بيجينغ 2015: فضيتان عربيتان وكينيا تواصل سيطرتها

26 آب 2015 | 20:44

المصدر: (أ ف ب، النهار)

  • المصدر: (أ ف ب، النهار)

دون العرب اسمهم على جدول ترتيب الميداليات في بطولة العالم لألعاب القوى المقامة في العاصمة الصينية بيجينغ حتى الأحد المقبل، عندما منح المصري ايهاب عبد الرحمن بلاده اول ميدالية على الاطلاق باحرازه فضية مسابقة رمي الرمح مسجلا 88,99 متراً، قبل ان تحذو حذوه العداءة التونسية حبيبة لغريبي بعده بدقائق معدودة وتحرز ميدالية من المعدن ذاته في سباق 3 الاف م موانع.
في مسابقة رمي المرح كانت الذهبية من نصيب الكيني يوليوس ييغو 92,72 متراً، والبرونزية من نصيب الفنلندي ايرو بيتكاماكي 87,64 متراً.
ونجح عبد الرحمن في خطف الميدالية الفضية من محاولته الثانية علما بانه فشل بعدها في محاولاته الاربع الاخيرة.
اما ييغو فحقق رقما خارقا هو الاعلى يسجل في هذا الاختصاص منذ 16 عاماً.
بدورها احرزت لغريبي فضية سباق 3 الاف م موانع مسجلة 9:19:24 دقائق، خلف الكينية هيفين جيبكيموي 9:19:11 دقائق، وأمام الالمانية جيسي فيليسيتاس كراسه 9:19:25 دقائق.
وقالت لغريبي في سؤال عما اذا كانت تشعر بخيبة امل راء اكتفائها بالفضية وهي التي كانت تمني النفس بالمعدن الاصفر: "الحقيقة لا اشعر باي خيبة امل، هذه هي الرياضة، لم اوفق اليوم لكنني سأبذل قصارى جهدي للتعويض في ريو دي جانيرو".
واضافت: "كان السباق بطيئا للغاية وحصل بعض التدافع لدى اجتياز الموانع. لكني سعيدة للغاية بهذه الميدالية، واريد توجيه الشكر للشعب التونسي الذي ساندني بقوة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي".
واحرز العداء الجنوب افريقي وايد فان نيكيرك ذهبية سباق 400 متر مسجلا 43:48 ثانية، متقدما على الاميركي لاشون ميريت 43:65 ثانية، وكيراني جيمس من غرينادا 43:78 ثانية.
وقفزت الكوبية ياريسلي سيلفا فوق الجميع لتحرز ذهبية مسابقة القفز بالزانة مسجلة 4,90 أمتار في محاولتها الثالثة. وكان سيلفا احرزت الفضية في نسخة موسكو قبل سنتين، وهي تقدمت على البرازيلية فابيان مورر بطلة العالم 2011 بقفزها 4,85 أمتار، واليونانية نيكوليتا كيراكوبولو 4,80 أمتار.
وكانت سيلفا دخلت المسابقة مرشحة لاحراز الذهبية بعد ان سجلت افضل رقم هذه السنة، وسبق لها ان فقدت الذهبية الاولمبية في لندن 2012 بفارق المحاولات عن الاميركية جيميفر سوهر التي حلت رابعة في بكين.
واحتفظت التشيكية زوزانا هينوفا بلقبها بطلة للعالم في سباق 400 متر حواجز بانتزاعها الذهبية. وكانت هينوفا توجت باللقب في موسكو 2013 حيث لم تهزم على الاطلاق في ذلك العام، ثم تعرضت لكسر في ساقها مطلع 2014 ابعدها طويلا عن المضمار.
وسجلت هينوفا 53:50 ثانية ومتقدمة على الاميركية شاميير ليتل 53:94 ثانية، ومواطنة الاخيرة كاساندرا تايت 54:02 ثانية.
وواصل الكينيون تصدر جدول ترتيب الميداليات بست ذهبيات (6 ذهبيات وثلاث فضيات وبرونزيتين) أمام بريطانيا بثلاث ذهبيات، وجاءت جامايكا ثالثة بذهبيتين وكوبا رابعة بذهبيتين أيضاً والولايات المتحدة خامسة بذهبية واحدة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard