه شيء حتى الآن"، مطالبا "بأن يذهب كل المسؤولين الى منازلهم".




 


[[video source=youtube id=I3x21rAU5IQ]]


 



 


[[video source=youtube id=ppe2A5gFzc0]]


الاجراءات الامنية


وكانت القوى الأمنية بدأت منذ مساء امس باتخاذ التدابير الأمنية المشددة في محيط مقر المجلس النيابي تزامنا مع انعقاد الجلسة الثانية من الحوار التي دعا إليها الرئيس نبيه بري.


فاقفلت القوى الأمنية منذ الصباح الطريق المؤدي إلى المجلس، ولم يسمح بالدخول الا للمارة الذين يحملون بطاقات عمل للشركات والمكاتب العاملة ضمن نطاق المربع الأمني الذي حددته الاجهزة الامنية المولجة حماية امن القيادات السياسية.


كما اقفلت الطريق أمام مبنى صحيفة "النهار" في اتجاه المجلس، والطريق المؤدي إلى الوسط التجاري من ناحية أسواق بيروت وقاعدة بيروت البحرية.



 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم