14 عاماً على 11 أيلول فماذا تغيَّر؟

12 أيلول 2015 | 11:41

الصورة عن الانترنت

لم يعد المشهد السياسي هو نفسه منذ أحداث #11_أيلول التي قلبت وجه التاريخ، لتبدأ حقبة جديدة مختلفة على كافة الصعد. قد يكون أسامة بن لادن العقل المدبِّر في ذاك اليوم على علمٍ بأنَّ خطته ستغيُّر معادلات كثيرة محلية إقليمية ودولية، صحيح أنَّ التغيير حدث وهُدِّدت أميركا في عقر دارها، إلاَّ أنَّه حتماً لم تنجح خطته بالطريقة التي أرادها. سقوط مركزَي التجارة العالميَّين أسقط معه أنظمة حكم عدَّة في منطقة الشرق الأوسط، وأسقط ملايين الضحايا في حمام دم يبدو أنَّه لن يتوقف أقلَّهُ في القريب العاجل.

بعد مرور 14 عاماً، نستعرض تباعاً أبرز الأحداث السياسية التي شهدها العالم العربي التي غيَّرت وجه المنطقة:

• الحرب على #أفغانستان: تجلَّى الردُّ الأميركي على أحداث الحادي عشر من أيلول، بعد شهر واحد على الهجوم ففي 7 تشرين الأول شُنَّت حرب أميركية - بريطانية على أفغانستان تحت قيادة الرئيس جورج بوش. وكان الهدف المعلن لهذه الحرب اعتقال زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وقادة في التنظيم، بغية تدمير تنظيم القاعدة كلياً وإقصاء نظام طالبان.

• الحرب على #العراق: بعد عامين على بدء حرب أفغانستان، تقرَّر شنُّ عملية على العراق في 20 آذار 2003، من قبل قوات الائتلاف بقياده الولايات المتحدة الأميركية. انتهت هذه الحرب رسمياً في 15 كانون الأول 2011، متسببةً بآلالف الخسائر البشرية، ودمار البنى التحتية، ودخول العراق في أتون صراعات طائفية – مذهبية.

• اعتقال صدام حسين: بعد سقوط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، تم وضعه على قمة لائحة المطلوبين وتم اعتقال مجموعة من أفراد نظامه السابق، ولكن الجهود الحثيثة للعثور عليه بائت بالفشل. وقُتل إبناه عدي وقصي في 23 تموز 2003 أثناء اشتباك عنيف مع القوات الأميركية في الموصل. في 6 كانون الأول 2006، ألقي القبض على صدام حسين بحسب ما ذكرت السلطات الأميركية في مزرعة قرب تكريت مختبئاً في إحدى المناطق النائية بعد عملية أطلق عليها اسم "الفجر الأحمر".

• اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري: في 14 شباط 2005، اغتيل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، بتفجير استهدف موكبه في بيروت بالقرب من فندق سان جورج. وقُتل في التفجير، 21 شخصاً من بينهم عدد من حراس الحريري الشخصيين، والوزير السابق الصديق للحريري باسل فليحان، ومدنيين عُزَّل صودف وجودهم في موقع الاغتيال.

• إعدام صدام حسين: في 30 كانون الأول 2006 فجر يوم عيد الأضحى، نُفِّذَ حكم الإعدام شنقاً، بحقّ الرئيس العراقي السابق صدام حسين بعد إدانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

• المحكمة الدولية الخاصة بلبنان: في 6 شباط عام 2006، اتفقت الحكومة اللبنانية والأمم المتحدة على تشكيل محكمة دولية خاصة بلبنان، لمحاكمة مرتكبي جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وتفجيرات أخرى أودت بحياة شخصيات سياسية لبنانية.
• حرب تموز 2006: نفَّذ "حزب الله" عملية عسكرية تمكَّن خلالها من قتل وأسر جنود إسرائيليين في عملية أطلق عليه اسم "الوعد الصادق". تبعهُ هجوم إسرائيلي شرس على لبنان بدأت في 12 تموز 2006، واستمرت 34 يوماً، حيث استهدف مقارّ لـ "حزب الله" في الضاحية الجنوبية والجنوب، إضافةً إلى أماكن سكنية، تبعه ردٌّ لـ"حزب الله" بإطلاق صواريخ على 11 مدينة في فلسطين المحتلة. في 14 آب 2006، دخل تطبيق قرار "وقف الأعمال العدائية" الذي نص عليه القرار 1701 لمجلس الأمن الدولي حيِّز التنفيذ.

• حرب #نهر_البارد 2007: من 20 أيار إلى 7 آب شهد مخيم نهر البارد اشتباكات مسلّحة بين الجيش اللبناني وجماعة "فتح الإسلام" بقيادة شاكر العبسي.

• عملية الرصاص المصبوب: في 19 كانون الأول 2008 قامت عناصر تابعة لحركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" في غزة بإطلاق أكثر من 130 صاروخاً وقذيفة هاون على مناطق في جنوب فلسطين المحتلة، فشنَّ على إثرها جيش الدفاع الإسرائيلي عملية عسكرية على قطاع غزة في فلسطين امتدَّت من 27 كانون الأول 2008 إلى 18 كانون الثاني 2009. واعتبر هذا الهجوم الأكثر دموية إذ تسبّب باستشهاد نحو 1200 فلسطيني. وقد اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إسرائيل باستخدام أسلحة محظورة دولياً.

• أحداث 7 أيار2008: بعد صدور قرارين من مجلس الوزراء اللبناني بمصادرة شبكة الاتصالات التابعة لسلاح الإشارة الخاص بـ "حزب الله"، وإقالة قائد جهاز أمن مطار بيروت الدولي العميد وفيق شقير، جرت في العاصمة اللبنانية بيروت وبعض مناطق جبل لبنان اشتباكات بين قوى 8 آذار وقوى 14 آذار، أدَّت إلى مقتل 71 شخصاً من كلا الجانبين.

• ثورة الياسمين عام 2010: أطاحت الثورة الشعبية التونسية التي اندلعت أحداثها في 17 كانون الأول 2010 رداً على إضرام الشاب محمد البوعزيزي النار في جسده بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي.

• ثورة 25 يناير 2011: أدت الثورة الشعبية التي بدأت في مصر عام 2011 ضد نظام حكم الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك إلى تنحّيه عن الحكم في 11 شباط 2011 بعد إعلان نائب الرئيس عمر سليمان في بيانٍ مقتضب تخلي الرئيس عن منصبه وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بقيادة بإدارة شؤون البلاد.

• مقتل أسامة بن لادن: جاء الرد الأميركي متأخراً 10 سنوات على حادث 11 أيلول، ففي 2 أيار من العام 2011 قتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في أبوت آباد الباكستانية في عملية اقتحام أشرفت عليها وكالة الاستخبارات الأميركية ونفذها الجيش الأميركي واستغرقت 40 دقيقة.
• الثورة الليبية: شرارة ما يعرف بالربيع العربي الذي بدأ من مصر، وصل إلى ليبيا في ثوره شعبية بدأت في 15 شباط 2011، وأدَّت تالياً إلى الإطاحة بحكم الرئيس الليبي السابق معمر القذافي.

#الثورة السورية: سوريا أيضاً شهدت تغيراً سياسياً، بدأ بحراك شعبي عام 2011، لتدخل بعدها سوريا حرباً طاحنة، خلفت دماراً وآلالف القتلى، وملايين المشردين ولا زالت مستمرة حتى الآن.

• عزل الرئيس المصري محمد مرسي: لعل أبرز أحداث عام 2013 عزل الجيش المصري للرئيس المنتخب محمد مرسي بعد احتجاجات شعبية واسعة ضده، وإعلان السلطة الانتقالية في مصر جماعة #الإخوان المسلمين "منظمة إرهابية".

• 2014 الشرق الأوسط بوجه جديد: في 29 حزيران أعلن جهاديّو تنظيم الدولة الاسلامية ( #داعش) إقامة "خلافة" في المناطق الممتدة على جانبي الحدود بين سوريا والعراق حيث سيطروا على 40% من الأراضي بعد هجوم كاسح. التنظيم واصل ارتكاب فظاعات بحقّ السكان في مناطق سيطرته وقام بقطع رأس رهائن غربيين، أكرادًا وعربًا. ودخل الجيش العراقي والسوري وأكراد مدينة كوباني (عين العرب) في قتال ضد هذا التنظيم. ولا زال الصراع قائماً إلى يومنا هذا.

14 عاماً غيَّرت السياق العام في العالم العربي، فسقطت أنظمة، والجغرافيا تنتظر أن يساهم التاريخ في تبدُّل مظهرها. فلا نعرف بعد ما يخفيه عام 2015 من أحداث قد تُغيِّر من جديد مجرى التاريخ.

 

salwa.abouchacra@annahar.com.lb

Twitter: @Salwabouchacra

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard