الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

شبطيني من السرايا: عرضنا مشروعاً لعكار قيمته 10 ملايين دولار

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
شبطيني من السرايا: عرضنا مشروعاً لعكار قيمته 10 ملايين دولار
شبطيني من السرايا: عرضنا مشروعاً لعكار قيمته 10 ملايين دولار
A+ A-

استقبل رئيس مجلس الوزراء #تمام_سلام ظهر اليوم في #السرايا وزيرة شؤون المهجرين أليس شبطيني، يرافقها المدير العام للوزارة أحمد محمود.


وبعد اللقاء قالت شبطيني: "عرضت على دولة الرئيس سلام مشروعا يهم في شكل خاص أهالي #عكار بعد القلق الذي أصاب أهل المنطقة والضجيج الذي أثير حول موضوع النفايات. إن القرار الذي اتخذ يوم أمس بإعطاء منطقة عكار مئة مليون دولار هو لرفع الظلم عنها، وهو بعيد عن موضوع النفايات نهائيا، وإذا تمت قصة النفايات أو لم تتم، فإن المئة مليون ستكون لمنطقة عكار وأهاليها، لأن هذه المنطقة حرمت حقها من الإنماء، وخصوصا بعد توزيع خمسمئة مليون دولار لإنماء #لبنان".


أضافت: "دولة الرئيس واع جدا، وهمه الأكبر مطالب الشعب وماذا يريد. ولانه يسمع، وخصوصا ما حصل خلال هذا الاسبوع في شوارع #بيروت حول الفساد واتهام الكبار بالافادة وترك الشعب ينوء تحت ضغوط اقتصادية ومالية ومهنية وغيرها، أرتأينا، بصفتي وزيرة ومسؤولة عن وزارة المهجرين، وبالاتفاق مع مديرها العام الذي أشكر جهوده لما يقوم به، أن نتقدم من دولة الرئيس بمشروع يقضي بإقفال ملف مهجري عكار، وعرضنا عليه السير قدما في هذا المشروع الذي يتحسس مع المواطن، وخصوصا أنه همنا الوحيد".


وتابعت: "نحن في الوزارة سياستنا مساعدة المواطنين، ومن منطلق إحياء المشاريع لمنطقة عكار، بحثنا مع دولته في إحياء مشروع تعويض أضرار الحرب اللبنانية الذي يستفيد منه نحو 2150 مواطنا، وتبلغ كلفته نحو عشرة ملايين دولار. والى جانب المشاريع التي تساعد أهالي عكار وتنعش المنطقة وتؤسس صناعات جديدة وجامعة لبنانية، يمكن إنشاء مطار للمنطقة الى جانب الطرق، ولا شيء يمنع ذلك، خصوصا أنها ارض خاصة تقع في منطقة حدودية، وفي امكاننا نقل النفايات من دون التسبب بأي ضرر لأهالي المنطقة، إما بالقطار وإما عن طريق البحر، وهذا قد يسبب انتعاشا للمنطقة".


وقالت شبطيني: "سياسيا، يهمنا أن يفهم أهالي المنطقة أن المئة مليون دولار أعطيت فقط بهدف مساعدة المنطقة، من دون تمييز بين القوى السياسية ولا بين المسيحيين والمسلمين، أعني من دون أي تفرقة. وأود أن يعرفوا أن القرار الذي اتخذ في مجلس الوزراء هو لمصلحة البلد والمواطن العكاري لا لمصلحة فئة دون أخرى".


وعن إمكان مشاركة الوزراء الذين انسحبوا من جلسة #مجلس_الوزراء في جلسة يوم غد، قالت شبطيني: "أعتقد انهم سيشاركون، ولا شيء يمنع من وجهة نظري. وبمجرد ان تراجع العماد ميشال #عون عن مؤتمره الصحافي فهذا يعني أن هناك إيجابيات لمصلحة البلد، ونحن نشكره على هذا التأجيل في انتظار ما سيحصل غدا، لأن ما يطلبونه كان مطلبنا قبلهم. انا اوافق على السير بالمراسيم التي تتعلق بالامور الحياتية البسيطة جدا التي لا تستلزم توقيع ثلاثة أرباع المجلس. وأفهم أن الامور السياسية والمصيرية تتطلب توقيع الوزراء الاربعة والعشرين، وانا يوم امس اعطيت الحق للوزيرين باسيل وحسين الحاج حسن، ولكن ليس ضروريا تعطيل مجلس الوزراء بسببها. وقد وعدهم الرئيس سلام بإعطائهم الوقت الذي يريدون للمناقشة، لكنهم لم يرضوا. لهذا السبب لست معهم في الانسحاب وعدم القبول بما عرضه رئيس مجلس الوزراء، خصوصا أن الجميع يعرف ان الرئيس سلام صادق".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم