الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هل يتسلل دواعش بين اللاجئين الى أوروبّا؟

المصدر: النهار
جورج عيسى
هل يتسلل دواعش بين اللاجئين الى أوروبّا؟
هل يتسلل دواعش بين اللاجئين الى أوروبّا؟
A+ A-

لا يتوقّف تنظيم "#الدولة_الاسلاميّة" عن الابتكار المرَضي لوسائل القتل والتعذيب في المدن والقرى التي يستولي عليها. وأصبحت الشكوك منصبّة في الآونة الأخيرة على استخدامه للسلاح الكيميائي في مناطق عدّة من الصراع وخصوصاً في الشمال السوري كما حصل في مدينة #مارع مثلاً أو في #العراق حيث استخدم هذا السلاح منذ يومين فقط داخل #الموصل. ولعلّ غاز الخردل هو أبرز أنواع تلك الاسلحة التي تورّط مقاتلو التنظيم في استخدامها مؤخّراً ضدّ المقاتلين والمدنيّين بدون أيّ تمييز.


صحيفة "الدايلي ميرور" البريطانيّة أجرت مقابلة مع العقيد السابق في الجيش البريطاني هاميش دو بريتن-غوردن الذي رأى في امتلاك التنظيم طريقاً ليصل الى حوالي 20 طنّاً من هذه المواد احتمالاً وارداً. بريتن-غوردن الخبير أيضاً في شؤون الاسلحة الكيميائيّة يعتقد بأنّ هناك إمكانيّة في أن يكون "#داعش" سرق الكيميائيّ من قوّات الرئيس السوري #بشّار_الاسد كما لا يستبعد أن يكون التنظيم بدأ بنفسه آلية تصنيع هذا السلاح. إنّما يضيف بأنّ الامر قد يكون محوّلاً مهمّاً في قواعد اللعبة. وحذّر من إمكان تهريب التنظيم غاز الخردل من أجل تنفيذ هجمات منفردة في #أوروبا، تعرف باسم الذئب الوحيد، خصوصاً مع تقديم وصفات لتصنيعه على المواقع الالكترونيّة السوداء. وأضاف أنّ الزمن لا يخدم الدول الغربيّة في هذه المسألة.


ولم يخف "#داعش" نيّته في استهداف #أوروبا والغرب مرّات عدّة خصوصاً بعد شنّ التحالف الدولي غارات على مواقعه منذ أكثر من سنة وحتى اليوم. وهو لن يتوانى عن تنفيذ موبقاته حتى عبر استغلال مأساة اللاجئين السوريّين الذين بالكاد ينجون من الموت قصفاً في سوريا أو غرقاً في البحر حتى يعانوا الأمرّين في بعض الدول الاوروبّيّة.


وكالة أنباء"#سبوتنيك" الروسية أفادت مطلع الاسبوع أن خمسة أشخاص تتراوح أعمالهم بين عشرين و24 سنة، اعتقلوا على الحدود البلغارية-المقدونية ، وأمكن العثور في هواتفهم على صور لاشخاص مقطوعي الرأس وشعارات ل"داعش".
وقد حاول اربعة من الرجال دخول البلاد من دون وثائق عبر الغابة ثم أخذ سيارة شريك لهم دخل البلاد شرعياً.
وكانت صحيفة "أكسبرس" البريطانيّة كتبت مطلع هذه السنة مقالاً تكشف فيه عن ادّعاء "داعش" بنجاحه في تهريب آلاف المسلّحين الى أوروبّا بحيث تخطّت أعدادهم الاربعة آلاف بحسب أحد أعضاء التنظيم. الرجل نفسه الذي ينخرط في عمليّات التهريب الى القارّة العجوز، أعلن بطريقة ساخرة:"فقط انتظروا".


المهرّب الذي أفصح عن حلمه بإقامة الخلافة في كل دول العالم وليس فقط في #سوريا، أكّد لموقع "بازفيد" الالكتروني أنّه إذا تعرّض لهجوم من طرف ما، فسيردّ الهجوم بالتأكيد، مجيباً عن سؤال يرتبط بضربات التحالف. وأكّد مهرّب آخر من الجنسيّة التركيّة للموقع نفسه أنّه أرسل عشرة أعضاء مدرّبين من التنظيم الى اوروبا على أساس أنّهم مجرّد لاجئين. وأكمل:"أرسل مقاتلين يريدون الذهاب لزيارة عائلاتهم. أمّا آخرون يذهبون الى أوروبّا فقط من أجل الاستعداد".


فابريس لوجيري، المدير التنفيذي للوكالة الاوروبية المكلفة بإدارة التعاون الاجرائي عند الحدود الخارجيّة لدول #الاتحاد_الاوروبي، المعروفة اختصاراً بفرونتكس، أبلغ وكالة "أنسا" الايطاليّة بأنّه يجب الانتباه والتأكد من أن يظلّ وضع الهجرة غير الشرعيّة الى #اوروبا تحت السيطرة. ويؤكّد من جهة أخرى وجود أدلّة على أنّ "داعش" أجبر مهاجرين في #ليبيا على الصعود الى القوارب بالاسلحة. ومع أنّه لا يستطيع الجزم في مسألة ما إذا كانت تلك الحالات مرتبطة بالارهاب، غير أنّه اعتبر الموضوع ممكناً في المستقبل حتى ولو لم يحدث اليوم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم