الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

كنعان: الانتخابات على اساس النسبية المدخل الوحيد لأي حوار ومفتاح نجاحه

المصدر: " الوكالة الوطنية للإعلام"
كنعان: الانتخابات على اساس النسبية المدخل الوحيد لأي حوار ومفتاح نجاحه
كنعان: الانتخابات على اساس النسبية المدخل الوحيد لأي حوار ومفتاح نجاحه
A+ A-

أكد أمين سر تكتل "التغيير والإصلاح" النائب #إبرهيم_كنعان أن "#الانتخابات النيابية على أساس النسبية هي المدخل الرئيس لكل حوار ومفتاح نجاحه".


كلام كنعان جاء خلال تمثيله رئيس التكتل النائب العماد ميشال #عون في عشاء هيئة بسكنتا في "التيار الوطني الحر".


وقال: "امام هذا المشهد من رفاق واهل تحضرني اسئلة سأتشارك فيها معكم أولها لماذا يبقى التيار الوطني الحر حاضرا وموجودا في كل الظروف والأوقات الصعبة ويبقى حصاره مستحيلا؟ لماذا ينجح التيار دائما بفك حصاره من خلال شعبه ويصنع المعجزة ويضرب كل التوقعات والرهانات الداخلية والخارجية؟ ولماذا يلبي اكثر من 100 الف لبناني نداء التيار الى ساحة الشهداء بعد أيام على دعوته بالرغم من كل الحملات المنظمة ضده ومحاولات عزله وحصاره حكوميا ونيابيا؟، ولماذا "الما حدا يصبح الكل بالساحة، وكلن يعني كلن بصيروا الما حدا؟".


أضاف كنعان: "الإجابة بسيطة، لأننا نؤمن بشعبنا ونحترم إرادته ونناضل ونقاتل من أجل منع تجاوزها ولنا صولات وجولات في هذا المجال، ولأننا قدسنا حقه بدولة عادلة يتساوى فيها المواطنون في الحقوق والواجبات وقائمة على المحاسبة والمساءلة فعلا وليس قولا، ولأننا رفعنا على مدى عشر سنوات كل المطالب الاجتماعية المهملة على مدى عقدين من الزمن من ضمان شيخوخة وفروقات الرتب والرواتب وسلسلة الرتب والرواتب للقطاع العام، كما الانماء المتوازن من خلال حقوق البلديات وعائدتها وتسليح الجيش وترجمنا ذلك بقوانين واقتراحات قوانين، ولأننا تجرأنا على الفساد وأهله من رأس الهرم الى أخمص قدميه ولم نساوم على حق الناس علينا بالمعرفة والشفافية وترجمنا هذا الحرص باجراء رقابة مالية صارمة تبعها نشر لكل الحقائق المالية والتجاوزات كما باقتراحات قوانين كان أبرزها انشاء محكمة خاصة للجرائم المالية واصلاح وتطوير أجهزة الرقابة، ولأننا وضعنا الخطط والقوانين لإصلاح قطاع الكهرباء والاتصالات وانشاء وتطوير وتنظيم ثرواتنا الوطنية من غاز ونفط ومياه، ولأننا طالبنا بقانون انتخاب يساوي بين الشركاء في الوطن ورفضنا وطعنا بالتمديد النيابي ونعتبر أن الانتخابات النيابية على أساس قانون النسبية هي المدخل الأساسي والوحيد لأي حوار وحل حقيقي وجذري لاصلاح النظام الحالي وللخروج من الأزمة الحالية".


وأشار كنعان الى انه "اليوم، وفي ظل ازمة النفايات، يجب عدم نسيان الأساس، وفي هذا السياق اسأل: من رفض إحتكار سوكلين المخالف لمبدأ اللامركزية الإدارية الموسعة وإستقلالية السلطات المحلية والذي استمر 20 سنة، الى كشف سرقة عائدات البلديات من الصندوق البلدي المستقل والهاتف الخلوي، الى اقتراح قوانين منذ العام 2009 لتوزيع أموال البلديات لحسابها مباشرة من الخلوي والصندوق البلدي من دون أي حسومات، الى تكوين حساباتها وتجميدها في حساب وزارة الاتصالات؟".


واردف: "وخلافا للبعض ممن يتعاطون استيعابيا او بردات فعل ومزايدات موسمية، من الذي جعل من القضية أولوية اجتماعية وحقوقية ووطنية، ولو تم الالتزام بخارطة طريقه لما وصلت الأمور اليوم الى ما وصلت اليه غير التيار الوطني الحر؟".


وقال: "نسمع اليوم بشعار المحاسبة الذي يرفع بالساحات والتحركات الشعبية. والأكيد ان هذا مطلب يجعلنا مسرورين بأن الوعي بازدياد، شرط ان لا يتحول هذا الشعار الى وسيلة لاستيعاب نقمة الناس وغطاء للجريمة من خلال تجاهل الوقائع وتجهيل الفاعل وتعميم المسؤولية، علما ان هذه جريمة اذا ما اضيفت للجرائم المالية المرتكبة بحق الدستور المال العام منذ 1993 حتى اليوم، تشكل ادانة مستحيلة الابراء مهما سعى الساعون وسكت الشياطين".


وسأل كنعان: "لماذا العودة الى الشعب مرفوضة والأعذار دائما جاهزة؟ فهل يسمح أي نظام ديموقراطي في العالم، برلماني أم رئاسي، بانتخاب رئيس من مجلس لا يتمتع بشرعية شعبية التي وحدها تعطيه الصفة القانونية؟ وهل صحيح ان ارادتنا مسلوبة او تخلينا عنها للغير و أو للخارج؟ أين قوانين الجنسية للمتحدرين من أصل لبناني واللامركزبة الادارية الموسعة وهل الطائف لائحة طعام يختار منها القابض على بيت المال ما يشاء ويهمل ما يشاء؟".


واضاف إن "أولويتنا الوحيدة هي العودة للشعب وهذا هو مدخلنا الوحيد للحوار انظلاقا من ثوابت ساحاتنا، ساحات الشعب، وعدا عن ذلك فهو ابتعاد واضح عن من نمثل وعن قناعاتنا، فكما اعتبرنا يوما ان لا سيادة مجتزأة، نجزم اليوم انه لا ديموقراطية أو شرعية مجتزأة".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم