الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

رفضاً لرعاية "معمل الموت والأمراض الخبيثة" ماراثون بيروت

اقليم الخروب – رمزي مشرّفيّة
رفضاً لرعاية "معمل الموت والأمراض الخبيثة" ماراثون بيروت
رفضاً لرعاية "معمل الموت والأمراض الخبيثة" ماراثون بيروت
A+ A-

على خلفية إلغاء "ماراتون بيروت" التي تنظمه "جمعية ماراتون بيروت"، قام مجموعة من "شباب من اجل برجا أفضل" اليوم بالإعتصام سلميا في مسبح "بانجيا" في بلدة #الجية، حيث كان موقع وصول الماراتون الذي تنظمه الجمعية برعاية معمل ترابة سبلين، والذي الغي بعد الحراك الذي قام به الشبان احتجاجا على رعاية المعمل للماراتون، إذ اعتبروه "معملاً للموت والامراض الخبيثة، ولا يستحق رعاية اي نشاط رياضي".


وقام الشبان برفع اللافتات المنددة بسموم المعمل وأضراره وما يسببه من امراض خطيرة. بعدها انتقل الشبان ونفذوا اعتصاما لبعض الوقت امام معمل الجية الحراري احتجاجا ورفضا لنشر سمومه اليومية في سماء المنطقة جراء تشغيل مجموعاته الحراراية المولدة للطاقة الكهربائية على مادة الفيول. وبعدها انتقل الشبان ونفذوا اعتصامام مماثلا امام مدخل معمل ترابة سبلين، ورفعوا اللافتات المنددة بأضرار ومخاطر المعمل البيئية والصحية على المواطنين.


وتحدث باسم المعتصمين المهندس أحمد علي دمج فقال :" أجرينا إتصالا هاتفيا صباح امس السبت برئيسة جمعية ماراتون بيروت مي الخليل، فأبلغناها انها تنظم ماراتون على ساحل الشوف برعاية "معمل الموت" و"معمل السرطان" ( معمل ترابة سبلين)، الذي يقتلنا ويقتل أهلنا، وقلنا لها ان كل الوفيات في برجا وجوارها هي بسبب مرض السرطان من جراء سموم معمل سبلين"، مشيرا الى "ان المعمل ومنذ تأسيسه لا يراعي الشروط الصحية ولا البيئية"، لافتا الى عدم وجود اي تجاوب من المسؤولين في هذا الشأن".


وأضاف دمج " كذلك قلنا لها ان جمعية ماراتون بيروت الرياضية عليها الاضاءة على اي ضرر بيئي في المنطقة لا ان تقيم ماراتون برعاية هذا المعمل، لأن ممارسة الرياضة تتطلب هواء نظيفا وبيئة سليمة كي نمارس الرياضة ونتنتشق هواء نظيفا"، لافتا الى ان الخليل كانت متجاوبة الى اقصى الحدود"، منوها بخطوة الخليل والغائها الماراتون بعد ان تفهمت وشرحنا لها اوضاعنا ومعاناتنا".


وأكد دمج ان تحركنا كان سريا وحضاريا بإمتياز كي لا يكون هناك مندسين، موضحا لم نكن نريد قطع الطريق على احد ولا مواجهة اي احد، لافتا الى ان الشباب المعتصم هم من المثقفين ويعرفون جيدا أهدافهم.


وأشار دمج الى ان الشباب حضروا اليوم الى مكان الماراتون ونفذوا اعتصاما، لافتا الى ان الماراتون قد يكون له نواحب ايجابية للمنطقة، لكننا لا نقبا ان يغطي على معمل يقتلنا يوميا"، معتبرا ان الغاية لا تبرر الوسيلة،" مشددا على ان المشكلة ليست مع جمعية ماراتون بيروت بل مع ترابة سبلين"، مؤكدا ان الاعتصام امام مدخل معمل سبلين هو لايصال رسالة ان هذا المعمل مميت لنا"، مشيرا الى انه اذا لم يتم تركيب فلتر للمعمل في شهر تشرين الاول المقبل كما وعدنا النائب وليد #جنبلاط وادارة معمل سبلين، سيتم تصعيد الموقف ضد المعمل من قبل اهالي المنطقة"، مشددا على حضارية وسلمية كل تحرك في المنطقة"، مؤكدا اننا مع الدولة وتحت سقف القانون"، منتقدا بلديات المنطقة التي كانت ترعى الماراتون".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم