الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بالصور- غرافيتي على الجدار الفاصل: "معقول ما احلاكم"

المصدر: "النهار"
بالصور- غرافيتي على الجدار الفاصل: "معقول ما احلاكم"
بالصور- غرافيتي على الجدار الفاصل: "معقول ما احلاكم"
A+ A-

لا تنقص الشباب اللبناني الابداعات للتعبير عن نقمته من سوء حال دولته، وما ان رفعت السلطة الجدار الذي سرعان ما أطلق عليه الناشطون تسمية #جدار_العار، حتى تداعى فنانو الغرافيتي لتحويله لوحة فنية. والى جانب الرسامين، كان المتظاهرون يصرّون على تسجيل المواقف والشعارات كتابة على الجدار. إحدى المتظاهرات التي وصلت للتو الى ساحة رياض الصلح صرخت "معقول ما احلاكم...في ثورة احلى من هيك"، ليجيبها أحد المشاركين في المعتصمين "لن يرتاحوا منا قريباً". 


وكان المئات تداعوا عصر اليوم الى قرب الجدار مصممين على عدم مغادرة الشارع وفي رسالة مفادها ان احداث الشغب التي شهدها يوما السبت والاحد لن تثني المؤمنين بالتغيير عن اكمال المسيرة. 


وتحدثت مصادر الناشطين عن اجتماعات وصفت بالمثمرة جرت لتوحيد الصفوف وتوسيع الكادر المنظم، في الشكل الذي يضمن عدم استسلام التحرك ووقوعه في الفخ الذي نصب له بتشهويهه ووسمه بالفوضوي. 


وشكك العميد المتقاعد الياس حنا في اتصال مع "النهار" في جدوى الجدار وقللّ من أهميته من الناحية الامنية معتبراً ان اثره المعنوي اعمق اذ يؤشر الى محاولة الحكومة عزل نفسها عن الشعب. 


ودعت مجموعة "طلعت ريحتكم" لتظاهرة حاشدة السبت المقبل الساعة السادسة مساء. 


وأشارت في بيان بعد اجتماع لها عصر الاثنين، إلى ان "السلطة حاولت تحوير الموضوع وتصوير المشكلة وكأنها صراعات #طائفية، وعملت على التهويل بوقف أجور الموظفين وكأنها تعلن "إما نحن.. إما الفوضى".


وأوضحت  ان "المناقصات التي حصلت هي عملية سلب للمال العام وكل من شارك فيها من وزراء وشركات وبلديات هو مشارك في عملية السطو"، وشددت على ان "المناقصات باطلة، كما ان التقاعس في المساءلة والمحاسبة واستعمال العنف يؤدي إلى استمرار تفكيك الدولة"، لافتة إلى ان "المسؤوليات واضحة والمحاسبة واجبة وكل من استعمل العنف وكل من أعطى أمرا باستعمال العنف هو مسؤول يجب محاسبته".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم