الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

خلف الجدار... جلسة انسحابات والغاء مناقصات

خلف الجدار... جلسة انسحابات والغاء مناقصات
خلف الجدار... جلسة انسحابات والغاء مناقصات
A+ A-

انتهت جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت في السرايا الحكومية برئاسة الرئيس تمام سلام،  بالغاء المناقصات على وقع انسحابات وزراء "حزب الله" و"التيار الوطني الحر". 


وأكد وزير الاعلام رمزي جريج بعد انتهاء الجلسة أن "موضوع النفايات لا يتعلق بفئة وإنما بجميع اللبنانيين، وقد طرح رئيس الحكومة تمام سلام تخصيص عكار بقيمة 100 مليون دولار تقدم على مدى 3 سنوات بهدف إجراء مشاريع إنمائية فيها".


وقال: "نستطيع أن نتواصل مع أهالي عكار لمساعدتنا في حل مشكلة النفايات".


وأضاف: "بنتيجة المناقشة لمسألة آلية عمل مجلس الوزراء، أشار الرئيس سلام الى أن هذه الجلسة مخصصة لموضوع النفايات الكارثي، وهو مستعد لمعالجة كل الطروحات المطروحة في الجلسات المقبلة".


وأوضح أن "المجلس قرر إعطاء الهيئة العليا للاغاثة 100 مليون دولار لتنفيذ بعض المشاريع التنموية والخدمات العامة في محافظة عكار. وأكد وزير البيئة أن الأسعار مرتفعة في موضوع المناقصات".


وأعلن أن "مجلس الوزراء قرر عدم الموافقة على هذه المناقصات وكلف اللجنة الوزارية إعادة درس الملف لإيجاد البدائل".


وشهدت الجلسة انسحاب وزراء "حزب الله"، والطاشناق و"التغيير والاصلاح، و"المردة". وقال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل: "انسحبنا من جلسة اليوم لان هناك مسرحية في موضوع النفايات"، فيما أعلن وزير الصناعة حسين الحاج حسن: "انسحبنا ايضا من الجلسة بسبب الانقلاب على الشراكة والتفاهم". 


وقال وزير التربية الياس بو صعب: "يحاول وزير الداخلية تأمين التمويل لعكار لتستقبل المطمر وهذا غير مقبول والمناقصة طبخة بحص".


أبدى بعض الوزراء مواقفهم في شأن المناقصة، قبيل انعقاد جلسة مجلس الوزراء، فقال وزير الصحة وائل أبو فاعور: "طبيعي أن نناقش موضوع أسعار المناقصات من دون التشكيك بالأسعار الخيالية والمناقصات تستدعي إعادة النظر بالأمر ومطمر الناعمة غير مطروح للنقاش".


وأكد وزير العدل أشرف #ريفي عدم توقيعه على الاتفاق، وقال: "الاتفاق لن يوقع ولن يمر، واتصلت بالمدعي العام وأكدت له أن على الدولة حماية الأملاك العامة والخاصة والرموز السياسية. ولن أكون شريكا في اتفاقيات المحاصصة. لا أحد يمكن أن يفرض علينا رئيسا للجمهورية نرفضه في شكل مطلق".


بدوره، قال وزير البيئة محمد #المشنوق: "سأتكلم بعد الجلسة وسيتم البحث في نتيجة العروض التي فضت أمس".


وقال وزير الإعلام رمزي #جريج: "الجلسة مخصصة للنفايات، بداية يجب علينا إيجاد حل فوري للنفايات في الطرق".


وشدد وزير الزراعة أكرم #شهيب على أن "مطمر الناعمة أقفل إلى أجل غير مسمى وسيعاد فتحه فقط لإعادة تأهيله".


وقال وزير التربية الياس #بوصعب: "هناك مناقصات فضيحة".


وأكد وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نبيل دو فريج قبيل انعقاد جلسة مجلس الوزراء أن "المناقصة التي حصلت لا يمكن اعتبارها تقاسما للجبنة".


بدورها قالت وزيرة المهجرين أليس شبطيني: "نريد تبريرا لأسعار المناقصات ولا يمكن لدفتر الشروط الذي تقدم للمناقصات إلا أن يستقطب أسعارا عالية من الشركات".


ودعا وزير المال علي حسن خليل إلى "إعادة النظر في أسعار الشركات والاعتراض يكون في مجلس الوزراء".


في سياق متصل، اوضح وزير الخارجية والمغتربين جبران #باسيل، ان "لا علاقة له بأي شكل من الأشكال بموضوع الشركات المتقدمة الى مناقصة النفايات او بالمناقصة بحد ذاتها، وهو يهاب بوسائل الاعلام عدم تداول اسمه بموضوع المناقصة الفضيحة التي يخجل بنتائجها وخصوصا أنه و #التيار_الوطني_الحر، كانا من خاض معركة منذ 5 سنوات في موضوع هدر المال العام المتعلق بالنفايات لتخفيض اسعارها، لا ان تأتي نتائج المناقصة بأسعار أعلى من السابق وبشكل فاضح للمحاصصة السياسية المرتبطة بها، ومن الواضح انها السبب المباشر لافتعال ازمة النفايات".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم