هل يتنشق السياسيون اليوم رحيق "طلعت - ريحتكم"؟

22 آب 2015 | 15:14

المصدر: "النهار"

إلى الشارع درّ، وإلى ساحة رياض الصلح توجه اليوم عند السادسة مساء اليوم هذا أمل حملة "#طلعت_ريحتكم" التي لم يمر أسبوع على اعتصامها حيث شهد مواجهات مع القوى الأمنية، حتى كان التحضير للاعتصام الثاني على النار، لكن هذه المرة بتوقيت أنسب وحشد الكتروني وواقعي أكبر، فهل ستخطو الحملة خطوة إلى الأمام في ايصال صوتها إلى الطبقة السياسية؟ وهل من فائدة لمثل هذه التحركات في بلد لم يعتد سياسييه أن يصغوا لـلمواطنين.
أغلق مطمر الناعمة فاتنفض الشباب يطالب بايجاد حل للنفايات، موجهين الانتقادات للطبقة السياسية الحاكمة رافعين شعارات "14 و 8 عملواالبلددكانة"..."عملوا البلد نتانة""شيلواالزبالة من الطرقات يا حكومة الزبالة"، لكن السؤال هل ستكون كلمتهم واحدة ويستمرون في اعتصامهم لو أن أحد من المعتصمين شتم زعيماً ؟ أم أن الطائفية "المتعشعشة" بهم ستفقدهم السيطرة على التمثيل ونشهد ما لم يكن في حسبان أحد منهم؟
من حق لا بل من واجب الشعب أن ينتفض حين تقصر السلطة في مكان ما فكيف في أزمة تتعلق بصحته، لكن هل هذه أولى الأزمات؟ هل الوضع الاقتصادي ممتاز والضمان الاجتماعي يغطي جميع الناس؟هل السلاح في عهدة الدولة ولا مكان للمتفلت منه؟ هل أحزابنا بعيدة من أزمات الجيران؟ ويبقى السؤال ماذا أدت"مسرحية" النزول الى الشارع حين مدد النواب لأنفسهم، هل سحب من استمد الولاء من زعيمه؟
نعم بعض الشباب في حملة "طلعت ريحتكم "متحمس للتغيير لكن عليه أن يجيد قراءة الواقع، ويعترف أن "سوسة" تمجيد الزعيم نخرت عقلية اللبنانيين وعلاجها ليس بالبسيط، واذا كان الغرض من النزول الى الشارع اليوم" تحميل مسؤولية الازمات إلى السلطة التشريعية كما التنفيذية وللقول ان كل الطبقة السياسية متواطئة في ملف النفايات" بحسب الناشط في الحملة أسعد ذبيان، فإن على الجميع أن يتذكر التظاهرات من اجل اسقاط النظام الطائفي ورموزه التي شهدها لبنان في العام 2012وكيف اختفت فجأة رغم الحشد الكبير!


علامات استفهام
ماذا كان سيتغير لو لم تتحرك الحملة؟ أجاب ذبيان" كان تم امرار صفقة المحاصصة الطائفية لملف النفايات ولما تم توثيق اماكن رمي النفايات في البحر والانهار والغابات ، ولما وصل صوت الناس الذينضاقوا ذرعاًمن الفساد". من جهته قال الناشط كلود جابر"تحركنا بدأ يترك آثاره وما سمعناها من النائب وليد جنبلاط دليل على ذلك وان كان كلامه مرفوض وقد اصدرنا رداعليه، وتحرك اليوم سيكون من كل المناطق".
الى ساحة النجمة سيتوجه المعتصمون الذين جيشوا لتحركهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث قال ذبيان"هي وسيلة التخاطب الاساسية معا لناس" متمنياً "الا تبقى ساحة النجمة مغلقة في وجه شعب يريد ايصال صوته الى سلطة للاسف مغتصبة" أما جابر فأكد" ليس لدينا مشروع حزب او جمعية فهذه حملة مواطنين يقفون في وجه طبقة سياسية طلعت ريحتها".


أبناء ولكن!
بعد التصادم الذي حصل اثر اعتصام ا الثلثاء الماضي اصدرت المديريــة العامــة لقـوى الأمـن الداخلـي اليوم بياناً أكدت فيها "أنها ليست في موقع الخصم أوالإنحيازلأيّ جهة، بل هي الضمانة لممارسة هذا الحق، وتعتبرالمتظاهرين بمنزلة أبنائها. أما في حال الإخلال بالنظام العام، فإ نقوى الأمن الداخلي مُلزَمةٌ أيضاً وفقاً للقوانين بالعمل على حفظ الأمن والنظام وتوقيف المخلّين" وعن ذلك علّق ذبيان " نحن نحترم القوى الامنية ولا ننكر انها تقوم بواجبها، لكن نقول لهم ان من سينزل هم اخوتكم واخواتكم ،نحن نطالب بأمر يمسنا ويمسكم، وحتى لو كانت هناك اوامر بقمعنا يجب يجب الا تقف العناصر الامنية في وجه متظاهرين عزل".


المعركة مستمرة
بعد شهر ونصف الشهرمن وقوع الأزمة لايزال السياسيون عاجزين عن ايجاد حل بيئي وصحي لها لذلك تمنى ذبيان" على كل مواطن يؤمن بضرورة التغيير على الصعيد البيئي والسياسي وحرية التعبير أن يتواجد اليوم" أما جابر فختم" مستمرون في خوض المعركة حتى وان انتهت ازمة النفايات، فشعارنا طلعت ريحتكم وهذه الطبقة طلعت ريحتها"!

تعرفوا على فسحة "حشيشة قلبي" (Hachichit albe) المتخصّصة في الشاي!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard