الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

تحفظات كير على اتفاق السلام في جنوب السودان

المصدر: "أ ف ب"
تحفظات كير على اتفاق السلام في جنوب السودان
تحفظات كير على اتفاق السلام في جنوب السودان
A+ A-

راى زعيم المتمردين في جنوب السودان رياك مشار في اديس ابابا ان التحفظات التي ابداها الرئيس سلفا كير عند توقيع اتفاق #السلام الرامي الى وضع حد للحرب الاهلية المستمرة منذ عشرين شهرا في هذا البلد تثير "شكوكا" حول صدقه.


وقال مشار الذي وقع الاتفاق في 17 اب في العاصمة الاثيوبية بعد 19 شهرا من المفاوضات، معلقا على تصريحات كير ان "كلامه محبط ويثير شكوكا حول التزامه بتطبيق اتفاق السلام".


واضاف نائب الرئيس السابق في جنوب #السودان متحدثا لوكالة فرانس برس "لدينا جميعا تحفظات، لكننا لم نرفق توقيعنا بتحفظات، لان ذلك سيعني اعادة فتح المفاوضات. نحن وقعنا الاتفاق في 17 اب واننا مصممون على تطبيقه".


ابدى كير المهدد بعقوبات دولية الاربعاء في جوبا تحفظا جليا عند توقيع الاتفاق الذي وصفه بانه "سلام مفروض" مؤكدا انه "يرفض" الكثير من بنوده.
وسلم كير الوسطاء وثيقة اطلعت عليها وكالة فرانس برس وتضمنت تحفظات طالب فيها بتعديل او الغاء بعض التدابير الاساسية ولاسيما في ما يتعلق بآلية تقاسم السلطة مع المتمردين.


وقال مشار انه قادر على تولي الحكم الى جانب كير مثلما ينص عليه الاتفاق، بعدما ادت الخصومة بينهما على راس النظام الى انقسام الجيش حول خطوط سياسية واتنية واندلاع حرب اهلية في كانون الاول 2013 في البلد الذي استقل عن السودان في تموز 2011.


وقال مشار "لقد جلسنا معا من اجل التفاوض. للحكم قواعد واذا اتبعنا هذه القواعد من المفترض ان نكون قادرين على تطبيق الاتفاق واعادة السلام والاستقرار الى البلاد".


وتابع ان "الاتفاق يحدد السلطات التي يمارسها الرئيس والنائب الاول للرئيس" وهو المنصب الذي نص الاتفاق على استحداثه وخصصه للمتمردين على ان يتولاه على الارجح زعيمهم، مؤكدا ان "الامور واضحة".


غير ان منصب النائب الاول للرئيس وصلاحياته هما من النقاط التي احتجت عليها جوبا. وينص الاتفاق على ان يتشاور الرئيس مع نائبه الاول لاتخاذ قرارات "جماعية".


واذ اعتبر سلفا كير ان انشقاق بعض القادة العسكريين للمتمردين عن مشار يعيق تطبيق الاتفاق، رفض مشار هذه المزاعم.


وقال متحدثا من اديس ابابا ان المنشقين "لا يسيطرون على القوات ميدانيا .. لا اعتقد ان ذلك سيثير صعوبات. انا القائد العام وليس هم".


وقال انه ينتظر نزع السلاح في جوبا التي ينص الاتفاق على اتمامه في غضون ثلاثة اشهر حتى يعود الى عاصمة جنوب السودان التي تسيطر عليها حاليا القوات الموالية لكير، وهو بند تحتج عليه كذلك حكومة جنوب السودان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم