تحركات السبت بعد مشاركة أحزاب... صرخات بريئة أم تصفية حسابات؟

27 آب 2015 | 17:08

المصدر: "النهار"

لم يعد يوم السبت مقتصراً على تحرك بريء أو عفوي من #المجتمع_المدني، دخلت الأحزاب على الخط ما قد ينذر بتحول وسط #بيروت إلى حلبة لتصفية الحسابات، خصوصاً بعدما أظهر "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" أنيابهما بمقاطعة جلسة الحكومة والاستعداد خفيةً لارتداء لباس "الشعب" والمشاركة في تحركات السبت.

مطالب اللبنانيين محقة و #الدستور يضمن لهم #التظاهر، وكان لا بد من تحركات تُعلم الطبقة السياسية أننا "لسنا غنماً". ايجابية التحركات السابقة أنها كسرت ثنائية "8 و14" آذار وأظهرت عدم اكتراث الشعب بالقضايا السياسية التي لم تعد تنفع لحل مسائلهم الحياتية.

تحركات السبت والأحد الماضيين حشدت كل أنواع اللبنانيين، وبعض التجمعات الحضارية ربما ذكرتنا بثورة #14_آذار التي لم تشهد أي ضربة كف رغم نزول مليون ونصف المليون لبناني. وكانت ساحة رياض الصلح الاسبوع الماضي مسرحاً لالتقاء لبنانيين من كل الانتماءات، شاركوا بصفاتهم الفردية، لكن ماذا لو بدأت تظهر مؤشرات الجهد الحزبي في دفع الأنصار نحو المشاركة؟ هل ستختلف الأمور وتتغير المطالب؟

"الوطني الحر": سنشارك
الأكيد حتى الآن أن #التيار_الوطني_الحر سيشارك في التظاهرات، وفق ما أكدت مصادر عونية لـ"النهار"، وقالت: "سنشارك والتوجيهات بأن تكون المشاركة بلا أعلام أو شعارات حزبية، وسنطلب من الناس النزول وسنبذل جهداً اضافياً لرفع حجم الحشد".

أمر يستغربه البعض، كيف يمكن للوطني الحر أن يشارك في تظاهرات تطالب باستقالة #حكومة هو يشارك فيها، يجيب المصدر القيادي: "المسؤولية في ما يجري تعود إلى كيفية ادارة ملف #النفايات منذ العام 1990 إلى العام 2005 وهي الفترة التي لم نكن موجودين فيها، وكنا نعارض دائماً تجديد العقود في جلسات الحكومة"، مضيفاً: "نحن في الحكومة أقلية ووجهة نظرنا تشبه كثيرا وجهة نظر المتظاهرين، لكن الفارق الوحيد أنهم يريدون استقالتنا وخروجنا من الحكومة ليعتبروا أننا بجانبهم، لكننا في شباك سياسي يتخطى ملف النفايات". أنصار "الوطني الحر" سيطالبون ايضاً بـ"استقالة الحكومة"، ووفق المصدر: "لا نخشى أي أعمال شغب ومشاركتنا ستكون حضارية".

"الشيوعي": سنكون مع الناس المكوية
لن يكون تواجد الحزب #الشيوعي جديداً على الساحة، فهو يعتبر أن هناك أشخاصاً منخرطين في الحملات المنظمة هم أعضاء في الحزب لكنهم لا يشاركون بصفة رسمية كممثلين عن "الشيوعي"، وقال عضو المكتب السياسي للحزب علي سلمان لـ"النهار": "دعمنا التحركات وسنشارك كما باقي الناس، ولن نرفع أي اعلام حزبية ونحن أساساً جزء من الحملة القائمة وليس من الضروري أن يكون المشاركون ممثلين رسمياً عن الحزب الشيوعي، وسنتواجد من دون أي مظهر حزبي بل سنجتمع مع الناس المكويين من القضايا الاقتصادية والاجتماعية".

#طلعت_ريحتكم: أهلاً وسهلاً بهم ولكن
بعد أحداث السبت والأحد زادت المسؤولية على حملة #طلعت_ريحتكم، فهي منحت نفسها اسبوعاً لتعيد ترتيب صفوفها. لا مشكلة بالنسبة إليها في مشاركة الحزبيين طالما أنهم لا يرفعون #الشعارات الحزبية، وتوجه الناشط في الحملة أسعد ذبيان للحزبيين عبر "النهار" قائلاً: "إذا اردتم النزول معنا فممنوع عليكم رفع أي شعار سياسي أو رايات حزبية، ويجب أن تكونوا تحت سقف مطالبنا ومواقفنا بأن جميع الموجودين في الحكومة و #مجلس_النواب فاسدون"، أما لمن يريد المشاركة في التحرك السبت من السياسيين، فقال: "إذا لم تقدموا استقالاتكم من الحكومة أو مجلس النواب فممنوع عليكم دخول التظاهرة. لأنكم من دون ذلك تكذبون على أنفسكم، فما معنى أن تتظاهرون ضد حكومة أنتم مشاركون فيها؟".

#جدران_بشرية
سيحاول ناشطو #طلعت_ريحتكم قدر المستطاع ضبط الشارع واقامة الجدران البشرية، وذكّر ذبيان بـ"أن مسيرتنا سلمية، والمهم ألا يكون هناك أي نوع من الحديث الطائفي في التحرك، وإذا رفع أحدهم شعاراً حزبياً سنتواصل معه لانزاله أو يغادر التظاهرة". اعتمدت الحملة ساحة الشهداء كنقطة للتجمع، ويبدو أنها لم تأخذ الخيار بعد في امكانية الاقتراب من ساحة #رياض_الصلح، وأوضح ذبيان: "سنعلن عن اتجاهنا في الوقت المناسب".
ويرفض القيّمون على الحملة مصطلح "مندسون" للاشارة إلى مثيري #الشغب في التحركات السابقة، وشدد ذبيان على أن "اي خلل في التظاهرات سنحمل مسؤوليته للسلطة السياسية، أكان من خلال قوى الامن الذين يتعرضون بالعنف للمواطنين العزل أو بعض الاطراف السياسيين الذين يثيرون حالات شغب".

"التقدمي الاشتراكي": للعودة إلى المؤسسات
الحزب #التقدمي_الاشتراكي كان داعماً للتحركات وما أن وصلته رائحة الاستغلال السياسي انسحب منها، وأكد مفوض الإعلام في الحزب رامي الريس أنه "من حق أي مواطن سواء كان حزبيا أو لا أن يعبّر عن رأيه، من خلال التظاهر أو غيره، ونحن من الأساس طالبنا بضرورة عدم انحراف الحراك الشعبي لاستغلاله من أطراف معينة وأن المدخل لمعالجة المطالب المحقة التي طرحت في التظاهرات هي من خلال إعادة تفعيل المؤسسات الدستورية، وأن الطريق الأقصر لايجاد الحلول ليس التظاهرات بل العودة إلى المؤسسات الدولية كتفعيل مجلس الوزراء ومعاودة البحث في الانتخابات الرئاسية التي لم يعد أحد يفكر فيها".

ولاحظ أن "امكانية تغيّر مسار التحركات السبت قائمة بسبب وجود حزبيين، لأن محاولات ركوب الموجة الشعبية بدأت من أول #تظاهرة ومن خلال مواقف وتصريحات لسياسيين لهم دور اساسي في تعطيل المؤسسات ووصول الوضع إلى ما هو عليه".

"المستقبل": ارفعوا السرية المصرفية وجاهزون للتحدي
حاول العونيون رمي مسؤولية حال البلد على #تيار_المستقبل، ومع نزولهم السبت إلى جانب المتظاهرين سيحاولون ترسيخ فكرة أن "المستقبل" هو الفاسد لكن الأخير مستعد للمبارزة والتحدي، وبناء على هذا الأمر قال عضو المكتب السياسي في "المستقبل" حسان الرفاعي لـ"النهار": "ليس لي أن أقيّم مشاركة الأحزاب الموجودة في الحكومة في حراك السبت بل أترك للرأي العام وللأيام الآتية أن تظهر ما هو خلف هذا الحراك، وهذه الازدواجية في الموقف"، وأضاف: "علينا أن نبادر إلى اقتراحات عملية تساهم في اصابة #الفساد في صميمه وتكون أجدى من كل عمليات التظاهر"، واقترح الأتي:
"أولاً: أن يعد تيار المستقبل في أسرع وقت ممكن بأنه سيتقدم باقتراح #قانون لرفع كل الحصانات التي يمنحها قانون #السرية_المصرفية لكل شاغل منصب عام أي لكل من يتقاضى أجراً من الخزينة العامة.
ثانياً: أن يعلن "المستقبل" أنه في الانتخابات النيابية المقبلة سيضمن وضع إلى جانب كل اسم يطرحه مرشحاً تصريحه الضريبي لضريبة الدخل لخمس سنوات.
ثالثاً: في انتظار اقرار مشروع رفع السرية المصرفية، يبادر كل نائب أو وزير أو صاحب مركز في "المستقبل" برفع السرية المصرفية عن حساباته وزوجه وأولاده لصالح رئيس الحزب، ليس كي يطلع الأخير عليها اليوم انما حينما تثار موجات تشكك في نزاهة من هو منضوي تحت راية المستقبل".

"حزب لله" يعرقل قانون مراقبة النقدي
ويسأل: "هل سيبادر حينها التيار الوطني الحر إلى الموافقة على اقتراح القانون أو سيعطله؟"، مشدداً على أنه "لا يمكن أن يكون الفساد في 14 آذار وألا يكون في صفوف 8 آذار، وأنا في تيار المستقبل أقول: نعم هناك فساد في فريق 14 آذار، لكن تراشق التهم كما يفعل الوطني الحر ويجيش الامور لا ينفع، فنذهب إلى صلب الموضوع ونرفع السرية المصرفية".
وقال: "هذا الاقتراح يمنع تبييض الاموال"، كاشفاً عن أن " #حزب_الله يعرقل في اللجان امرار قانون مراقبة نقل الاموال النقدية عن طريق الحدود، فكل دول العالم ممنوع على الداخل اليها حمل أكثر من 10 ألاف دولار فيما يدخل الى لبنان الشخص مع مليون دولار ولا أحد يسأل، انها اموال تساهم في #الارهاب والفساد وتبييض الاموال ونحن جاهزون للتحدي".

mohammad.nimer@annahar.com.lb
Twitter: @mohamad_nimer

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard