بالفيديو والصور... الأمن يُخرج المتظاهرين و"طلعت ريحتكم" مستمرة

1 أيلول 2015 | 13:20

أخرجت القوى الأمنية ناشطي حملة #طلعت_ريحتكم مبنى وزارة البيئة في اللعازارية وسط بيروت، بعد أن منعت وسائل الاعلام من تغطية الحدث من داخل الوزارة. وقد أصيب عدد من الناشطين، بعد أن تعرضوا للضرب وفق تصريحات الناشطين، في حين أكد وزير الداخلية نهاد المشنوق أن "لا تعامل بالقوة مع المعتصمين داخل مبنى وزارة البيئة"، لافتاً في تغريدة عبر "#تويتر" الى أنه "سيعاقب كل من تعرض للمعتصمين داخل وزارة البيئة للضرب اذا صحّت المعلومات".

وقد علم أن المخرج لوسيان أبو رجيلي والناشطة نعمت بدر الدين قد أصيبا بعد اخراجهما من الوزارة، كما أصيب عدد آخر من الناشطين الذين أخرجتهم القوى الأمنية. وتشير المعلومات الى أن هناك عدداً من الناشطين الذين لا يزالون بعهدة القوى الأمنية داخل الوزارة، وعرف منهم الناشط عماد بزي ومروان معلوف، وذكر وزير الداخلية نهاد المشنوق أنه "لا يزال في مبنى وزارة البيئة 14 معتصماً يجري التفاوض معهم من قبل أحد الضباط لاخراجهم سلمياً". وأوفد المشنوق فريقه الامني وعددا من الضباط الى وزارة البيئة، للاشراف على إخراج باقي المعتصمين من داخل المبنى وعدم التعرض لهم تحت أي ظرف من الظروف.

(تصوير ابرهيم الطويل)

 

وكان قد اقتحم عدد من ناشطي حملة #طلعت_ريحتكم مبنى وزارة البيئة في اللعازارية وسط بيروت، وجلسوا في اروقتها، ونادوا باستقالة وزير البيئة.
واكد احد الناشطين لـ"النهار" ان القوى الامنية تحاول اخراجهم بالقوة من المكان الا انهم مصرون على البقاء حتى حضور الوزير اليهم.

ودعا الناشطون الشعب الى ملاقاتهم الى امام مبنى الوزارة لدعم التحرك.

من جهة ثانية طلب قائد شريط بيروت العميد محمد الايوبي  من المعتصمين ايفاد وفد منهم للقاء الوزير محمد المشنوق، الا انهم رفضوا وأصروا على استقالته.

ووصلت قوة من عناصر مكافحة الشغب الى مبنى وزارة البيئة منعا لحصول اي شغب، كما اقفلت القوى الامنية جميع المداخل التي تودي الى داخل مبنى اللعازارية.

 واكد بعض الشبان الموجودين في الطابق الأخير في الوزارة انهم محاصرون والأبواب مغلقة وهم بحاجة ماسة الى الماء قبل ان تقوم القوى الامنية بتوزيع المياه عليهم.

ونفت مجموعة "طلعت ريحتكم" نيتها عقد مؤتمر صحفي اليوم حتى الآن. وقالت في بيان عبر صفحتها:"جوابنا كان على مهلة ال 72 ساعة كان من داخل وزارة البيئة.. والاتي أعظم".

وعادت حملة "طلعت ريحتكم" ودعت المواطنين الى التوجه الى امام مبنى اللعازارية بعد انتهاء مهلة الـ72 ساعة التي اعطتها الحملة للحكومة لحل ازمة النفايات.

الى ذلك اعلن مصدر امني لـ"النهار" ان لا قرار بعد لاخلاء المحتجين من داخل وزارة البيئة.

 ولاحقاً افاد مكتب وزير الداخلية ان إتصالا جرى بين المشنوق وسلام وإعطاء المعتصمين مهلة نصف ساعة للخروج من المبنى.

وكررت قوى الأمن الداخلي دعوتها الى "المواطنين الموجودين داخل وزارة البيئة وخارجها، الى الاعتصام في الساحات المعتمدة من قبلهم عادة حفاظا على المصلحة العامة".

وقطعت القوى الامنية كابلات النقل المباشر من داخل مبنى الوزارة وقامت بطرد الصحفيين تحضيراً لعملية الاخلاء.

 

من قلب وزارة البيئة، ارحل يا مشنوق. #مستمرون#طلعت_ريحتكم

Posted by ‎طلعت ريحتكم‎ on Tuesday, 1 September 2015

 

 

 

 

 

 

 (تصوير ميشال صايغ)

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard