الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كفيف وأصمّ يقود سيارة... ويفوز بالسباق

المصدر: (و ص ف)
كفيف وأصمّ يقود سيارة... ويفوز بالسباق
كفيف وأصمّ يقود سيارة... ويفوز بالسباق
A+ A-

تقوم سيارة بتعرجات على مدرج مطار في بولندا يقودها سائق كفيف واصم تجاوز نحو عشرين شخصاً من ذوي الحاجات الخاصة في سباق للسيارات.
وأوضح ماتيوش كوتنوفسكي المسؤول عن جمعية بولندية لمساعدة الصم والمكفوفين أن "12 من اصل 19 مشاركاً لم يسبق لهم ان قادوا سيارة في حياتهم وسبعة منهم كانوا يقودون قبل أن يصبحوا من ذوي الحاجات الخاصة".
أضاف: "بعضهم أصم او مكفوف بالكامل. اما الذين يرون ويسمعون قليلاً فقد وضعوا اقنعة لكي يكون الجميع على قدم المساواة".
قبل المسابقة، تدرب المشاركون على مدى يومين. ووضعت ثلاث مدارس لتعليم القيادة مهتمة بالمشروع في تصرفهم مرآباً وخمس سيارات ومدربين. واضطر هؤلاء قبل البدء بالتدريب على تطوير لغة تستند إلى اللمس للتواصل مع المشاركين.
واوضح سبيغنيف بالغان وهو صاحب مدرسة لتعليم قيادة السيارات لتلميذه المكفوف والاصم: "عندما اضغط على الجهة الشمالية من ركبتك تستدير شمالاً. وعندما اضغط على الجانب الايمن تستدير يمنة. وعندما المس اعلى ركبتك تجلس المقود وعندما اضغط تزيد من سرعتك. وعندما اشد على ركبتك تستخدم الفرامل...".
وسيلفيك، المكفوف والاصم، هو بائع سابق في سوبرماركت ويبحث عن عمل منذ ثلاث سنوات لكن من دون جدوى، وهو يقود سيارة للمرة الاولى في حياته. أما زوجته كاسيا فهي مكفوفة منذ الولادة اتت لتشجيعه وهي ذكرت في هذه المناسبة: "قد يدرك الناس ان اشخاصاً صماً ومكفوفين قادرين على قيادة سيارة يمكنهم ايضا أن يقوموا بعمل وان يكون لهم مهنة".
في يوم السباق اجرى سيلفيك جولة من دون اي خطأ على مدرج المطار، وحلّ في المرتبة السادسة، ما اثار اعجاباً كبيراً لدى زوجته التي صرخت "لدي بطل!".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم