الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

متشددو الشباب يسيطرون على بلدة صومالية من أيدي الاتحاد الافريقي

المصدر: رويترز
متشددو الشباب يسيطرون على بلدة صومالية من أيدي الاتحاد الافريقي
متشددو الشباب يسيطرون على بلدة صومالية من أيدي الاتحاد الافريقي
A+ A-

قال متشددون ومسؤولون محليون إن #حركة_الشباب سيطرت على بلدة في وسط #الصومال بعد أن غادرت قوات الاتحاد الافريقي المنطقة وهي ثالث بلدة تسيطر عليها الحركة منذ يوم الجمعة.


وما زالت حركة الشباب التي تسعى للاطاحة بالحكومة الصومالية المدعومة من الغرب تمثل تهديدا للبلاد بعد أن طُردت من العاصمة مقديشو في عام 2011 .
كانت قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي (أميسوم) انسحبت من بلدة بق اقبلي مساء السبت بعد أقل من شهر من السيطرة عليها من حركة الشباب.
وقال سكان إنهم لاقوا معاملة وحشية من الجانبين لكن البعض قال إنه يرحب بعودة حركة الشباب.


وقال نور إبراهيم وهو من شيوخ البلدة "المشكلة هي أن الحكومة لا يمكنها السيطرة على البلدة ولا تريد أن تحكمها حركة الشباب... قوات الحكومة تغتصبنا وتسرقنا وتقتلنا. الشباب أيضا تعاقب كل من يبيع سلعا للحكومة".


وخلال اليومين الماضيين سيطرت حركة الشباب على بلدتين صغيرتين في إقليم شبيلي السفلى وهما الساليندي على بعد 65 كيلومترا جنوبي مقديشو على الطريق إلي ميناء مركة وبلدة كونتواري بين العاصمة وميناء براوي.


وكثيرا ما تهاجم حركة الشباب التابعة لتنظيم #القاعدة وتسعى لفرض تفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي ومسؤولين صوماليين.


وفي الأول من أيلول اقتحمت حركة الشباب قاعدة تابعة للاتحاد الافريقي في جنالي على بعد نحو 90 كيلومترا جنوبي مقديشو وقتلت 12 جنديا أوغنديا. وقالت حركة الشباب إنها قتلت 70 شخصا في الهجوم الذي وقع بعد نحو عام من مقتل زعيمها أحمد عبدي جودان في غارة جوية أميركية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم