مدير وكالة الطاقة الذرية يزور طهران هذا الاسبوع

15 أيلول 2015 | 12:24

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

الصورة عن "رويترز"

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية علي أكبر صالحي ان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة يوكيا امانو سيزور طهران هذا الاسبوع. وأدلى صالحي بهذه التصريحات في فيينا عقب اجتماعه مع امانو المسؤول عن مراقبة التزام ايران بالاتفاق النووي الذي توصّلت اليه طهران مع القوى العالمية في 14 تموز.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في رسالة بالبريد الالكتروني ان زيارة امانو لطهران قيد البحث لكن "التفاصيل لم توضع بعد".

وتقضي خطة العمل الشاملة المشتركة ان تحد ايران من برنامجها النووي تحت اشراف الوكالة الدولية مقابل رفع العقوبات الدولية.
وقال صالحي للتلفزيون الايراني الليلة الماضية "نحو 12 او 13 خبيراً من الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتوجهون الى طهران الليلة وامانو سيأتي خلال الثلاثة او الاربعة أيام المقبلة".

وأضاف: "نأمل ان تحسم القضايا الباقية بحلول 15 كانون الأول حتى يمكن البدء في تطبيق خطة العمل الشاملة المشتركة" مشيراً الى الموعد المحدّد في "خارطة الطريق" التي توصلت اليها ايران مع الوكالة الى جانب خطة العمل الشاملة المشتركة.

وتجري الوكالة مناقشات مع #ايران بشأن تطبيق خارطة الطريق التي ستشمل تفتيش منشآت نووية واجتماعات مع هيئة الطاقة الذرية الايرانية التي يرأسها صالحي.

وقال ديبلوماسيون ان مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيكونون أيضا حاضرين حين يأخذ الفنيون الايرانيون عينات من التربة من موقع بارشين العسكري الايراني في اطار التحقيق الذي تجريه الوكالة في امكانية وجود ابعاد عسكرية لبرنامج ايران النووي السابق.

وقالت ايران والوكالة ان تفاصيل الاتفاق الخاص ببارشين سرية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard