الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ناجي الأسطا لـ"النهار": حققتُ أول أهدافي

نسرين الظواهرة
ناجي الأسطا لـ"النهار": حققتُ أول أهدافي
ناجي الأسطا لـ"النهار": حققتُ أول أهدافي
A+ A-

ولد الفنان ناجي الأسطا في عائلة فنية، فورث عن والديه الصوت الجميل والحس الفني. وجد نفسه على هذه السكة من دون أن يختار، وكل من كان يسأله شو بدك تعمل بس تكبر؟ كان يجيب بدي أعمل مطرب "كنت مفكر بنام وبقوم بلاقي حالي مطرب طلع لا. مش هيك بسهولة أبداً"...


ظنّ ناجي الأسطا أن طريق الفن مفروشة بالورود، ولم يتوقع يوماً كل هذه المطبات وخصوصاً بعد اشتراكه في "ستوديو الفن" وعدم تمكنه من الإستمرار، الأمر الذي جعله يتخذ قراراً بترك الفن نهائياً والإبتعاد عن الترنيم حتى في الكنيسة. عاش مرحلة يأس صعبة قبل أن يتصل به خوري الضيعة في زحلة ويدعوه الى الترنيم في الريستال الذي تحييه الفنانة ماجدة الرومي. في تلك الليلة أشادت الرومي به وقالت إنه يصلح لأن يكون فناناً ناجحاً لأنه يملك الصوت والكاريزما. عندها اعتبر الأمر رسالة إلهية جديدة لكي لا يتخلى عن حلمه.
وجاءت أغنية "عم تعملّي بالأعصاب" مع منير بو عساف وهشام بولس لتشكل له انطلاقة صاروخية، ومن بعدها "فكّرتن خلصو" مع فارس اسكندر، ومن ثم "مش طبيعي" مع سليم عساف التي رسّخت حضوره. ويقول الأسطا: "ربما البدايات الصعبة ساعدتني وأعطتني الخبرة لأتأنى في خياراتي والأهم أني لن أنسى يوماً الصعوبات التي واجهتني حتى بلغت أول أهدافي".
رغم كل العراقيل يوافق الأسطا على أن المصادفة لعبت دوراً في مسيرته الفنية التي بدأت منذ أقل من خمس سنوات عندما تعرف إلى الملحن هشام بولس الذي قال له "معي أغنية بتصوّر بتضرب". وكانت أغنية "عم تعملّي بالأعصاب".
وهل أنت محظوظ كون معظم أغانيك ضربت؟ "هذه نعمة أشكر ربي عليها مع العلم أن الوضع السياسي والأمني في السنوات الأخيرة لم يكن مؤاتياً لأي إصدارات فنية في ظل الظلم والحروب والمظاهرات التي يعيشها العالم العربي". وتابع: "ممكن هناك أصوات أهم من صوتي لم تجد بعد الفرصة، لكن نحن لسنا في عصر الصوت الجميل فقط بل الكاريزما والحضور".
وذكر أنه دقيق جداً في انتقاء موضوعات أغانيه "غنيت الأخت والأم والطفل والمرأة. أغانيّ لامست كل الناس"، بالإضافة إلى ثقة الملحنين والشعراء فيه والتي كانت حافزاً بالنسبة إليه.
الإنتاج عائق في وجه كل فنان، وناجي الأسطا ينفق على فنه من غنائه اليومي في "التايغا". "أنا بفتخر إني بشتغل 5 إيام بالأسبوع غير السفر والمهرجانات حتى إصرف على فني الذي إن أعطيته فلا شك أنه سيعطيني"... ويتابع: "الفن يحتاج الى مخاطرة، وفي حال استثمر الفنان في المكان الصحيح ستعود عليه الأرباح أضعافا. أنا خاطرت كثيراً في الأغنيات المنفردة والكليبات التي صورتها. حتى الألبوم أليس مخاطرة في هذا العصر؟".
ولماذا الألبوم في وقت أن المبيعات أصبحت أكذوبة؟ "هذا الألبوم هو الأول في مسيرتي وأنا بحاجة إلى هذه الخطوة حتى أحقق مرحلة إنتقالية في مسيرتي وحتى أصبح على طريق فناني الصف الأول الذين أثبتوا أنفسهم وبنوا صرحاً متيناً".
ألبوم "ناجي أسطا هيك 2015" الذي صدر هذا الأسبوع يحقق نجاحاً كبيراً وسريعاً لم يتوقعه. وقد كشف أنه عمل عليه نحو 15 شهراً بشكل متواصل "ما كنت عم عبي ألبوم كنت كأن كل غنية هي سنغل ولازم كسّر الدني فيا". أما التعليقات الإيجابية من الصحافة والنقاد فتحمّله اليوم مسؤولية كبيرة.
من هنأك على ألبومك من الفنانين؟ "حبيب قلبي وصديقي ملحم زين وفارس كرم إبن البيت ونقولا الأسطا إبن ضيعتي بس" يقولها بحزن... ولماذا هذه النبرة؟ "لأن بزعل أكيد إنو ما منفرح لبعض بس بسيطة...".
ناجي الأسطا كان نجم مهرجانات الصيف وقد أحيا أكثر من 24 مهرجاناً في مختلف القرى اللبنانية وهو سعيد بهذا الإقبال وخصوصاً عندما شاركه الجمهور في مهرجان "قرطبا" الأخير الغناء في أغنيتين جديدتين من الألبوم.
بعدما وقّع الأسطا ألبومه في احتفال ضخم في بيروت، يستعد الأسبوع المقبل لتصوير أغنية "هيك" مع المخرج فادي حداد.
حلم ناجي الأسطا اليوم المزيد من النجاح وأن يصل إلى مرحلة يُثبت فيها نفسه "اليوم أنا بمرحلة خطيرة وممنوع إقشط... وناطر المرحلة اللي ما يعود فيا إسمي يهزو أيّ هفوة أو غلطة".
ناجي الأب يعيش مع إبنه البكر جورجيو أجمل اللحظات وقد أهداه أغنية "مش طبيعي" التي حققت له نجاحاً لافتاً، ويأمل أن يكون وجه طفله الثاني الذي ينتظره "ناجي جونيور" خيراً على الألبوم لتبدأ مرحلة مختلفة في مسيرته الفنية لطالما حلم بها وسعى إليها...

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم