الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

البنتاغون: بكين تبني مزيدا من الجزر الاصطناعية في بحر الصين الجنوبي

المصدر: ا ف ب
البنتاغون: بكين تبني مزيدا من الجزر الاصطناعية في بحر الصين الجنوبي
البنتاغون: بكين تبني مزيدا من الجزر الاصطناعية في بحر الصين الجنوبي
A+ A-

اعلن البنتاغون ان بكين بنت منذ عامين مزيدا من الجزر الاصطناعية حول ارخبيل سبراتلي المتنازع عليه في بحر الصين الجنوبي، محذرا من ان ذلك يدمر الوضع القائم حاليا في هذه المنطقة الحيوية للتجارة العالمية.


وهيمن الوضع المتوتر في بحر الصين الجنوبي على الاجتماعات الاخيرة لرابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) والقوى الكبرى في كوالامبور في بداية اب/اغسطس، حيث ندد وزير الخارجية الاميركي جون كيري ب"العسكرة" التي تمارسها بكين.


واوردت وزارة الدفاع الاميركية في تقرير جديد ان الصين اقامت على المياه حوالى 1200 هكتار من المساحات الاصطناعية منذ عشرين شهرا.
والرقم الاخير الذي تم تداوله كان 800 هكتار من الاراضي اقيمت خلال 18 شهرا.


وقال البنتاغون ان "الصين بسلوكها هذا تغير في شكل احادي الوضع القائم في المنطقة وتتسبب بتعقيد المبادرات الدبلوماسية التي يمكن ان تحد من التوتر".
ويشكل بحر الصين الجنوبي تقاطع طرق بحرية حيوية للتجارة العالمية.


وتطالب فيتنام وماليزيا والفيليبين وسلطنة بروناي بالسيادة على بعض الاجزاء الاستراتيجية في هذا البحر، في حين ان بكين تطالب بغالبية هذه الاجزاء وتظهر مزيدا من العداء حيال جيرانها.


واكد البنتاغون ان عمليات الردم التي قامت بها الصين "في عشرين شهرا تفوق ب17 مرة ما قامت به كل الدول الشاكية خلال اربعين عاما"، لافتا الى انه "حتى حزيران 2015 ردمت (بكين) 1173 هكتارا من الاراضي" في منطقة سبراتلي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم