ميشال معوّض: لا إصلاح بظل حكم الميليشيات وتجّار المخدرات والكبتاغون

30 آب 2015 | 14:45

المصدر: اهدن- "النهار"

  • المصدر: اهدن- "النهار"

أكد رئيس "حركة الاستقلال" #ميشال_معوض أنه "بقدر ما إن محاربة الفساد مطلوبة، فالمطلوب أيضا المحافظة على نظامنا البرلماني الديموقراطي وعلى صيغة المناصفة التي كرسها #الطائف". وقال في كلمة له في العشاء السنوي الذي أقامته جمعية المساعدات الاجتماعية (AES) في مجمّع إهدن كاونتري كلوب: "نريد اصلاحاً، لا نريد انقلاباً. نريد حلولاً، ولا نريد فوضى. نريد أولا" حلا" دستوريا" يؤمّن استمرارية هذا البلد ولا يأخذنا الى الفراغ، لأن الفراغ يعني الفوضى، والفوضى تعني تدمير البلد على رؤوس الكل من دون استثناء".

وأضاف: "ان الحل الدستوري يبدأ أولاً بانتخاب رئيس جديد للجمهورية اليوم قبل الغد، كي يتم من بعدها تشكيل حكومة جديدة مهمتها محصورة بإقرار قانون انتخابات جديد يؤمّن التمثيل الصحيح والاشراف على انتخابات نيابية بأسرع وقت. هذا المسار الدستوري لا يمكن أن يستقيم في ظل وجود سلاح غير شرعي يهيمن على الحياة السياسية وعلى إرادة الناس ويعطّل في كل مرة نتائج ومفاعيل الانتخابات النيابية. أمّا الحلول لكل القضايا الحياتية والاقتصادية والبيئية، وبدءاً بموضوع النفايات، فمستحيلة من دون اعتماد اللامركزية الموسّعة، لأن النظام المركزي في لبنان فشل فشلا ذريعا". وهنا يهمني ان اؤكد للجميع انه بقدر تمسكنا بمعركة استعادة سيادة لبنان، وبمعركتنا بوجه التطرف والسلاح غير الشرعي، بقدر ما نحن نرفض تغطية الفساد، إن كان بـ8 او 14 آذار. الفاسد فاسد مهما كان انتماؤه السياسي".

وتابع :" لا يمكن ربح معركة السيادة إن لم نقنع الناس أن ثمّة دولة عادلة وفعلية. ولن نقبل ان ننتقل من حكم الميليشيات لتسرقنا مافيات تحكم الدولة. وكما أن لا إصلاح من دون سيادة ومؤسسات، ولا إصلاح بظل حكم الميليشيات وتجّار المخدرات والكبتاغون وعصابات سرقة السيارات والخطف مقابل فدية، لا سيادة كاملة بلا إصلاح وفي ظل حكم الفساد. من هذا المنطلق نحن نؤيد أي تحرك ضد #الفساد، وندعم مطالب الشباب الذين يتظاهرون ضد الفساد"
كلنا مع احقية مطالب الشباب الذين يتظاهرون في وسط بيروت، وهذا موضوع محسوم، و نحن نتلاقى بالتأكيد مع الشباب الذين يتظاهرون ويطالبون بحل أزمة النفايات من خلال اعادتها للبلديات، واعادة اموال البلديات للبلديات، حتى تستطيع تحمل مسؤولياتها. هذه هي اللامركزية التي ننادي بها وهذه هي اللامركزية التي يجب تعميمها ليس فقط بموضوع النفايات بل كذلك بكل الملفات الحياتية. ها هي زحلة لديها كهرباء 24/24 وتعالج نفاياتها. ها هي #جبيل، لا #نفايات في طرقها لان بلدياتها نظّمت الامور محلياً وبأثمان أقل بكثير. لنتعلم من هذه الأمثلة ويكفي محاولة اختراع البارود. وحدها اللامركزية تنقذنا".

وتناول معوض في كلمته الشأن الزغرتاوي فاكد دعم البلدية في مخخطهها التوجيهي الجديد شرط ان يشمل كل اهدن ومناطقها وشوارعخها غامزا من قناة الهدر غي اتحاد البلديات مؤكدا دعم التحقيقات الملية الجارية في هذا الشان للوصول الى بلورة الحقائق ومعرفتها من الجميع.

حضر العشاء الوزيرة السابقة نايلة معوض، المطران مارون العمّار، رئيس بلدية زغرتا اهدن شهوان الغزال معوض ، عضو الامانة العامة لقوى 14 آذار يوسف الدويهي، القنصل الفخري لسيراليون دونالد العبد، ومدعوين. وفي الختام كانت حفلة ساهرة أحياها الفنان محمد خيري وفرقته الموسيقية وقدّم له الفنان جان خضير، وكان الحفل قد استهل بوصلة غنائية للفنانة ماريا الدويهي التي غنّت باللغتين العربية والفرنسية.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard