معين شريف وزين العمر: تجليات المهزلة

6 أيلول 2015 | 16:16

المصدر: "النهار"

(ميشال صايغ).

في مشهد يؤكد حجم الشرخ الطائفي، صعد #معين_شريف إلى المنبر. اختار لجمهور العونيين تحية "السلام عليكم" وحمل المايكروفون لتجيير الصوت خدمة لأيديولوجيا حزبية. صدح عالياً: "لبيك يا نصرالله. لبيك يا جنرال"، وسط ارتفاع منسوب الأدرينالين في الحضور وتجدّد الحماسة. لعلّ كثراً لم يُقنعهم التحاق شريف بجوّ الحراك المدني في #رياض_الصلح، ورأوا في بطولاته استعراضاً مكشوف النيات. صَدَقوا، فالفنان الثورجي عاد يتمسّك بجذور طائفية منادياً برفض إسقاط النظام وهاتفاً بأعلى الصوت: "لبيك يا نصرالله"!

في لبنان مفاهيم عدة للمهزلة. منها المنبر المُطالِب بخلاص شعب، والآتي إليه، في الوقت عينه، بخطاب التقوقع. كان في إمكان التجمُّع العوني ألا يقول إنّ الغرض وطنٌ أفضل ويكتفي بمكانسه الرمزية شعاراً يُرجى ألا يُسرَق. لكنّه حين يعد بـ"الدولة المدنية" ويأتي بمعين شريف صادحاً "لبيك"، فذلك مدعاة هَزَل. شريف عوض أن "يُجبّر" الموقف، كَسَره. الـ"لبيك" مكانها خارج المطالبة بكرامات الشعب المختنق بالنفايات على أشكالها. خَرَق الخطاب الطائفي الحراك، حتى إنّ زين العمر وسمير صفير أوشكا على تمزيق الحناجر بينما يُبديان الولاء. زين العمر "يا محلا" شريف: نضالٌ في المسار العوني المتدرّج من الحزب إلى هَوَس الحُكم. قدّم هؤلاء الفنانون أنموذجاً في "تقبيل الأيادي" من غير ضرورة ملامسة الشفاة اليدّ. "التقبيل"، كمفاهيم المهزلة، وجوهٌ وسلوكيات. معين شريف بخطاب "السلام عليكم" و"لبيك"، وسمير صفير وزين العمر بالحنجرتين المستعدتين للبحّ حتى اختفاء الصوت من أجل "القائد".

تجلّى الفنّ بصورة التبعية السياسية الضيّقة كأنه في زقاق. هؤلاء مَن شاركوا الجمهور الرافع علم الوطن فحسب وادّعوا نصرة #طلعت_ريحتكم، بيّنوا قدرة كاريكاتورية على تحريك الجماهير واستدعاء التصفيق تحت علم الحزب. لو غنّى معين شريف لاستحقّ ربما التشجيع. تحوّله من مغنٍّ إلى مناصر عوني، سَحَب منه وهجاً. زين العمر لا أمل في وهج مهما فعل.

fatima.abdallah@annahar.com.lb

Twitter: @abdallah_fatima

هذا الفيديو مخيف، نجوى كرم ليست سارقة!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard