الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

سلفا كير يؤكد "عزمه" على تطبيق اتفاق السلام في جنوب السودان

المصدر: "أ ف ب"
سلفا كير يؤكد "عزمه" على تطبيق اتفاق السلام في جنوب السودان
سلفا كير يؤكد "عزمه" على تطبيق اتفاق السلام في جنوب السودان
A+ A-

اكد رئيس جنوب #السودان سلفا كير في جوبا "عزمه" على تطبيق اتفاق السلام الذي وقع في اب "بصدق"، وذلك بهدف انهاء النزاع المستمر في هذا البلد منذ 21 شهرا.


وصرح كير للصحافيين "بهذا التوقيع، التزمت انا والحكومة تماما تطبيق اتفاق حل النزاع بصدق".


واضاف "بوصفي قائدا (للجيش)، امرت بوقف اي هجوم في مناطق المواجهات، الا في حال الدفاع المشروع عن النفس في مواجهة هجوم. انا عازم على صنع السلام وتطبيق الاتفاق".


ويأتي موقف كير غداة اعلان دبلوماسيين ان عقوبات محددة الهدف ستدخل حيز التنفيذ الثلثاء في الساعة 19,00 بحق رئيس اركان الجيش السوداني الجنوبي بول مالونغ والقيادي المتمرد جونسون اولوني اذا لم يعترض عليها اي من الاعضاء ال15 في مجلس الامن الدولي.


وسبق ان فرض مجلس الامن عقوبات مماثلة في تموز طاولت ثلاثة قادة عسكريين في كل من المعسكرين.


ويتبادل جيش #جنوب_السودان والمتمردون بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار الاتهامات بانتهاك وقف اطلاق النار منذ توقيع الاتفاق.


ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلثاء كلا من كير ومشار للحضور الى نيويورك نهاية هذا الشهر على هامش الجمعية العامة للمنظمة الدولية من اجل تكريس السلام في جنوب السودان.


وقال متحدث اممي ان بان "يامل بان يعقد الاجتماع على اعلى مستوى للتاكد من تطبيق وقف اطلاق النار ومن دعم المجتمع الدولي لذلك".
وسيشارك في هذا الاجتماع ممثلون للدول المجاورة اضافة الى الولايات المتحدة وبريطانيا ودول اوروبية اخرى.


وقال المتحدث باسم مشار لوكالة فرانس برس ان الاخير سيشارك في هذا الاجتماع المقرر في 29 ايلول، لكن حضور كير لا يزال غير مؤكد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم