الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مؤشرات مقلقة عن تعزيز محتمل للوجود العسكري الروسي في سوريا

المصدر: (أ ف ب)
مؤشرات مقلقة عن تعزيز محتمل للوجود العسكري الروسي في سوريا
مؤشرات مقلقة عن تعزيز محتمل للوجود العسكري الروسي في سوريا
A+ A-

لا تخفي #الولايات_المتحدة قلقها ازاء تعدد المؤشرات عن تعزيز التواجد العسكري الروسي في شمال غرب سوريا، من اقامة منازل جاهزة الصنع يمكنها استقبال مئات الجنود الروس، الى بناء برج مراقبة، الى تكرار رحلات طائرات نقل عسكرية ضخمة.


ورسميا ليس لموسكو اي وجود على الاراضي السورية باستثناء منشآتها اللوجستية العسكرية في ميناء طرطوس على شواطىء المتوسط.
لكن نشر معلومات في الايام الاخيرة في وسائل اعلام عدة عن وجود عسكري متنام ثم انتشار صور على شبكات التواصل الاجتماعي الروسية تظهر عسكريين روسا يؤكدون وجودهم في هذا البلد طرح على الفور سؤالا : هل تخطط روسيا لشيء ما في #سوريا؟


ومنذ اشهر يدعو فلاديمير #بوتين الى مقاربة مزدوجة في النزاع السوري : دفع المعارضين السوريين الى توحيد مواقفهم للتفاوض في شأن ايجاد حل للازمة السياسية مع دمشق، وتشكيل تحالف عسكري موسع يضم تركيا والسعودية والجيش النظامي السوري لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف. ولا تلقى هذه المبادرة حاليا سوى دعم محدود.


وقال الرئيس الروسي بوضوح انه في الوقت الراهن من غير الوارد ان يشارك الجيش الروسي في عمليات عسكرية مباشرة في سوريا.
ووسط هذه الاجواء ظهرت المؤشرات الاولى للتعزيزات العسكرية الروسية في سوريا.


وكانت صحيفة "النيويورك تايمس" الاميركية اول من نشر السبت معلومات عن ان روسيا نشرت قوة ونقلت معدات لاقامة قاعدة جوية في اللاذقية معقل بشار الاسد في شمال غرب سوريا. وفي الاثناء، اتصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري بنظيره الروسي سيرغي #لافروف ليعبر له عن مخاوفه من احتمال "تصعيد" النزاع.


والثلثاء، قال مسؤولون اميركيون ان الروس اقاموا مؤخرا منازل جاهزة الصنع قادرة على استقبال "مئات الاشخاص" وبرج مراقبة جوية نقالا. وحطت ثلاث طائرات شحن عسكرية على الاقل - طائرتا شحن من طراز انطونوف 124 كوندور وطائرة لنقل الجنود- في الايام الاخيرة في مطار اللاذقية وفق ما قال المسؤولون الاميركيون الذين طلبوا عدم كشف هوياتهم.


وقال المسؤولون "كل ذلك يشير الى اقامة قاعدة جوية" موضحين ان "ليس لديهم معلومات" عن احتمال وجود اسلحة روسية على الارض.
من جهتها نفت موسكو اي تعزيز لوجودها العسكري في سوريا. واكدت الخارجية الروسية انها لم تخف ابدا دعمها للجيش السوري بالعديد والعتاد "لمحاربة الارهاب" لكنها رفضت كشف حمولة الطائرات الى سوريا.


كما نفى نظام دمشق نفيا قاطعا هذه المعلومات واتهم "الاستخبارات الغربية والعربية" بالترويج لمعلومات خاطئة.
وقال المحلل المستقل الكسندر غولتز انه "من الطبيعي خلال تسليم اسلحة ان يكون هناك مستشارون عسكريون. هناك دائما اشخاص يرافقون المعدات العسكرية ويحضرون اولى الطلعات بالمروحية او الطائرات".


وفي شأن الصور التي تظهر جنود مشاة البحرية ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، قال غولتز: "انهم الجنود الذين نشروا على الارض لمراقبة محيط قاعدة طرطوس".


ويرى المحلل جيفري وايت من معهد واشنطن لسياسات الشرق الادنى ان "الكثير من المعدات الروسية تصل عبر مضيق البوسفور" خصوصا المدرعات. وقال ان "الهدف الاول هو تعزيز النظام السوري. قد تكون بدأت هذه العملية في نيسان ولم يلاحظها احد".


واضاف ان الوجود الروسي "سيقضي على فرص المعارضين لتحقيق نجاحات" خصوصا في منطقة اللاذقية الاستراتيجية للاسد لانها تعتبر من المناطق التي يمكن ان يلجأ اليها الرئيس السوري والمقربون منه. ومنذ اشهر يمارس مقاتلو المعارضة ضغوطا متنامية على المدينة.


وقلق واشنطن كبير اكثر من الماضي لان #روسيا نجحت في السابق في نشر جنود من دون ان تقر بذلك.


وخلال ضم شبه جزيرة القرم تم نشر قوات النخبة في الجيش الروسي ونفت موسكو في البداية اي تورط لها في هذه العملية. وبعد عام اقر بوتين امام الكاميرات انه عمل سرا على التدخل في شبه جزيرة القرم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم