عكار لا تتهرّب من المسؤولية... مستعدّة لاستقبال "حصتها" من نفايات بيروت "صحّياً"

26 آب 2015 | 19:00

المصدر: "النهار"

(الأرشيف).

لا تزال طريق #النفايات إلى #عكار غير سالكة، ولن يقبل العكاريون بدخول شاحنة واحدة إلى مدينتهم من دون استراتيجية تضمن سلامتهم. ويأتي ذلك في ظلّ اتهامات للمنطقة بحصولها على 100 مليون دولار التي أقرّتها #الحكومة مقابل استضافة #النفايات، وهذا ما ينفيه نواب المدينة ويؤكدون رفضهم مقايضة الانماء المتوازن وحقوق عكار بالنفايات.

لم تعد مشكلة النفايات مقتصرة على مناقصات أو فضّ عروض بل المصيبة الأكبر بنفايات العاصمة #بيروت، حيث هناك أكثر من 100 ألف طن في المكبّات، ويومياً تزداد الكمية نحو 3800 طن ولا مكان تنقل إليه ومعامل #سوكلين تفيض بالنفايات. عكار مستعدّة لتحمّل جزء من المسؤولية وليس كلّها، وذلك بناء على #دراسات واستراتيجية واضحة لا تؤثر على بيئة البلدة ومواطنيها، وفي حال اتخذ القرار بالبدء بهذه الدراسات وتجهيز #مطمر صحّي في عكار، فعلى الأقل يحتاج المشروع إلى 6 اشهر، فأين نتّجه بنفايات بيروت الحالية؟

الضاهر: معالجة علمية حديثة ولن نضحّي وحدنا

موقف نواب عكار واضح ولا يحمل أي التباس. لا يتهربون من مسؤولية المدينة الوطنية تجاه العاصمة أو غيرها، لكن حالياً "لن نقبل أن تأتي إلينا شاحنة واحدة تلقي النفايات عشوائياً" وفق ما يقول النائب #خالد_الضاهر لـ"النهار"، مشدداً على أن "أرض #سرار تحتاج إلى دراسة لإمكانية تحويلها إلى مطمر، لأنها عبارة عن مكبّ ترمى فيها النفايات منذ 30 سنة، فهل باستطاعة الشركات عزل هذه الارض وحماية مياهنا الجوفية؟" ويضيف: "لدينا 40 مكباً عشوائيا في عكار وبحاجة إلى مركز لمعالجة النفايات يعتمد العلمية والحداثة لعزل النفايات عن #المياه_الجوفية، وعدم أذيّة الناس أو البيئة".
ويشدد على "اننا لن نقبل بمقايضة #حقوق عكار مقابل النفايات، ومن المعيب الحديث عن إعطائنا 100 مليون #دولار مقابل تحويلنا إلى مطمر"، موضحاً أن "العكاريين مع معالجة النفايات وتحمّل المسؤولية مع غيرنا وفق دراسات علمية، ومستعدّون للتفاهم والتضحية، لكن ليس وحدنا".

خالد زهرمان: لا نتهرّب من المسؤولية

النائب #خالد_زهرمان "مع مطمر صحّي لنفايات عكار، ومستعدون لتحمل جزء من مسؤولية الأزمة في #بيروت وليس كلّها، لأنها عاصمة لبنان ويجب أن تتحمل بقية المناطق المسؤولية الوطنية"، مشدداً على ضرورة أن "يكون المطمر صحياً وضمن معايير محددة"، متسائلاً: "هل ستتحمل بقية المناطق جزءاً من المسؤولية؟ ما كمية النفايات التي ستصل إلى عكار ولماذا؟ إذا كان ارسال النفايات إلى عكار موقتا فإلى متى وما المدة؟ هل النفايات سترمى أم ستعالج؟ أسئلة لا بدّ من الاجابة عنها ومعرفة التفاصيل وبعدها يُتّخذ القرار مع ابناء عكار".
ويشدد أيضاً على أن "موضوع دعم عكار بـ 100 مليون دولار لا علاقة له بالنفايات، وتوقيت اصدار القرار دفع الناس إلى التخوّف من ربطه بالنفايات، فأكّدنا أننا لن نقايض موضوع الانماء بالنفايات"، ويضيف: "العكاريون يرفضون دخول #النفايات من دون استراتيجية، وعندما تتوضح الصورة سنتحدّث مع العكاريين الذين لا يتهرّبون من مسؤولياتهم الوطنية".

أما عن امكان استقبال نفايات بيروت الحالية فيقول: "أرفض ذلك، ويتوقّف الامر على استراتيجية نقلها وعندما تتوافر الرؤيا ننقاشها مع #الحكومة وأبناء عكار، وإذا كانت الحكومة تتخبّط وتلعب القمار بموضوع النفايات، فنحن نرفض أن نكون شركاء لها".


معين المرعبي: لم يُعرض علينا شيء

بدوره يدعم النائب #معين_المرعبي "انماء عكار وانشاء الجامعة اللبنانية ورفع شأن المواطن العكاري"، ويقول: "لم نحصل حتى اليوم على أي دراسات متعلقة بالنفايات، ولم يقدّم لنا أحد مشروعاً متكاملا، ولا يمكننا اعطاء موقفنا إلا بناء على دراسات تحدد المكان والشركات التي نفضل أن تكون أجنبية، ولم يتحدث معنا أحد في خصوص نفايات بيروت أو آلية نقلها، وعندما تصلنا الدراسات والعروض نتحدث على الطاولة"، مشدداً على أن "الامور حتى الآن غير جدية".

رياض رحال: مطامر في مناطق عدّة لإنقاذ بيروت

يذكر النائب #رياض_رحال ان "لدى عكار مكبّ تنقل شركة خاصة إليه نحو 300 طن من النفايات يومياً وهو ليس مطمراً صحياً"، ثمّ يضيف: "تعيش بيروت أزمة حقيقة ويجب محاسبة المسؤول عن ذلك، وابن عكار منزعج لتراكم النفايات في العاصمة التي تحتضن جميع اللبنانيين، وتكدس النفايات فيها يشكل خطرا على الجميع، لهذا على كل اللبنانيين والمناطق واجب وطني لانقاذ #العاصمة ونحن مستعدّون للمشاركة في إنقاذها"، وطالب بـ"مطامر صحّية في مناطق عدّة ومنها عكار، بمواصفات دولية وبيئية وصحّية لإنقاذ بيروت وتوزيع نفاياتها على كل المناطق".

نضال طعمة: نحمل مسؤولية حصّتنا من بيروت صحياً

ويرفض النائب #نضال_طعمة "وجود أي مكب في عكار، ونرفض تحويل المدينة إلى مكب عشوائي كما هي الحال اليوم، بل نحن مع آلية صحية وفق معايير تعتمدها الدولة تضمن سلامة المواطنين والبيئة". ويرفض أيضاً "الربط بين واجبات الحكومة بإعطاء عكار حقوقها وقضية النفايات ولن نخضع للمقايضة، بل نحن مع مطمر صحّي تتحمل عكار عبره مسؤولية حصّتها مثل باقي المناطق".

ويقول: "نرفض استقبال النفايات الحالية في بيروت ضمن إطار المكبّ، ولن نفرّط بصحة المواطنين، ونحن جاهزون للمناقشة على أن تكون الحلول صحية".

mohammad.nimer@annahar.com.lb

Twitter: @Mohamad_nimer

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard