بالصور والفيديو- القوى الأمنية تستخدم العنف في تفريق المتظاهرين...وارجاء فض العروض

19 آب 2015 | 18:07

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

على وقع إرجاء خطوة فض العروض المرتقبة لارتباطها باقتراب حل أزمة النفايات من منظور وزير البيئة محمد المشنوق، تحوّل المشهد خارج السرايا الحكومية الى مشهد اشتباك بين سلطة يطالبها الشعب بانتشاله من كارثة صحية وبيئية مستشرية وبين بعض الناشطين من حملة #طلعت_ريحتكم التي تكاد تختصر الحراك الشعبي الناقم على اغراق الشوارع بالنفايات منذ أسابيع في ظل عجز واضح من المعنيين عن ايجاد الحلول السريعة. 

 

 

سُلطت العدسات على مشهد الاشتباك الذي جرى على مرحلتين، الأولى حين حاول المعتصمون مرات عدة ازالة الشريط الحديد بواسطة بعض الأدوات، فووجهوا برشاشات المياه في محاولة لتفريقهم لم تنجح. بعدها جرى اعتقال 5 ناشطين، بينهم لوسيان بورجيلي وحسن شمص ووارف سليمان، فاشتعل غضب المحتجين الذين طالبوا باطلاق زملائهم، فحضر العميد المكلف الحوار معهم وكانت النتيجة ازدياد سوء التفاهم بين الطرفين، ومع اقتراب المعتصمين من قوة مكافحة الشغب، بحيث اصبح الطرفان ملحتمين، انهالت عناصر امنية بالضرب على المعتصمين ولاحقتهم في اتجاه نهاية شارع العازارية، ما أدى الى جرح عدد منهم. بعدها، أعلن عن اطلاق سراح الموقوفين. 

وعلى اثر الحادثة، أعلنت الناشطة نادين موسى نيتها الادعاء على الدولة اللبنانية وعلى وزير البيئة بتهمة تعريض حياة المواطنين للخطر. 

وكان المشنوق أعلن ارجاء فضّ العروض لمعالجة أزمة النفايات الى الثلثاء المقبل.

 

 

وقال في مؤتمر صحافي عقده في مجلس الانماء والاعمار: " هناك جوانب تأخرت لأسباب سياسية وتقنية"، مشيراً الى ان هناك 3 شركات دولية استشارية ونحن نؤمن ان لها ادواراً على صعيد التشاور الفني".

وأضاف: "هناك فرق كبير بين #المطمر والمكب ويجب ان نساهم لمعرفة اين مصلحتنا بالمطامر صحية".

الى ذلك، ضحت مصادر لـ"النهار" أن "وزراء #الكتائب قاموا بزيارة  لرئيس الحكومة تمام سلام للإحتجاج على تأجيل فض العروض إلى الأسبوع المقبل". مضيفاً أنهم "سيطالبونه بعقد جلسة طارئة لمجلس الوزراء الليلة لبحث مشكلة النفايات وفضّ العروض غداً مع إعلان خطة طوارئ لجمع النفايات تستمرّ حتى بدء الفائزين بالمناقصة بتأمين الخدمات المطلوبة".

 

Police beating women protesters

PLEASE SHARE Police beating women protesters

Posted by ‎طلعت ريحتكم‎ on Wednesday, August 19, 2015

 

الفيديو من صفحة "#طلعت_ريحتكم" على "فايسبوك". 

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard