الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"طمرتونا بفضلكم" في عكار... عسى الصرخة تصل

المصدر: "النهار"
عكار- ميشال حلاق
"طمرتونا بفضلكم" في عكار... عسى الصرخة تصل
"طمرتونا بفضلكم" في عكار... عسى الصرخة تصل
A+ A-

عقدت حملة "طمرتونا بفضلكم" بدعوة من اتحاد بلديات سهل عكار بالمشاركة مع اتحادات وبلديّات ومخاتير #عكار، مؤتمرًا صحافيًا في بلدة تلحياة في سهل عكا، حضره خمسة رؤساء اتحادات بلديات من أصل ثمانية ورئيس اتحاد روابط مخاتير عكار زاهر الكسار وأكثر من خمسين رئيس بلديّة، رفضوا فيه مقايضة الإنماء بنقل #نفايات لبنان وطمرها في عكار.


استهلّ اللقاء بكلمة رئيس اتحاد بلديّات سهل عكار خالد خالد، الذي اعتبر أنّ "حقوق العكاريّين هي ملك لهم ولن نقبل المساومة عليها، رافضًا مبدأ المقايضة، فالإنماء هو حقّ وليس منّة من أحد". وطالب خالد المسؤولين "بحماية عكار من كلّ سوء وحفظ حقوقها من كلّ مغتصب، معلنًا تضامنه مع سائر البلديّات والجمعيّات والناشطين الرافضين لقرار نقل النفايات إلى عكار تحت أي شعار". كما لفت النظر إلى ملف #مناقصات النفايات التي تمّ إلغاؤها خصوصاً من ناحية كلفة تلزيم الطن الواحد بـ 189.3$ التي سيتمّ اقتطاعها من حصّة كلّ بلديّة في الصندوق البلديّ المستقلّ، مطالبًا بعودة الحقّ إلى البلديّات ليصار إلى تحمّل كلّ بلديّة مسؤولياتها.


وتحدّثت باسم الحملة نادين سابا، التي أصرّت على فصل موضوع النفايات عن موضوع المشاريع الإنمائية رافضة المقايضة على الأخيرة بأيّ ملفّ كان. وأضاءت على ضرورة مشاركة المجتمع المحليّ بإقرار المشاريع المقترحة ومراقبتها على ان يتمّ فصل ذلك تمامًا عن موضوع النفايات رافضة المساومة بصحّة العكاريين وبيئتهم.


وأعلنت عن إطلاق حملة إعلاميّة محليّة ووطنية رافضة لنقل النفايات بالإضافة إلى إطلاق عريضة في كلّ قرى عكار وأعلنت التحضير لتحرّك شعبيّ يعلن عنه في حينه بحسب ما تقتضيه الظروف.


أما رئيس اتحاد روابط مخاتير عكار زاهر الكسّار، فرفض بدوره "المساومة بصحّة أبناء عكار وأطفالها وبيئتها متحدثًا عن الحرمان المزمن الّذي اقترن به اسم عكار. واعتبر أن إعطاء عكار 100 مليون دولار للإنماء يجب أن يكون من دون مقابل، فعكار لم ولن تبخل بدماء أبنائها لحماية لبنان إنّما ما يتمّ اقتراحه من نقل النفايات لن يجلب إلّا الضرر.


وفي الختام، اتفق المجتمعون على أنّ ما تمّ إقراره في مجلس الوزراء في ما خصّ المشاريع التنموية وتحديده بـ 100 مليون دولار أميركيّ ومرسوم استملاك اوتوستراد عكار، وفرع #الجامعة_اللبنانيّة، هو خطوة إيجابيّة طال انتظارها غير مرتبطة بموضوع النفايات، وأشادوا بقرار الحكومة هذا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم