الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تنكيس الاعلام في المتاحف الايطالية حداداً على مدير الاثار السابق لتدمر

المصدر: "أ ف ب"
تنكيس الاعلام في المتاحف الايطالية حداداً على مدير الاثار السابق لتدمر
تنكيس الاعلام في المتاحف الايطالية حداداً على مدير الاثار السابق لتدمر
A+ A-

نكّست الاعلام في المتاحف الايطالية تكريماً لخالد الاسعد المدير السابق للاثار في مدينة #تدمر ، الذي قطع رأسه تنظيم #داعش ، كما اعلن وزير الثقافة الايطالي.


وكان المدير العام للاثار والمتاحف في سوريا مأمون عبد الكريم، قال ان خالد الاسعد (82 سنة)، الذي شغل منصب مدير اثار تدمر منذ عام 1963 لغاية 2003، اعدم على يد جهاديي تنظيم "الدولة الاسلامية" بعد ظهر الثلثاء في مدينة تدمر التابعة لمحافظة حمص (وسط).


وأعلن الوزير الايطالي داريو فرانشيسكيني على #تويتر : "سمعت دعوة بييرو فاسينو (عمدة تورينو الذي اتخذ هذه المبادرة في مدينته) والهيئة الوطنية للبلدات الايطالية: الاعلام ستنكس في كل المتاحف والمراكز الثقافية التابعة للدولة، تكريماً لخالد الاسعد".


من جهته، اوضح رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي ايضاً على "تويتر"، ان كل "احتفالات الوحدة" التي ينظّمها حزبه الديموقراطي (وسط يسار) مساء اليوم، ستقام تكريما لخالد الاسعد، مضيفة: "لا تستسلموا للهجمية ابدا".


وانتقدت منظمة #اليونيسكو وفرنسا والولايات المتحدة الاربعاء قطع رأس الاسعد، واصفة ما حصل بأنه جريمة "وحشية" ارتكبها "هجميون".
ونشرت مواقع الكترونية جهادية صوراً تظهر جثة الاسعد معلقة على عمود كهرباء وتحتها رأسه المقطوع.


ووضعت لوحة تحت الجثة تعرف عن الضحية بانها "المرتد خالد محمد الاسعد" ويتهم الجهاديون الاسعد بانه مناصر للنظام السوري لانه مثل بلاده في مؤتمرات في الخارج.


وسيطر التنظيم الجهادي في 21 ايارعلى مدينة تدمر المدرجة على لائحة التراث العالمي بعد اشتباكات عنيفة ضد قوات النظام استمرت تسعة ايام. واثارت هذه السيطرة مخاوف جدية على آثار المدينة التي تعرف باسم "لؤلؤة الصحراء" وتشتهر باعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية التي تشهد على عظمة تاريخها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم