الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ناشطون من الشيوعي و"جايي التغيير" و"بدنا نحاسب" تحرّكوا في الزيتونة باي والدالية وأمام شركة "سوكلين"

عباس الصباغ
ناشطون من الشيوعي و"جايي التغيير" و"بدنا نحاسب" تحرّكوا في الزيتونة باي والدالية وأمام شركة "سوكلين"
ناشطون من الشيوعي و"جايي التغيير" و"بدنا نحاسب" تحرّكوا في الزيتونة باي والدالية وأمام شركة "سوكلين"
A+ A-

تتواصل تحركات جماعات شبابية تحت شعارات مكافحة الفساد والاعتراض على اداء السلطة والعجز عن حل أزمة النفايات. في السياق نفذت حملة "بدنا نحاسب" وقفة احتجاجية تحت جسر المشاة في الدورة بعد مقتل المواطن شوقي النجار صدماً لتعذر عبوره على جسر المشاة المسدود مدخله بالنفايات.
وذكرت الحملة ان الوقفة في الدورة "موجهة الى قتلة الشهيد شوقي النجار، وفوضى "سوكلين" والسمسرات، ولرفض الموت. نصرخ اننا سنحاسب من يقتل شعبنا بهذا الموت البطيء".
وجمع الناشطون نفايات من تحت الجسر على الأثر ونقلوها بشاحنة الى امام شركة "سوكلين"، واوقفت القوى الامنية سائق الشاحنة لبعض الوقت في مخفر الجميزة، قبل ان تطلقه وسط تحذيرات "بدنا نحاسب" باللجوء الى التصعيد في حال إبقائه موقوفاً.


"هذا البحر لنا"
وكانت حملة "جايي التغيير" – حراك 29 آب، "استعادت لساعات الرصيف الخشبي في "زيتونة باي" للشعب كما أعلنت، ونظمت احتفالاً تخلله غداء شعبي تناول الناشطون اليساريون الفول والفلافل والصفيحة البعلبكية في تحد لقرار القيمين على "زيتونة باي" بمنع ادخال الطعام والشراب الى الرصيف الخشبي قرب مرفأ اليخوت، وقالوا ان الهدف تكريس مبدأ ان "الملك العام لا يحتاج الى اذن لدخوله ولا ارشادات تحكم سلوك المواطنين فيه". وحمل المشاركون في التحرك لافتات كتب عليها "هذا البحر لنا"، وعلى ان "الاملاك العامة ملك لجميع المواطنين وحق لكل الشعب". وأحيوا عيد ميلاد احد رفاقهم في التحركات الشعبية محمد سلامة مع اصدقائه على رصيف زيتونة باي.
وشدد المسؤول في "اتحاد الشباب الديموقراطي" عضو حملة "جايي التغيير" ايمن مروة على ان "الهدف من التحرك كسر فكرة ان الاملاك العامة ملك شخص او شركة"، ودعا "كل من يود المجيء للتنزه والتسلية الى كسر حاجز الخوف لان هذا حق من الحقوق(...)". وبعد نحو ساعتين من الاحتفال بـ"املاك الشعب اللبناني" قرر المشاركون في حضور الامين العام للحزب الشيوعي اللبناني خالد حدادة ومسؤولون في الحزب التوجه الى منطقة "الدالية" في الروشة حيث أزالوا الأسلاك الشائكة التي رفعت قبل اشهر لمنع المواطنين من التوجه الى الشاطىء الصخري وممارسة السباحة او الصيد، وبعد نحو ساعة استطاع عدد من الشبان، بحماسة لافتة ازالة الشريط الممتد من "الموفنبيك" الى قبالة صخرة الروشة ثم توجهوا الى "الدالية" وبعضهم سبح لبعض الوقت قبل ان يبحروا على متن سفينة صغيرة رافعين لافتاتهم ومنشدين أغاني ثورية.
ولم تتدخل القوى الامنية التي واكبت التحركين حرصاً على عدم الاصطدام بالشبان، علماً ان قائد شرطة بيروت العميد محمد الايوبي طلب احد المسؤولين في الحزب الشيوعي التوقف عن ازالة الشريط الشائك في الدالية لكن الاخير اكد له ان القرار للشبان، ويمكنك التحدث اليهم واقناعهم". وظل عناصر قوى الامن الداخلي في شاحنة قبالة الروشة مكتفين بمراقبة ما يجري، علماً ان سيارة اطفاء حضرت على عجل لإطفاء حريق شب في عيدان القصب اليابس قبالة الروشة ومساء امس نفذ عدد من الشبان اعتصاماً على مقربة من مقر وزارة البيئة في اللعازارية، تضامناً مع الشبان المضربين عن الطعام حتى استقالة وزير البيئة محمد المشنوق.


[email protected]


تذكير الى مجموعات التحرّك المدني بالقوانين


اوضحت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ان " حق التعبير عن الرأي سواء أكان بالتظاهر أم بالاعتصام أم بأي شكل من أشكال الاحتجاج هو حق مشروع ترعاه القوانين والأنظمة المرعية الإجراء التي تفرض أن يكون التحرك سلمياً ولا يؤدي إلى المس بالممتلكات العامة أو الخاصة ولا يتعارض مع شؤون المواطنين الحياتية واليومية".
وذكرت بأنها "تقوم بواجباتها في مجال الضابطتين الإدارية والعدلية ومن صلب مهماتها عدم السماح لأيٍ كان بمخالفة القوانين والأنظمة النافذة في أثناء إقامة التظاهرات والاعتصامات والتحركات والتجمعات أو ممارسة أي عمل احتجاجي من أي نوع كان، ولا سيّما في حال الجرم المشهود ضمن فترة 24 ساعة، وهي لن تتوانى عن التعامل بحزم مع أي عمل مخالف للقانون تحت إشراف القضاء المختصّ.
وتمنت "على مجموعات التحرّك المدني كافة إلتزام القوانين وممارسة حقوقها في التعبير عن الرأي في صورة حضارية وهذا أمر مشروع، وتؤكّد أنها لم ولن تألو جهداً لحماية هذه الحقوق على أكمل وجه".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم