الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مواقع التواصل مرآة الحدث وكشف المستور: #طلعت_ريحتنا وغطّت على ريحتهم!

المصدر: "النهار"
رين بوموسى
رين بوموسى
مواقع التواصل مرآة الحدث وكشف المستور: #طلعت_ريحتنا وغطّت على ريحتهم!
مواقع التواصل مرآة الحدث وكشف المستور: #طلعت_ريحتنا وغطّت على ريحتهم!
A+ A-

في السادس والعشرين من شهر تموز الماضي، غرق لبنان بالنفايات، وكأنه لا يكفي المواطن المعاناة اليومية التي يواجهها لتأمين العيش الكريم. في ظل هذه الأزمة، نظم عدد من الناشطين تحركاً أطلقوا عليه اسم "طلعت ريحتكم" للضغط على الحكومة بهدف دفعهم الى ايجاد حل لأزمة النفايات بشكل سريع شرط ان يحترموا المعايير البيئية التي تحفظ الطبيعة وسلامة المواطنين. وبدأ التحرك على الأرض يستقطب العشرات من المواطنين الذين ملّوا من الواقع الكارثي في البلاد على الصعد كافة.


"خلص وقت "#فايسبوك وصار وقت الشارع"... بدأ التحرك بتظاهرات محدودة، " وأخيرا نطق الشعب اللبناني" ليتوسع الاعتصام وتقع المواجهة يوم السبت مساء بين المعتصمين من جهة والقوى الأمنية من جهة أخرى. مواقع التواصل الاجتماعي غصت بالدعم الكبير للشبان الذين اعتبر كثيرون أنه "من حقهم التظاهر وايصال الرسائل للمسؤولين في مؤسسات الدولة، لاسيما بعد العنف المفرط المستخدم ضد المتظاهرين.


كان الهجوم الافتراضي على العناصر الأمنية كبيراً، خصوصاً ان الحدث الذي نقل بحذافيره عبر شاشات التلفزة، أظهر العنف في المواجهات، سيما ان القوى الأمنية استخدمت المياه لتفريق المتظاهرين والغازات المسيلة للدموع، " ٢٢ آب ٢٠١٥ القرار السياسي يقمع اللبنانيين ويمنعهم عن المطالبة بحقهم بوطن نظيف من الزبالة ( جبال الزبالة والنظام الزبالة) ‫#‏طلعت_ريحتكم‬ ‫#‏مستمرون‬". لاقى المتظاهرون دعماً افتراضياً كبيراً، فانتشرت ظاهرة الدعم من خلال صور ينشرها الناشطون من مختلف أنحاء العالم، "طلعت ريحتكم وصلت على الصين".


 


كما غصت الساحات الافتراضية بالدعوات للمشاركة في التظاهرة يوم الأحد. طبعاً مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، لم يتخلوا عن روحهم المرحة، فالنكات الممزوجة بمرارة الواقع انتشرت رغم مأساوية الوضع، "بكل الدول اﻷنظمة بتسقط و بتفل... الا عنا اذا سقط النظام بدوبل سنتو". النكات طالت الوزراء الذين كان المتظاهرون يطالبون باستقالتهم، بعد المواجهة الأولى، فبينما كانت تشهد بيروت المواجهات، كان وزير الداخلية نهاد المشنوق في الخارج وأكد في مقابلة صحافية ان " القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي يُستعملان في الدول المتحضرة". رد مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي على كلامه بمطالبته بالاستقالة واطلاق بعض النكات الطريفة.


 


ورغم كل الذي حصل في وسط #بيروت يوم السبت، أعلن الشبان تصميمهم وحشدوا دعماً أكبر يوم الأحد حيث كان من المقرر التظاهر عند السادسة مساء. انتهى يوم السبت لتبقى بيروت وكأنها ساحة حرب بعد أحداث السبت. الأحد يوم جديد لكنه كان أسوأ من اليوم الذي سبقه، فقد توافد الآلاف بدءاً من الساعة السادسة مساءً الى ساحة #رياض_ الصلح، وبعد محاولة البعض الذي وصفته حملة "طلعت ريحتكم" بـ"المندس" ازالة الاسلاك الشائكة وافتعال أعمال الشغب، فتحت القوى الامنية خراطيم المياه في اتجاه المتظاهرين، وحصلت مواجهات بين المتظاهرين والقوى الامنية وتراشق بالزجاجات والعصي، الى ان طلبت المجموعة من المتظاهرين الانتقال الى ساحة الشهداء تجنباً للاشتباك.


سويسرا الشرق


الاعلامي يزبك وهبي سجل رأياً في هذا المجال وقال في تغريدة "للتذكير نحن في سويسرا الشرق وليس في سويسرا الغرب...يعني التحركات السلمية يُمكن أن تحيد عن هدفها أحياناً من قِبل مندسين". أما الاعلامي بسام أبو زيد فعلّق "نعم لدينا مطالب محقة ومن حقنا ومن واجبنا أن نعمل للتغيير ولكن علينا في المقابل أن نحدد الهدف بوضوح والوسائل المتاحة لتحقيقه وأن نقود الرأي العام وفق خارطة طريق واضحة وقابلة للتنفيذ. والاهم أن نأخذ بعين الاعتبار وكأولوية أمن البلد والناس وهذا لا يمكن أن يحصل إلا بتنسيق أي تحرك مع القوى الامنية لحمايته من أي مندسين مخربين.
إن قيادة الرأي العام تحت شعارات محقة لا تكون بالغوغائية والعشوائية والعبثية، ان التغيير عادة يكون نحو المزيد من #الديمقوراطية والشفافية و#المحاسبة ومن يقود هذا التغيير عليه أن يدرك بالفعل معاني هذه الكلمات الثلاث."


لا تراجع



"ولعت على الأرض وبالعالم #الافتراضي"، اذ علّقت احدى الناشطات على ما حصل: " الإعتصام لن يدمّر مهما نزّلتو شباب من الأحزاب المعروفة لينزعوا"، أما آخرون فأكدوا أنه رغم كل ما يحصل هم مستمرون في تحركهم " المندسون هدفهم انهاء التحرك. هذا لن يحصل. التحرك سيستمر و المندسون سيطردون. لا تراجع". والبعض رفض فكرة وجود مندسين، واعتبر أنهم شبان يعبرون على طريقتهم عن امتعاضهم.


الناشطة عصمت فاعور قدمت على صفحتها  "تحليلاً متواضعاً بعيداً عن ردات الفعل... يتعرف الشارع اللبناني للمرة الأولى على بعضه البعض. ما حدث كان صدمة إيجابية للمجتمع المدني نفسه، فلأول مرة تجاوبت الفئات المسحوقة والمهمشة ليس فقط إقتصاديا بل ثقافيا أيضا، والبعيدة عن المجتمع المدني وأجوائه، كذلك كان صمود شباب الطبقة الوسطى و"الكيوت" أمام عنف الأجهزة الأمنية وإصرارهم على المواجهة صدمة أخرى خصوصا أن التظاهرات السابقة المحبوكة من المجتمع المدني كانت "كيوت"، إلا أن ما جذب هؤلاء الشباب هو أعمال العنف".



وأكدت فاعور أن "السلمية هي ملعب المجتمع المدني وهي قائمة على مواجهة العنف بالورد وبالفعل فقد استمرت السلمية حتى آخر لحظة من لحظات الكر والفر طالما لم يستعمل السلاح من قبل المتظاهرين وما تلا ذلك من أعمال شغب يحصل في أغلب بلدان العالم وقد شهدنا هكذا أعمال في ايطاليا واليونان وغيرها، السلمية هي هامش يبدأ من الوردة وينتهي بأعمال الفوضى الغير مسلحة. ليس ما أطرحه تبريراً للعنف إلا أن فاقدي الأمل وما أكثرهم في بلادنا قوة لا يستهان بها وعلى المجتمع المدني استيعابهم. ولا أظن أن هؤلاء الشباب القادمين من الأحياء الفقيرة منقادون كليا لزعمائهم، هذا مفهوم مؤامراتي ومخابراتي، لديهم من الحس النقدي ويخافهم زعيمهم من الانقلاب عليه . بل أعتقد أن هؤلاء الشباب هم عصب حقيقي لتحريك البلد وسيكونون فدائيي التحرك الذي يواجه عنف السلطة المتوقع أن يتزايد ومن الأكيد أن جزءاً مهماً من المجتمع المدني الذي يرطن باللغات الأجنبية لن يستطيع المواجهة لأنه لا يجيد لغة الشارع النابض كما يجيدها شبان الأحياء الفقيرة. الشارع هو ملعب المنبوذين وهو ملعبهم الوحيد" .


هجوم
في المقابل، برزت تعليقات هجومية ضد منظمي التحرك تطالبهم بالانسحاب من الشارع "خربتو الدني"، كما شنّ البعض هجوماً من نوع آخر باعتبار انه من المرفوض الانسحاب من الشارع، فقد كتبت الناشطة حياة مرشاد على صفحتها " ما رح فوت بنقاش اللي صار هاليومين كتار كفوا ووفوا وعبروا عن وجعي، ولكن لديّ سؤال إلى بعض من يسمون أنفسهم ناشطين (وأشدّد على البعض لأن في كتار صادقين بنضالهن): هل أنتم راضون عن إنسحابكم بسبب عدم رضوخ أكثر من 10 آلاف شخص لأوامركم وتعليماتكم، ووجود أناس لا يشبهونكم من جماعة لبس البروتالات (هول ما غيرهن اللي سميتوهن مندسين وشبيحة) نزلوا عبّروا بنفس الطريقة اللي إنتو عبرتوا فيها قبلن بنهار عن #الفقر و#الحرمان والوجع ولكن الفرق إنو مش بأوامركن؟ ... للأسف أثبتنا نحن من ندّعي أننا مثقفون وناشطون، أننا والأحزاب وجهان لعملة واحدة بعقليتنا التحكمية والتسلطية والإقصائية للآخر المحروم والمختلف... #خيبتم_أملنا #طلعت_ريحتنا وغطّت على ريحتهم!".



الآراء التي كتبت عبر مواقع التواصل الاجتماعي كثيرة، وكل عبّر عن رأيه المعارض أو المؤيد، ولاقى تأجيل تظاهرة اليوم امتعاضاً كبيراً من مؤيدي التحرك، خصوصاً أنه أتى بعد فض المناقصات واختيار 5 شركات، "كانت مطالبن إجراء #مناقصات لحل ازمة #النفايات واليوم تحولت الى اسقاط هذه المناقصات حدا فاهم شي علين؟".
لم تقتصر المواجهات على الشارع فقط، فالمتظاهرون واجهوا معارضيهم افتراضياً، وبدأت حرباً تخللها اطلاق النكات والآراء وأحياناً السباب والتجريح عبر "فايسبوك" و"تويتر".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم