الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

استطلاع: فرنسا تفضل الضربات في سوريا وتعارض تخفيف القواعد في شأن وضع اللاجئين

المصدر: (رويترز)
استطلاع: فرنسا تفضل الضربات في سوريا وتعارض تخفيف القواعد في شأن وضع اللاجئين
استطلاع: فرنسا تفضل الضربات في سوريا وتعارض تخفيف القواعد في شأن وضع اللاجئين
A+ A-

أظهر استطلاع اليوم أن غالبية الشعب الفرنسي يعارض تخفيف القواعد للحصول على صفة لاجيء حتى مع نزول الالاف إلى الشوارع للتعبير عن تضامنهم مع المهاجرين الذين يسعون للجوء في #أوروبا.


وخرج نحو 8500 شخص في مسيرة بباريس أمس السبت حاملين لافتات كتب عليها "مرحبا باللاجئين" بينما خرجت مظاهرات أخرى في عدة مدن عبر البلاد.
لكن استطلاعا أجرته مؤسسة أودوكسا لصالح صحيفة لو باريزيان أوجوردوي اين فرانس اليومية أظهر أن 55 في المئة من ألف شخص شملهم الاستطلاع يعارضون تخفيف القواعد بالنسبة للمهاجرين الذين يطلبون وضع اللاجئ ومن بينهم السوريون الذين يهربون من الحرب.


ورأى 33 في المئة أن فرنسا أقل ترحيبا بلاجئي الحرب من ألمانيا التي فتحت أبوابها لمئات عدة من الالاف من المهاجرين في الشهور الأخيرة بينما يعتقد 44 في المئة أن فرنسا ترحب بالمهاجرين مثلها مثل ألمانيا.


ومن المتوقع أن يتفق الائتلاف الذي تقوده المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على سلسلة من الإجراءات اليوم تتضمن تقليص الإجراءات الروتينية لتسهيل إقامة أماكن لإيواء اللاجئين وزيادة التمويل للولايات الاتحادية والبلدات وتسريع وتيرة إجراءات اللجوء.


وفجرت صور الطفل السوري أيلان كردي الذي كان عمره ثلاثة أعوام وحملت الأمواج جثته إلى شاطئ منتجع بوضروم التركي تعاطفا وغضبا تجاه ما يعتقد أنه تقاعس من الدول المتقدمة عن مساعدة اللاجئين. وقال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس إن الصور أظهرت ضرورة التحرك العاجل من أوروبا للتعامل مع الأزمة.


وقالت صحيفة لوموند في موقعها على الانترنت أمس السبت نقلا عن مصادر رفيعة لم تنشر أسماءها إن #فرنسا تدرس الآن الانضمام إلى تحالف ينفذ ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في #سوريا.


وقال رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق والمرشح المحافظ للرئاسة آلان جوبيه إن من المرجح أن يحظى مثل هذا القرار بتأييد سياسي واسع النطاق.
وقال للصحافيين عندما سئل إن كان سيمكن التوصل لتوافق في الآراء إذا أعلن الرئيس فرنسوا هولاند الانضمام لحملة الضربات الجوية في سوريا: "أعتقد أنه سيكون هناك اتفاقا كبيرا بشأن ذلك".


وفي استطلاع أودوكسا، قال 61 في المئة إنهم سيدعمون مشاركة فرنسا في تحالف يرسل قوات برية إلى سوريا لقتال تنظيم #الدولة_الإسلامية.


وكانت فرنسا أول بلد ينضم للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي ينفذ ضربات جوية في العراق لكنها استبعدت القيام بذلك في سوريا خوفا من أن يعود بالنفع على الرئيس بشار #الأسد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم