الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بالصوَر- مواجهات بين القوى الأمنية ومتظاهرين... و"طلعت ريحتكم" تعلن الانسحاب من الشارع اليوم

المصدر: "النهار"
بالصوَر- مواجهات بين القوى الأمنية ومتظاهرين... و"طلعت ريحتكم" تعلن الانسحاب من الشارع اليوم
بالصوَر- مواجهات بين القوى الأمنية ومتظاهرين... و"طلعت ريحتكم" تعلن الانسحاب من الشارع اليوم
A+ A-

توافد الآلاف بدءاً من الساعة السادسة مساءً الى اعتصام "طلعت ريحتكم" في وسط بيروت، وسط تحذيرات من وجود المندسين ومطالبات برزت بين المتظاهرين بتبلور قيادة واضحة تفاوض السلطة باسم المتظاهرين. ولفت حصول تحركات مناطقية دعماً لتحرك بيروت في البقاع وطرابلس والنبطية.


وبعد محاولة البعض الذي وصفته حملة "طلعت ريحتكم" بالمندس ازالة الاسلاك الشائكة، فتحت القوى الامنية خراطيم المياه في اتجاه المتظاهرين، وحصلت مواجهات بين المتظاهرين والقوى الامنية وتراشق بالزجاجات والعصي، الى ان طلبت المجموعة من المتظاهرين الانتقال الى ساحة الشهداء تجنباً للاشتباك.  


وطلبت قوى الأمن من منظمي تحرك حملة "طلعت ريحتكم"، تحمل مسؤولياتهم في ضبط الوضع للحؤول دون استمرار مثيري الشغب في مواجهة قوى الأمن. ولاحقاً دعت المجموعة الى الانسحاب من الشارع والتظاهر غداً، على ان تعقد مؤتمراً صحافياً تكشف فيه عن المندسين الذين حاولوا تخريب التحرك. 


وكلف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بالانابة القاضي داني الزعني طبيباً شرعياً للكشف على #الجرحى الذين أصيبوا في ساحة رياض الصلح السبت وكذلك جرحى قى الامن الداخلي لتحديد اذا كانت الاصابات ناتجة من رصاص حي او مطاطي.


وصباحاً تجمع المحتجون في ساحة رياض الصلح واطلقوا الشعارات المناوئة للحكومة والمطالبة باستقالتها، ولم ترضهم كلمة رئيس الحكومة تمام سلام اذ رأوا فيها محاولة للمماطلة وتأجيلاً جديداً للأزمات. 


وحاول عددٌ من المعتصمين نزع الشريط الشائك في ساحة #رياض_ الصلح، إعتراضاً على كلمة الرئيس #تمام_سلام. 


واستمر توافد المحتجين الى خيّم الاعتصام كما نصبت خيّم جديدة. 


وطالبت مجموعة "طلعت ريحتكم" المواطنين بالنزول الى ساحة الاعتصام المفتوح خلال ساعات النهار لـ"حمايته من بعض المجموعات المدفوعة من الطبقة السياسية المشاركة في السلطة ومنع خطف انتصارنا بالأمس". كما حذرت المجموعة من المندسين التابعين لأحزاب سياسية تريد تخريب التحرك، ورفضت محاولات نزع الأسلاك الشائكة مؤكدة على سلمية التحرك.  


وقالت الفنانة تانيا صالح من الاعتصام لـ"النهار": يجب بلوَرة قيادات للتحرّك من أجل التفاوض على السلطة. وأكد مشارك في التظاهرة في حديث لـ"النهار" انه يشارك حماية لمستقبل أولاده ولأنه لا يريدهم ان يعيشوا في دولة فاشلة. وقال بصوت مؤثر "انا مستعد للموت... ليس لدي شيء اخسره...سأفعل المستحيل من اجل ان يعيش اولادي في وطن افضل".


وامتدّت التظاهرة إلى شارع المصارف، وردّد المتظاهرون النشيد الوطني اللبناني والهتافات الحماسية. 


وكلف وزير الداخلية والبلديات نهاد #المشنوق فور عودته الى بيروت اليوم، المفتش العام لقوى الامن الداخلي العميد جوزف كلاس اجراء #تحقيق في شأن ما جرى السبت بين المتظاهرين وقوى الامن الداخلي وغيرها من القوى العسكرية وطلب المشنوق ان يكون التحقيق جاهزا خلال 42 ساعة ويبنى على الشيء مقتضاه وفق القانون.


وطلب اليه زيارة الجرحى والمصابين من المواطنين وقوى الامن الداخلي والقوى العسكرية والاستماع الى كل واحد منهم في شأن ما جرى ليلة امس.


 من جهته، أعلن وزير البيئة محمد المشنوق عن "تقديم موعد فض عروض المناقصات من مساء الثلثاء المقبل الى بعد ظهر يوم غد الاثنين في الرابع والعشرين من آب 2015".


وقرار المشنوق هو "بناء على طلب رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بمضاعفة الجهود لتسريع عملية فض عروض المناقصات الخاصة بالنفايات على جميع الاراضي اللبنانية، وانسجاماً مع التعهد الذي قطعه امام اللبنانيين في مؤتمره الصحافي بالسعي الجاد للخروج من حال الشلل والمراوحة والتعطيل واتخاذ قرارات حيوية تخص مصالح اللبنانيين، اتصلت باللجان الفنية العاملة على التدقيق في العروض وطلبت منها تكثيف الجهود لإنجاز مهمتها في أسرع وقت ممكن".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم