دعوة لاضراب المدارس المسيحية في اسرائيل والقدس الشرقية

31 آب 2015 | 17:01

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

الصورة عن الانترنت

دعا مسؤول مسيحي الى #اضراب مفتوح في المدارس المسيحية في #اسرائيل والقدس الشرقية المحتلة قبل يوم من افتتاح السنة الدراسية الجديدة للتنديد بالاقتطاعات التي قامت بها وزارة التعليم في اسرائيل.

ويدرس نحو 33 الف طالب في 45 مدرسة مسيحية يعمل فيها 3000 معلم في اسرائيل والقدس الشرقية المحتلة.

وقال الاب عبد المسيح فهيم مدير المدارس في حراسة الاراضي المقدسة "ندعو الى اضراب مفتوح للحصول على حقوقنا بنسبة 100% من اجل طلابنا والمساواة التامة بالمقارنة مع مدارس اسرائيلية اخرى".

واضاف "عشية العودة الى المدارس، لم نتلق اي جواب على مطالبنا من وزارة التعليم ولهذا لا نملك اي خيار سوى البدء باضراب".

ونظرا لاعتبار الدولة العبرية للمدارس المسيحية مؤسسات "غير معترف بها"، فان اسرائيل تقوم بتمويلها بنسبة 65% والباقي يعتمد على اهالي الطلاب. ولكن التمويل "انخفض الى 34% قبل عامين" بحسب الاب فهيم.

ويدفع اهالي الطلاب ما تبلغ قيمته 5 الاف شيكل سنويا (1300 دولار) كاقساط مدرسية بينما القسم الباقي والذي يقارب 10 الاف شيكل فيتم عبر منح خاصة ومخصصات حكومية.

وبحسب الاب فهيم، فانه من بين 45 مدرسة مسيحية، 37 تابعة للكنائس الكاثوليكية و4 للارثوذكسية و4 للبروتستانت. اما الطلاب فان 60% هم من #المسيحيين والباقي من #المسلمين.

تقع غالبية هذه #المدارس في الجليل والناصرة وحيفا شمال اسرائيل، وثمان منها في #القدس الشرقية المحتلة.

ويأتي النزاع على تمويل المدارس المسيحية بينما يؤكد مسؤولون مسيحيون انهم يعيشون في "خوف" بعد هجمات شنها متطرفون يهود على كنائس مسيحية.

وبحسب ارقام رسمية اسرائيلية يعيش 160 الف مسيحي في الدولة العبرية، 14 الفا منهم في القدس الشرقية المحتلة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard